Wednesday 22 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
البيئة والتنمية البيئة في شهر  
كانون الثاني / يناير 2024 / عدد 310
 
أميركا ثاني أكثر دولة تسبباً بانبعاثات الغازات الدفيئة
 
(سكاي نيوز عربية) - تلتزم الولايات المتحدة، ثاني أكثر دولة تسبباً بانبعاثات غازات الدفيئة، بخفض انبعاثاتها إلى النصف بحلول عام 2030 مقارنة بأرقام عام 2005، لكنّ الإجراءات المتخذة حتى اليوم لا تساهم في تحقيق هذا الهدف، على ما يؤكد محللون.
 
 
 

 
كتاب العمل المناخي العالمي 2023: يجب تسريع وتيرة التغيير
 
(سكاي نيوز عربية) - تسعى الشركات والمستثمرون، والمسؤولون في المدن والأقاليم لتعزيز جهودها لاتخاذ الإجراءات المناخية بخطوات كبيرة أكثر من أي وقت مضى.
 
إلا أن الجهود المبذولة ليست بالوتيرة أو النطاق المطلوب للحدّ من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وذلك وفقاً لتقرير الأمم المتحدة الذي صدر الخميس، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغيُّر المناخ "COP28".
 
 
 
 
 
قرار تاريخي... "COP28" تقرّ تفعيل صندوق "الخسائر والأضرار"
 
(سكاي نيوز عربية) - تبنى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (كوب28) في يومه الأول الخميس في دبي، قرار تفعيل إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضرراً من تغيُّر المناخ، في خطوة تاريخية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.
 
وهذا القرار التاريخي الذي حيّاه مندوبو نحو مئتَي دولة مشاركة، بالتصفيق وقوفاً، هو ثمرة مؤتمر كوب27 الذي عُقد العام الماضي في مصر، حيث أُقرّ إنشاء الصندوق مبدئياً لكن لم يتمّ تحديد خطوطه العريضة، مما يسلّط الضوء على الإنجاز الذي تحقق في الدورة الحالية.
 
 
 
 
50 شركة نفطية عالمية كبرى تتعهد بخفض الانبعاثات
 
(الشرق الأوسط) - أعلن رئيس مؤتمر «كوب28» سلطان الجابر، يوم السبت، أن 50 شركة نفطية عالمية كبرى تعهدت بالحدّ من انبعاثات الميثان، وهو واحد من أكثر الغازات المسببة للاحتباس الحراري خطورة، لتصل إلى الصفر تقريباً، بحلول عام 2030، ووقف حرق الغاز الطبيعي بشكل روتيني.
 
ويمثّل الأعضاء الـ50، لميثاق «إزالة الكربون من النفط والغاز» نحو 40 في المئة من إنتاج النفط العالمي.
 
 
 
 
 
بدعم من «غوغل»... منصة لمعالجة ندرة المياه في الشرق الأوسط وأفريقيا
 
(الشرق الأوسط) - في محاولة لمكافحة ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كشف «المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI)» عن «e-ReWater»؛ وهي منصة مبتكرة تعمل بالذكاء الاصطناعي.
 
وقد تعهّد موقع «Google.org»، الذراع الخيرية لشركة «غوغل»، بتقديم منحة بقيمة مليون دولار لدعم هذه المبادرة.
 
 
 
 
 
أميركا تنضم لعشرات الدول المؤيدة لتعهد خفض انبعاثات التبريد
 
(سكاي نيوز عربية) - قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيُّر المناخ (كوب28) في دبي إن الولايات المتحدة من بين 60 دولة على الأقل أيّدت تعهداً، الثلثاء، بخفض الانبعاثات المرتبطة بالتبريد بحلول عام 2050.
 
وسيكون تعهد التبريد العالمي بمثابة أول تركيز جماعي في العالم على انبعاثات الطاقة الناجمة عن قطاع التبريد. ويدعو التعهد الدول إلى خفض انبعاثاتها المرتبطة بالتبريد 68 في المئة على الأقل بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات عام 2022.
 
 
 
 
 
حيوانات مهددة بالانقراض... والسبب التغيُّرات المناخية القاسية
 
(سكاي نيوز عربية) - تسببت التغيُّرات المناخية القاسية والمتطرفة بكثير من الضرر ليس فقط للإنسان بل للحيوانات والنباتات أيضاً، وأدّت لانقراض العديد من الحيوانات في الماضي.
 
أمّا في الحاضر فهناك العديد من الكائنات محاطة بخطر الانقراض الحتمي، وذلك وفق الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.
 
 
 
 
 
حتى عام 2030... 10 بلايين دولار لدعم الطاقة النظيفة
 
(سكاي نيوز عربية) - أعلنت مجموعة التنسيق العربية في مؤتمر COP28، عن تخصيص 10 بلايين دولار حتى عام 2030 لدعم التحول للطاقة النظيفة في البلدان النامية.
 
ويأتي هذا الالتزام ضمن خطة استراتيجية تتضمن سبع نقاط رئيسية لتسريع التحوُّل العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة.
 
 
 
 
 
دبي تدشّن مشروعاً للطاقة الشمسية المركّزة بقدرة إنتاجية 950 ميغاواط
 
(الشرق الأوسط) - دشّن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروعاً للطاقة الشمسية المركّزة، التي ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 950 ميغاواط، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من «مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» في دبي.
 
وقال الشيخ محمد بن راشد، إن «إطلاق المرحلة الرابعة من المجمع يأتي ضمن إنجازات دبي في عام الاستدامة وفي نطاق الحرص على إطلاق المشاريع الداعمة للمناخ وبما يتماشى مع أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، ويواكب زيادة الاعتماد على مزيج الطاقة المستدامة والتوسُّع في تبنّي مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، بما يدعم أهداف التنمية الشاملة في الدولة، ويسهم في تعزيز الجهود العالمية الرامية لمكافحة تداعيات التغيُّر المناخي».
 
 
الصورة: مشروع للطاقة الشمسية المركّزة ضمن المرحلة الرابعة من «مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» في دبي (وام)
 
 
 
 
 
رئيس COP28 يعلن "اتفاق الإمارات" التاريخي للعمل المناخي
 
(سكاي نيوز عربية) - توصل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيُّر المناخ COP28 الأربعاء إلى اتفاق يمكن أن يدفع الدول للمرة الأولى إلى التحوُّل بعيداً عن استخدام الوقود الأحفوري لتجنب التأثيرات الأسوأ لتغيُّر المناخ.
 
وأقر ممثلو 197 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي في مؤتمر الأطراف COP28 في مدينة إكسبو دبي الأربعاء، "اتفاق الإمارات" التاريخي للمناخ الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية البيئة في شهر
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.