Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
مقالات
 
لا تسرف ولو كنت على نهر جارٍ  
نيسان (أبريل) 2003 / عدد 61
 أقل من 1% من المياه العذبة في العالم هي في متناول البشرية، أي 0,007% فقط من كل الماء الموجود على الأرض. وهذا يدعونا الى عدم إهدار الماء أو تلويثه. وقد أعلنت 2003 السنة الدولية للمياه العذبة، هنا بعض الأفكار العملية لحماية مياهنا الثمينة.
 
في الحياة اليومية
- لكل شيء علاقة بالماء. انه يدخل، مثلاً، في تكوين الخضار والفواكه واللحوم التي تأكلها. انتبه يومياً لمدى أهمية الماء في جميع عناصر حياتك.
- حافظ على نظافة المحيط الذي تعيش فيه. لا ترمِ النفايات عشوائياً، وساهم في تدويرها حيث أمكن. في الادارة الحكيمة للنفايات حماية للموارد المائية من التلوث والاستنزاف.
- اجعل أفراد أسرتك وأقاربك وأصدقاءك يدركون أهمية الاقتصاد بالماء.
- اتخذ الخيارات الذكية بيئياً كمستهلك. بادر، مثلاً، الى شراء المنتجات التي تأتي من زراعة تستخدم قليلاً من المبيدات والأسمدة الكيميائية وماء أقل.
- عند غسل الاطباق باليد، لا تدعي الماء يجري بغزارة من الحنفية (الصنبور). املأي أحد الحوضين بماء الصابون والآخر بماء الشطف.
- لا تشغلي غسالة الملابس وجلاية الصحون الا عندما تكونان ممتلئتين.
- نوعية ماء الشرب جيدة في بعض البلدان أو المناطق. لذلك لا حاجة الى الماء المعبأ في قوارير بلاستيكية تتكدس في المطامر لمئات السنين. ولضمان ماء مأمون أكثر، ركب جهاز فلتر على حنفية الشرب، وطهّر الماء جرثومياً بتعريضه بضع ساعات لأشعة الشمس في وعاء زجاجي شفاف. واذا كنت تشتري ماء معبأ، اختر تلك القوارير الكبيرة التي تعاد تعبئتها، مع الانتباه جيداً الى جودة نوعيتها. فقد تكون مياه الحنفية أضمن من مياه قوارير غير مرخصة.
- عند تنظيف الحوض الذي تربي فيه الأسماك، استعمل الماء الذي تفرغه منه لري النباتات. فهذا الماء غني بالنيتروجين والفوسفور، مما يزود النباتات بأسمدة مخصبة مجاناً. وعموماً، لا تبدد أي ماء يمكن استعماله لغرض آخر.
- خذ دوشاً قصيراً بدل تعبئة مغطس الاستحمام. وركب رأس مرشة محدود الدفق، فهو يوفر كثيراً في استهلاك الماء.
- أقفل الحنفية فيما أنت تنظف أسنانك أو تحلق.
- إروِ حديقتك في الصباح الباكر، عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، فهذا يقلل من تبخر الماء. واعلم أن ري الحدائق في بعض المنازل يشكل نصف استهلاكها من الماء.
- اخزن ماء المطر لري مزروعاتك في أوقات الجفاف.
- املأ قارورة صغيرة بالماء وضعها في خزان المرحاض (السيفون). فهذا يقلص كمية الماء المتدفقة. وفي الأسواق سيفونات اقتصادية تعمل بدفقين: خفيف وأقوى.
- قد تلاحظ تسرب الماء من الحنفيات داخل المنزل، لكن لا تنس أن تكشف على الحنفيات والمواسير والخراطيم في الخارج، فهذه يمكن أن تهدر كميات كبيرة.
في المجتمع
- نظم نشاطات في يوم المياه العالمي في 22 آذار (مارس). شعار هذه السنة.
- خلال السنة الحالية، ستقام احتفالات دولية ووطنية في مناسبات متعددة، منها يوم البيئة العالمي في 5 حزيران (يونيو)، ويوم الشباب في 12 آب (أغسطس)، ويوم البيئة العربي في 14 تشرين الأول (اكتوبر)، ويوم التطوع العالمي في 5 تشرين الثاني (نوفمبر). فاذا شاركت في تنظيم نشاط ما في هذه المناسبات، ليكن التركيز على أهمية الحفاظ على الماء.
