Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 25 البرازيل تطلق بعوضاً مفيداً لمكافحة حمى الضنك
أطلق مشروع "استئصال حمى الضنك: تحدي البرازيل" الذي ينفذه مختبر فيوكروز الحكومي نحو عشرة آلاف بعوضة مصابة ببكتيريا توقف انتشار حمى الضنك. والأمل أن تتناسل وتتكاثر وتصبح غالبية بين أعداد البعوض، ما يقلل الاصابات بهذا المرض.

المشروع البرازيلي جزء من برنامج يجري تنفيذه أيضاً في أوستراليا وفيتنام وإندونيسيا. وسوف يتم إطلاق آلاف البعوض كل شهر لمدة أربعة أشهر، بعد الدفعة الأولى التي أطلقت شمال ريو دي جانيرو.

تدعى هذه البكتيريا Wolbachia وهي موجودة في 60 في المئة من البعوض ولا تنتقل إلى البشر. وتعمل كلقاح للبعوضة Aedes Aegypli التي تنقل فيروس حمى الضنك، فتمنعه من التكاثر في جسم البعوضة.

ولهذه البكتيريا أيضاً مفعول على التناسل. فاذا قام ذكر بعوض مصاب بالبكتيريا بتلقيح بيوض أنثى خالية منها، فان هذه البيوض لا تتحول الى يرقات. وإذا كانت الانثى فقط مصابة بالبكتيريا، فإن جميع أجيالها المقبلة سوف تحمل البكتيريا.

ونتيجة لذلك يسود البعوض الناقل لحمى الضنك والمصاب بالبكتيريا، من دون أن يضطر الباحثون إلى إطلاق المزيد من البعوض المصاب بشكل مستمر. وقد تحقق ذلك في أوستراليا خلال عشرة أسابيع في المتوسط.

يذكر أن البرازيل تتقدم العالم في عدد الاصابات بحمي الضنك، حيث تم تسجيل أكثر من ثلاثة ملايين إصابة و800 وفاة خلال الفترة بين 2009 و2014.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 4 طلاء الأظافر قد يسبب سرطان الجلد
2016 / 5 / 20 تعيين إسبينوزا أمينة تنفيذية لاتفاقية المناخ
2013 / 3 / 7 معهد مصدر يوسع أبحاثه حول "الجزيرة الحرارية الحضرية"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.