Thursday 13 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
نايف العبادي خطط لرفع كفاءة الاستهلاك في الصناعة والنقل والمباني  
تموز-آب/ يوليو-أغسطس 2015 / عدد 208
fiogf49gjkf0d
 
«المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعزز التنمية والاقتصاد الوطني، عن طريق ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها»، هي مهمة المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة).
 
أنشئ المركز بقرار مجلس الوزراء عام 2010 الذي قضى بتحويل البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الى مركز وطني دائم. وكانت أبرز مهماتة استحداث برنامج وطني لكفاءة الطاقة. فتم تشكيل لجنة فرعية لإعداده بمشاركة جهات حكومية وشركات وطنية كبرى وعدد كبير من شركات القطاع الخاص. وذلك بهدف رفع كفاءة استهلاك الطاقة في ثلاثة قطاعات رئيسية هي الصناعة والنقل البري والمباني، التي تستهلك أكثر من 90 في المئة من الطاقة في المملكة، والحد من الاستهلاك في هذه القطاعات من خلال تعديل مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، ومواد العزل الحراري، والإضاءة، واستهلاك وقود المركبات، ومصانع الحديد والإسمنت والبتروكيماويات.
 
قام المركز السعودي لكفاءة الطاقة بعدة مبادرات لنشر الوعي في مجال ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها. وذلك من خلال حملات توعوية، ومعارض، وورش، ومحاضرات لطلاب المرحلة الجامعية، وإصدار كتيبات وملصقات إعلانية، وغرس مفهوم الترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة لدى طلاب المدارس من خلال نشاطات ثقافية ورياضية وفنية، والتواصل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذه المجالات.
 
نظمت حملات توعية في المجمعات التجارية استهدفت المستهلك في القطاع السكني وتركزت على رفع كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة المنزلية. وشملت معارض تضمنت رسائل عن الطاقة، الخطوات اللازمة لاقتناء مكيف جديد، الاستخدام الأمثل للمكيفات وغسالات الملابس والثلاجات والمجمدات وأنظمة الإنارة، العزل الحراري في المنازل ودوره في تحسين كفاءة الاستهلاك، التعريف ببطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية المنزلية.
 
أما حملات التوعية لموظفي الجهات الحكومية وغير الحكومية فتمت عن طريق البريد الإلكتروني للموظفين. وأجرى المركز دراسات تدقيق الطاقة في عدد من المنشآت الحكومية والتجارية والمكتبية، بهدف الترشيد ورفع كفاءة الاستهلاك فيها. وذلك من خلال تحديد وتقييم جميع الفرص الممكنة لتوفير الطاقة تقنياً واقتصادياً، عبر مراجعة تفصيلية لبيانات وأنماط استهلاك الطاقة في كل منشأة، إضافة الى إجراء القياسات اللازمة للمعدات الرئيسية المستهلكة للطاقة، وتحليل هذه البيانات والمعلومات، وتقديم التوصيات والحلول لتحقيق وفورات في الطاقة بأقل كلفة.
 
بناء القدرات الوطنية
يعمل المركز على وضع برامج تدريب إداري وفني في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وإجراء اختبارات رسمية لتأهيل مديري الطاقة.
 
تستهدف هذه البرامج المعتمدة من الهيئة السعودية للمهندسين قطاعات مختلفة، كقطاع المباني، بهدف منح المهندسين والفنيين المعرفة النظرية والعملية اللازمة لتقييم وضع استهلاك الطاقة في المباني. وذلك من خلال التعرف على تقنيات كفاءة الطاقة والأدوات اللازمة لتعزيز كفاءة استخدامها في المباني، وتدريب المشاركين على أساسيات إدارة الطاقة ومبادئ اقتصادياتها، فضلاً عن تخطيط وإدارة تدقيق الطاقة بشكل عملي، والتعرف على فرص الترشيد الممكنة في الأنظمة المستهلكة للطاقة في المباني.
 
وفي القطاع الصناعي، يتم إعداد برامج تدريبية بهدف التعريف على فرص ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في الأنظمة الصناعية وتقييمها من الناحية التقنية والاقتصادية، وتدريب المشاركين على أساسيات إدارة الطاقة وتدقيقها، والتعريف بمبادئ اقتصادياتها، إضافة الى فرص ترشيد الطاقة في الأنظمة الكهربائية والمحركات والغلايات والأفران، والتعرف على نظم إدارة الطاقة طبقاً للمواصفة القياسية ISO50001.
 
الاقتصاد في الوقود على الطرقات
تتسم السعودية بارتفاع معدلات النمو السكاني، حيث سجلت خلال السنوات الماضية نمواً سنوياً مطّرداً بلغ 2.7 في المئة، ووصل إجمالي عدد السكان إلى نحو 30 مليون نسمة. وتشير التقديرات الى استمرار هذا النمو السكاني خلال العقد المقبل، يدعمه استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة.
 
