Wednesday 22 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
البيئة والتنمية البيئة في شهر  
شباط / فبراير 2024 / عدد 311
 
«بي واي دي» تطيح «تسلا» عن عرش السيارات الكهربائية في نهاية 2023
 
(الشرق الأوسط) - تفوقت شركة «بي واي دي» الصينية لصناعة السيارات على منافستها الأميركية «تسلا» إثر تسليمها عدداً أكبر من السيارات الكهربائية في الربع الأخير من عام 2023 في جميع أنحاء العالم، وسط توقعات بحفاظها على مركز الصدارة هذا بفضل دعم قوي من السلطات الصينية يعزز السوق المحلية.
 
وأعلنت الشركة الأميركية، الثلاثاء، أنها سلّمت 484 ألفاً و507 سيارات كهربائية في الربع الأخير من 2023، ما يضعها لأول مرة في المركز الثاني خلف «بي واي دي».
 
 
 
 
 
مكتبة للملابس في أمستردام تؤجر الثياب للحدّ من دَور صناعة الأزياء في التلوُّث
 
(الشرق الأوسط)- أن نجد مكتبة تؤجر كتبها لمن يريد القراءة أمر طبيعي، ولكن في أمستردام مكتبة من نوع آخر. يطلق عليها اسم «مكتبة الملابس»، تضم فساتين وسترات وأزياء نسائية على أنواعها، تتيحها مؤقتاً للراغبات باستئجارها، في مبادرة تهدف إلى الحدّ من التأثير البيئي لصناعة الملابس. وبحسب «فرانس برس»، تتيح «مكتبة الملابس» هذه التي اتخذت اسم «لينا (LENA)»لزبوناتها تنويع إطلالاتهن بقدر ما شئن من خلال تمكينهنّ من استئجار ملابس عالية الجودة.
 
وقبل أن تعيد بلوزة ذات نقوش زرقاء وبيضاء، وتأخذ بدلاً منها قطعة مماثلة من اللون الوردي الفاتح، تصف إكرام شاكر (37 عاماً) المكان بأنه «أمر جيد فعلاً».
 
 
 
الصورة: المتجر يوفّر «ملابس جديدة دائماً. جيدة لكوكب الأرض» (Lena).
 
 
 
 
خطر جسيم على الصحة... سببه الشرب بعبوات المياه البلاستيكية
 
(سكاي نيوز عربية) - حذّرت دراسة جديدة من أن المياه المعبأة في عبوات البلاستيك يمكن أن تحتوي على مئات الآلاف من الجزيئات البلاستيكية الصغيرة الخطيرة على الصحة.
 
يستهلك الناس في جميع أنحاء العالم المواد البلاستيكية النانوية، بشكل يومي، وتتزايد المخاوف الصحية لأنها يمكن أن تغزو مجرى الدم والخلايا.
 
 
 
 
 
تونس... تشريعات جديدة من أجل الوصول إلى الأمن المائي
 
(سكاي نيوز عربية) - بعد تحديد الحصص اليومية من استهلاك مياه الشرب وحظر استخدامها في غسل السيارات وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع وتغريم المخالفين، تتجه السلطات في تونس نحو إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على استغلال الموارد المائية التي تشهد شحاً واضحاً بسبب التغيُّرات المناخية والجفاف المتواصل منذ ما يقرب من الأربع سنوات.
 
وتعمل السلطات على إقرار إجراءات ردعية في مواجهة إهدار المياه مع تشجيع المزارعين والمستهلكين في المنازل على توظيف التقنيات الحديثة للاقتصاد في المياه وإعطاء الأولوية لمياه الشرب وري الزراعات الأساسية في غذاء التونسي ضمن خطة استغلال الموارد المائية.
 
 
 
 
 
النروج أول دولة تقوم بالتعدين في أعماق البحار
 
(الشرق الأوسط) - باتت النروج من أوائل الدول في العالم التي ستقوم بالتعدين التجاري للموارد المعدنية في أعماق البحار.
 
وأعطت أغلبية في البرلمان في أوسلو الضوء الأخضر لفتح منطقة قطبية شمالية على الجرف القاري النروجي للتنقيب عن المعادن واستخراجها من قاع البحر.
 
 
 
 
 
وكالة الطاقة تتوقع نمو الطاقة المتجددة بـ 2.5 مرة بحلول 2023
 
(سكاي نيوز عربية) - قالت وكالة الطاقة الدولية إن من المتوقع أن تنمو الطاقة المتجددة عالمياً بمثلين ونصف بحلول عام 2030، لكن الحكومات تحتاج إلى بذل المزيد لتحقيق هدف زيادتها بثلاثة أمثال بحلول ذلك التاريخ، وفقاً لما اتفقت عليه في محادثات الأمم المتحدة المعنية بتغيُّر المناخ.
 
