Friday 30 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 5 / 27 المغرب الأول عربياً وأفريقياً في صيد الأسماك
أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن مجموع الإنتاج العالمي من الأسماك وثمار البحر بلغ نحو 158 مليون طن العام الماضي قيمتها 130 بليون دولار، ما أدى إلى تحسن الإنتاج الغذائي في الدول النامية التي ساهمت بنسبة 60 في المئة من المصايد الطبيعية والأحياء المائية.
 
واحتل المغرب المرتبة الأولى في لائحة الدول العربية والأفريقية، والمرتبة 18 عالمياً، بإنتاج 4 في المئة من المحصول العالمي في سواحل المحيط الأطلسي والبحر المتوسط الممتدة 3500 كيلومتر، معظمها في الجنوب المغربي، حيث تملك الرباط مجالاً بحرياً بعرض 200 ميل بحري. وجاءت الصين في المرتبة الأولى بإنتاج 12 مليون طن، تلتها إندونيسيا والولايات المتحدة والبيرو وروسيا واليابان.
 
وأشار التقرير إلى أن الاستهلاك العالمي من الأسماك تضاعف في العقود الأخيرة من 10 كيلوغرامات للفرد إلى 19، ويعمل نحو 60 مليون شخص في الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، 90 في المئة منهم على قوارب صغيرة، وتشكل النساء 15 في المئة منهم.
 
ويواجه اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بعض الصعوبات، إذ تستعد بروكسيل لزيادة الرسوم على الصادرات الغذائية المغربية، ما دفع الرباط إلى التشدد في موضوع اتفاق الصيد الذي يسمح لنحو 120 باخرة أوروبية معظمها إسباني بممارسة نشاطات الصيد على السواحل المغربية أربع سنوات، في مقابل تعويضات تبلغ 160 مليون يورو (218 مليون دولار) لتحديث أعمال الصيادين الصغار.
 
وكان المغرب اتهم بواخر أوروبية باستعمال شباك محرمة دولياً في صيد بعض المخزون المهدد بالانقراض، إذ تراجع التوالد في بعض المصايد بسبب التلوث والتغير المناخي والاستنزاف الصناعي.
 
ويطور المغرب قطاع الصيد البحري عبر برنامج «هاليوتس» لتوسيع مراكز بحرية وبناء أخرى للتخزين باعتماد أنظمة تبريد عصرية، بهدف زيادة الصادرات السمكية إلى أكثر من 3 بلايين دولار بحلول سنة 2020، ورفع الاستهلاك المحلي من الأسماك إلى 16 كيلوغراماً للفرد من 11 حالياً. ويذكر أن نحو ثلث القوة العاملة المغربية تعمل في الزراعة والصيد البحري.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 16 ديزل حيوي من الطحالب في جامعة الإمارات
2013 / 9 / 19 بيلفورم الألمانية جزيرة الطاقة الخضراء
2014 / 8 / 22 بركان أيسلندا يهدد أوروبا مجدداً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.