Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
ديريك ماركام - سان مالو، فرنسا قارب المستقبل  
تشرين الثاني-كانون الأول/ نوفمبر-ديسمبر 2016 / عدد 224
 
عندما ينطلق قارب المستقبل Energy observer في رحلة حول العالم في شباط (فبراير) 2017، سوف يندفع بواسطة محركات كهربائية تزودها بالطاقة المتجددة مجموعة بطاريات تغذيهـا ألـواح شمسية وتوربينـات رياح.
هذا ليس جديداً، ولكن هناك سابقة، فبإضافة نظام تحليل كهربائي (electrolysis) بالطاقة المتجددة أيضاً، لفصل الماء إلى هيدروجين وأوكسيجين، ومن ثم تخزين الهيدروجين، سوف يكون هذا أول قارب في العالم مجهز بآلية مستقلة لإنتاج الهيدروجيـن تساعده في غياب الشمس والرياح لإتمام رحلته الخالية تماماً من الوقود والانبعاثات الكربونية.
«سوف يكون هذا أول قارب مزود بنظام ذاتي لإنتاج الهيدروجين»، يقول الشاب الفرنسي فيكتوريان إروسار الذي يقف وراء المشروع مع مواطنه جاك دولافوس وهو مخرج أفلام وثائقية وغوّاص محترف.
ظل المشروع قيد الكتمان حتى وقت قريب. وكان هذا القارب فاز عام 1994 بجائزة جول فيرن لرحلته حول العالم من دون توقف. وقد تم تعديله بشراكة بين مركز البحوث  CEA- Litenفي فرنسا وفريق من المهندسين البحريين. وهو يخضع حالياً لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة في حوض لبناء السفن في سان مالو في فرنسا. وسوف يكلف نحو خمسة ملايين دولار، ويكون بمثابة مختبر حي للمركز بوجود مجموعة من أجهزة الاستشعار على متنه لمراقبة أدائه وتحسينه.
تقول مديرة المركز فلورنس لامبر إن القارب المنجز سيكون «رمزاً لشبكات طاقة المستقبل، مع حلول يمكن استخدامها في غضون خمس سنوات. وهو أيضاً يشكل نموذجاً يقتدى به في منازل المستقبل التي يمكن أن تحوي نظاماً للتخزين الهيدروجيني».
لن تكون رحلة القارب حول العالم سريعة ولا رخيصة الكلفة. فمن المتوقع أن تستغرق ست سنوات، يعبر فيها البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي ومن ثم المحيط الهادئ. وسوف يتوقف في 101 محطة ليكون بمثابة معرض متنقل لتكنولوجيا الطاقة المتجددة. وقد تبلغ كلفة الرحلة أربعة ملايين يورو كحد أدنى سنوياً.
وسيكون لهذه الرحلة تأثير ليس فقط على مستقبل النقل البحري، بل أيضاً على مستقبل نظم الطاقة البرية، بفضل إدخال عنصر الطاقة الهيدروجينية المنتجة بطريقة متجددة. ولئن تكن الآمال المعلقة على الاقتصاد الهيدروجيني المقبل مثار جدل بين مؤيدي الطاقة المتجددة، فإن الدروس التي سيتم استقاؤها من رحلة «إنرجي أوبزرفر» قد يستفاد منها في تطوير أنظمة يستخدم فيها الهيدروجين كوسيط لتخزين الطاقة.
قد ينتقد البعض هذا المشروع باعتبار أن هناك وسيلة قديمة للسفر البحري بلا انبعاثات، هي السفن الشراعية. ولكن إذا عملت أنظمة القارب وفق الأداء المتوقع، فسوف يثبت إمكانية إبحار القوارب الكهربائية بطاقتها الذاتية، مثلما أثبتت الطائرة «سولار إمبالس 2» بطيرانها حول العالم مستخدمة الطاقة الشمسية حصراً. وباعتبار التقدم الذي تحرزه السيارات الكهربائية على البر أيضاً، يبدو أن الوقت ملائم جداً لتبني نهج مماثل للسفر البحري. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.