- ادعم حملات الشبيبة الهادفة الى حماية الموارد المائية، فهم جيل المستقبل، والتغيير الحقيقي سيأتي منهم.
- قم بنشاط مائي في مجتمعك، واكتب عنه مقالاً وأرسله الى وسائل الاعلام. وتبادل الأفكار مع ناشطين في أنحاء العالم، خصوصاً عن طريق الانترنت والبريد الالكتروني.
- نظم محاضرة أو ندوة في بلدتك، أو مدرستك، أو شركتك، عن أهمية الاقتصاد في استهلاك الماء أو عن مشكلة مائية معينة.
- شجع ادارة مدرستك أو المجلس البلدي المحلي على ترويج ممارسات وأخلاقيات مائية سليمة لدى الصغار والكبار.
- نظم حملة لتنظيف ضفتي نهر أو شاطئ قريب.
- 80 في المئة من الأمراض في البلدان النامية تنشأ عن استهلاك ماء غير مأمون، أو التعرض له، مما يسفر عن وفاة أكثر من 25 ألف شخص كل يوم. اضغط على أصحاب القرار في منطقتك لضمان حصولك على ماء شرب مأمون نظيف حاضراً ومستقبلاً.
- انظر الى الوعود التي قطعها المسؤولون لحماية الموارد المائية. واذا لم تكن قد تحققت، تابع المسألة، واحفز مجتمعك على المطالبة بتحقيق هذه الوعود. فان ذلك من مسؤوليتنا جميعاً.
- اذا كنت عضواً في جمعية أو نادٍ محلي، نظم خلال السنة نشاطات وحلقات نقاش حول الماء العذب، وحملات لتعزيز الوعي الجماهيري وكتابة الرسائل الى المسؤولين.
- صمم ملصقات ومسرحيات وأغاني وألعاباً ورسائل اذاعية واعلانات تلفزيونية يمكن أن تستخدم في مجتمعك لتثقيف الناس حول الماء وابلاغهم ماذا يستطيعون أن يفعلوا حرصاً عليه.
- التقط صوراً لأهل منطقتك وهم يقومون بعمل جدي لحماية الموارد المائية. واكتب وصفاً من 150 كلمة لما تمثله الصورة، وأرسل الوصف والصورة الى سكرتارية السنة الدولية للمياه العذبة.
E-mail: wateryear2003@unesco.org
هذا يتيح لك فرصة لتبادل الأفكار والخبرات مع آخرين حول العالم. كما يمكن أن تكون جزءاً من معرض متجول خاص بهذه السنة.
في المدرسة
- شجع طلابك على كتابة أبحاث وتقديم عروض عن قضايا المياه. المياه تؤثر في جميع جوانب المجتمع، ويمكن إدخالها في أي موضوع، مثل التاريخ والجغرافيا والعلوم والانشاء وحتى دروس تعليم اللغات.
- فكر في "تبنّي" الصف أو المدرسة نهراً أو وادياً أو بركة في الجوار، لتتعرفوا على هذا الجسم المائي والذين ينتفعون منه وسبل حمايته، ولتحافظوا على نظافته كمجموعة.
- فكر في اعداد خريطة لموارد الماء في منطقتك. ودوِّن عليها ملاحظاتك العلمية والثقافية والتاريخية وتلك المتعلقة بالحياة البرية، مع الكشف عن أي مشاكل تواجهها، وذكر القصص المحلية التي تدور حولها. فهذه وسيلة مفيدة ليس فقط لحفظ سجل عن أهمية تلك المياه في منطقتك، بل أيضاً لتزويد الآخرين بهذه المعارف وإظهار المشاكل وما يمكن القيام به لحماية هذا المورد.
- كن خلاقاً: نظم معرضاً أو ندوة شعرية مدرسية حول موضوع المياه. ونظم مسابقة تصوير أو رسم أو إعداد ملصقات في مناسبة السنة الدولية للمياه العذبة.
الرسوم خاصة بـ"البيئة والتنمية"© من لوسيان دي غروت
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.