Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي  
تشرين الثاني / نوفمبر 2013 / عدد 188
 الرؤية المستقبلية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعكس دورها في «تطوير المنظومة والثقافة الوطنية الفاعلة للعلم والتكنولوجيا والإبداع، وتقوية قدرات البحث العلمي من أجل خلق قاعدة تعزز الابتكار والمعرفة كما تشكل دعامة لتنمية مستدامة».
تقدم المؤسسة رسالتها الأساسية من خلال «التحفيز والدعم والاستثمار في تنمية القدرات البشرية وفي مبادرات تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك». تشمل تلك المبادرات تطوير الثقافة العلمية في المجتمع، وتقوية قدرات البحث والابتكار، ودعم الموهوبين والمتميزين، وترجمة المعارف إلى الابتكار، وتشجيع القدرات التكنولوجية في القطاع الخاص.
تسعى إدارة البحوث لتحقيق أهداف المؤسسة وتطبيق استراتيجيتها المحدثة على ضوء رؤيتها ورسالتها الجديدة، من خلال إدارة برامج البحث العلمي في المحور الثاني (ST2) الخاص بـ «دعم قدرات البحث العلمي في المؤسسات العلمية والوطنية وتعزيز التعاون والتكامل بينها»، إضافة إلى المشاركة في إدارة عناصر البحث العلمي في محاور البرامج الأخرى في المؤسسة وهي: برنامج مِنَح البحوث، وبرنامج المياه والطاقة، وبرنامج البيئة.
برنامج منح البحوث
يهدف إلى المشاركة في دعم وتطوير جماعات بحثية علمية كويتية فاعلة، وذلك بزيادة القدرات البحثية الكويتية، والمساعدة على تمويل الأبحاث العلمية المتقدمة وبخاصة ذات الأهمية المميزة لدولة الكويت، وتوفير عدد من المنح لمشاريع الأبحاث العلمية في مراحلها المختلفة. كما يعمل على تشجيع وتوفير تمويل الأبحاث المشتركة الوطنية والدولية، وتأسيس أنشطة بحثية تعاونية فعالة بعيدة المدى. ويعد هذا البرنامج البوابة الرئيسية التي يتم من خلالها تسلم جميع طلبات المنح البحثية (التطبيقية، والأساسية، والبحوث الوطنية والصناعية) وتقييمها وتمويلها ومراقبتها.
برنامج المياه والطاقة
يهدف إلى مساندة تطوير القدرات البحثية في المؤسسات البحثية الوطنية، مع التركيز على الأبحاث ذات الأولوية الخاصة بالمياه والطاقة. ويتولى تمويل بعض المشاريع التي تهتم بتحسين كفاءة الإنتاج والاستخدام الأمثل للمياه والكهرباء.
برنامج البيئة
يهدف إلى تيسير إجراء الأبحاث البيئية المتقدمة والمتعددة التخصصات والوثيقة الصلة بالأولويات الوطنية، ودعم الحلول والمقاربات الإبداعية في إدارة البيئة، وتحفيز وتطوير خطة استراتيجية متينة طويلة المدى ومقبولة مجتمعياً لبيئة كويتية مستدامة.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.