وفي تقرير توقعات الطاقة المتجددة السنوي، قالت الوكالة إن القدرات الجديدة التي أضيفت العام الماضي زادت بمقدار 50 في المئة، مقارنة بالعام الذي سبقه مسجلة 510 جيغاواط. وزاد ذلك سعة إنتاج الطاقة الفعالة إلى 3700 جيغاواط.
 
 
 
 
 
تقلّص كبير في صفيحة غرينلاند الجليدية... وتحذير من آثار خطيرة
 
(سكاي نيوز عربية) - كشفت دراسة منشورة في دورية "نيتشر" العلمية يوم الأربعاء أن صفيحة غرينلاند الجليدية فقدت 5091 كيلومتراً مربعاً من مساحتها بين عامي 1985 و2022، وذلك في أول تقدير كامل لمساحة الغطاء الجليدي المفقود.
 
ويعني هذا التقلّص فقد كمية من الجليد يبلغ وزنها 1.034 جيغاطن (1.034 تريليون كيلوغرام) نتيجة لانحسار الأنهار الجليدية، مع ذوبان الثلوج أثناء عمليات "انفصال" تحدث عندما تتفكك كتل من الجليد عن الأنهار الجليدية.
 
 
 
 
الاتحاد الأوروبي يستهدف القضاء على انبعاثات الصناعة في 2050
 
(سكاي نيوز عربية) - أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي أعد خططاً لاحتجاز وتخزين مئات الملايين من الأطنان من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بحلول عام 2050 حتى تستطيع الصناعات تحقيق أهداف أوروبا في التصدي لتغيُّر المناخ.
 
ويقتضي تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي في الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2050 أن تتحول الشركات إلى الطاقة الخضراء وتغيّر أساليبها في الإنتاج. وسيتعيّن على القطاعات التي تفتقر إلى التكنولوجيا اللازمة لذلك احتجاز ما تبقى من انبعاثاتها لتجنب وصولها إلى الغلاف الجوي وزيادة ارتفاع حرارة الكوكب.
 
 
 
 
 
الذكاء الاصطناعي لتحديد أماكن المواد البلاستيكية العائمة في المحيطات
 
(الشرق الأوسط) - يستهلك العالم كل عام كميات مذهلة من البلاستيك تتراوح ما بين 350 و460 مليون طن متري، بحسب بعض الدراسات. وتشير البيانات إلى أن إنتاج البلاستيك العالمي قد زاد بأكثر من الضعف في العقدين الماضيين، ومن المتوقَّع أن يتضاعف 3 مرات تقريباً بحلول عام 2060، إذا استمرَّت الاتجاهات الحالية. ويحذر مراقبون من أن هذه الزيادة السريعة في استهلاك البلاستيك تشكل تهديداً كبيراً للبيئة وصحة الإنسان. ووسط هذه المخاوف يلمع بصيص من الأمل في الأفق مع التقارب بين التكنولوجيا المتطورة والإشراف البيئي الواعي.
 
 
 
 
 
نباتات تتكيّف مع الجفاف عبر تقنيات طبيعية متنوعة
 
(الشرق الأوسط) - تزداد الأرض سخونة باستمرار نتيجة تغيُّر المناخ، وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة لحدوث تقلبات غير معتادة، على رأسها موجات الجفاف المُطوّلة ومتعددة الفصول، التي تفاقم من ظاهرة انعدام الأمن الغذائي الحاد في مناطق مختلفة حول العالم، لتأثيراتها المباشرة على المحاصيل الزراعية.
 
ومع تزايد فترات الجفاف، تواجه النباتات تحدياً كبيراً، لأنها تعتمد على الماء لأداء جميع وظائفها الأساسية، بما في ذلك البناء الضوئي والنمو، لكن عندما لا تتوفر المياه الكافية، تضطر النباتات للتكيُّف من أجل البقاء. ولمواجهة التغيُّرات البيئية المتلاحقة، يجب أن تتحلى النباتات بالمرونة الكافية حتى تتمكن من الصمود، ويجب أن تكون أساليب التكيُّف التي تستخدمها في كثير من الأحيان قابلة للتغيير مثل التغيُّرات في المناخ والظروف التي تتكيّف معها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.