Friday 26 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
رأي
 
عبدالله زخيا العبرة في التنفيذ  
كانون الأول (ديسمبر) 2002 / عدد 57
 يعتبر إقرار قانون البيئة العام في لبنان إنجازاً، ولو استمر مخاضه العسير ما يقارب التسع سنوات. أما تطبيقه فيتطلب صدور مراسيم تطبيقية عديدة، وآمل ألا تستغرق ولادتها هذه المدة.
التشريعات التي تحمي البيئة، والسابقة للقانون الجديد، الا أن أهميته في أنه وضعها جميعها ضمن اطار عام موحد متكامل وشامل. ومن أهم ايجابياته:
أولاً: باعتماده صراحةً المبادئ العامة لحماية البيئة التي أقرها اعلان "ريو"، كالاحتراس والعمل الوقائي والمشاركة ومبدأ "الملوث يدفع"، فتح الباب واسعاً أمام الاجتهاد القضائي في حالات الالتباس في النصوص أو النواقص في القوانين أو حدوث مستجدات لم تلحظها التشريعات القائمة. ويبقى نقص هام فيه أنه لم ينصّ صراحة على اعتبار حماية البيئة من الامور التي تتعلق بالانتظام العام لاعطائه دفعاً أكبر وشمولية أعمق، لا سيما وأن الدستور اللبناني لم ينصّ كغيره من الدساتير الحديثة على ذلك.
ثانياً: باعتماده التخطيط البيئي وانشاء مجلس وطني للبيئة وصندوق وطني للبيئة والتدابير الاحترازية وتقييم الاثر البيئي وغيرها، أرسى أسساً سياسية بيئية شاملة ومتكاملة. الا أنه أغفل وجوب إخضاع التشريعات التي لها تأثير على البيئة لتقييم الاثر البيئي. أما المجلس الوطني للبيئة فليس بالجديد، فقد نصت عليه القوانين السابقة لاحداث وزارة البيئة. ولكنه لم يرَ النور رغم مرور العديد من السنوات وتبدّل العديد من الوزراء. والسبب هو الخوف دوماً من الرقابة والمشاركة. وأملي أن تكون هذه الاسباب زالت.
أما بالنسبة لتنفيذ هذا القانون، فهو يستدعي مزيداً من المهمات والالتزامات من قبل وزارة البيئة، وبالتالي مزيداً من الانفاق. فبدلاً من مضاعفة ميزانية الوزارة ـ وهي حالياً زهيدة ـ أقدمت الحكومة على تخفيضها ما يقارب النصف. وهذه حجة اضافية لعدم تطبيق القانون، فيصاب بالنعاس كغيره من القوانين.
يقول الكاتب الروسي بوشكين: "ويل للأوطان عندما يصاب القانون بالنعاس ويدخل النسيان". وبنظرة عامة الى القوانين، ومنها هذا القانون، لا ننسَ قول المفكر الفرنسي مونتسكيو: "في كل قانون شيء جيد، ولكن العبرة في التنفيذ".
رئيس لجنة البيئة في نقابة المحامين في بيروت
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
محمد العشري وعود صادقة أم خطابة سياسية؟
أشوك خوسلا أنا أمْلُك إذاً أنا موجود
ماركو لامبرتيني، إليزابيث ماروما مريما، ماريا نيرا تحذير لإصلاح علاقتنا بالطبيعة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.