هذا النمو السكاني، وعوامل أخرى كالطبيعة الجغرافية وتباعد التجمعات السكانية، ساهمت في زيادة الطلب على وسائل النقل عموماً، والنقل البري بشكل خاص. فبلغ معدل استهلاك قطاع النقل نحو 23 في المئة من الاستهلاك الاجمالي للطاقة في المملكة. ويُتوقَّع استمرار نمو أسطول المركبات ونمو الاستهلاك بشكل مطرد في حال عدم اتخاذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة والحد من الهدر غير المبرر.
 
لذلك قام البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، بالتعاون مع الجهات المعنية، بتحديد أسباب تدني مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري. وتوصل الى أن تدني معدل اقتصاد وقود المركبات هو السبب الرئيسي لتدني مستوى كفاءة الاستهلاك في هذا القطاع، إذ إنه يقارب 12 كيلومتراً لكل ليتر وقود، مقارنة بنحو 13 كيلومتراً لكل ليتر في الولايات المتحدة، و15 كيلومتراً  لكل ليتر في الصين، و18 كيلومتراً لكل ليتر في أوروبا.
 
قام الفريق المختص في البرنامج بالعمل منذ عامين مع جهات استشارية حكومية وغير حكومية، لإعداد برامج فرعية لتحسين اقتصاد الوقود في المركبات القائمة والمستوردة، سواء الخفيفة أو الثقيلة.
 
وشملت البرامج الفرعية التي تم تنفيذها لتحسين اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة المستوردة إصدار «بطاقة اقتصاد وقود المركبات» في كانون الأول (ديسمبر) 2013، وبدأ الإلزام بها في آب (أغسطس) 2014، وهي تهدف الى تعريف المستهلك بكفاءة الطاقة في المركبات. كما تم إصدار مواصفة قياسية لمتطلبات مقاومة الدوران والتماسك على السطوح الرطبة للإطارات في نيسان (أبريل) 2014، على أن يبدأ تطبيق مرحلتها الأولى في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، ومرحلتها الثانية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019. وهي تهدف الى تحسين كفاءة الطاقة في المركبات الخفيفة والثقيلة من خلال رفع كفاءة إطارات المركبات، كما تحتوي المواصفة على متطلب وضع بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات.
 
وأصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة» للبدء في تطبيقه على جميع المركبات الخفيفة المستوردة اعتباراً من كانون الثاني (يناير) 2016. وهو يستهدف تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة بنحو 4 في المئة سنوياً، لنقله من مستواه الحالي عند نحو 12 كيلومتراً لكل ليتر وقود، إلى مستوى يتخطى 19 كيلومتراً لكل ليتر بحلول سنة 2025.
 
عند بدء العمل على إعداد المعيار في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 تمت مراعاة طبيعة العرض والطلب على المركبات في السعودية، والتواصل المستمر مع شركات صناعة السيارات العالمية عبر تقديم تقارير اقتصاد وقود مركباتها والأخذ بملاحظاتها واقتراحاتها بشأن تحقق التحسين المستمر في مستوى المعيار، مع المحافظة على الحياد التقني والمنافسة العادلة وتنوّع خيارات المركبات المتاحة للمستهلكين.
 
وقد التزم ما يزيد عن 80 شركة صانعة، تمثل مصدر صناعة أكثر من 99 في المئة من مبيعات المركبات في المملكة، بتطبيق المعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة. وتم إعداد منظومة عمل من أربع جهات حكومية لمراقبة تطبيق المعيار والتزام شركات صناعة السيارات العالمية بمتطلباته، ومتابعة تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات. وتشمل هذه الجهات وزارة التجارة والصناعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومصلحة الجمارك العامة، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة.
 
وأطلقت حملة توعوية في شباط (فبراير) 2015 تحت شعار «بكيفك» لمدة أربعة أسابيع، لتعريف المستهلك ببطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة، وتغيير سلوكه في قيادة المركبة.
 
ويجري العمل الآن على إعداد برامج فرعية أخرى للتقليل من استهلاك الوقود للمركبات الموجودة على الطرق، وتحسين اقتصاد الوقود في الشاحنات والحافلات المستوردة.
وعند اكتمال تطبيق جميع البرامج في قطاع النقل البري، سوف يتحقق ارتفاع ملحوظ في كفاءة الطاقة في هذا القطاع تنتج عنه وفورات كبيرة في استهلاك الطاقة.
 
الدكتور نايف العبادي هو المدير العام للمركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة).
 
كادر
أعضاء اللجنة الإدارية في المركز
 
تترأس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة. وتضم عضوية اللجنة الجهات الآتية: وزارة البترول والثروة المعدنية، وزارة المياه والكهرباء، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة النقل، وزارة المالية، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة الإسكان، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مدينة الملك عبداللـه للطاقة الذرية والمتجددة، مصلحة الجمارك، اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، شركة أرامكو السعودية، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، الشركة السعودية للكهرباء، إضافة إلى ممثلين للقطاع الخاص. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.