Sunday 05 Apr 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
بون ـ من وجدي رياض الدفء العالمي على أبواب مؤتمر بون للمياه  
شباط (فبراير) 2002 / عدد 47
fiogf49gjkf0d
 لم يكن مزاحاً ذلك الرسم الذي ظهر فيه شعار المؤتمر الدولي للمياه العذبة وقد غرق فيه الانسان وبدت استغاثة في يده الغائصة. في مدينة بون، مسقط رأس بيتهوفن عبقري الكلاسيكيات الذي ولد في أحد الازقة هناك قبل 331 عاماً، وعلى ضفاف الراين الذي كان حتى 15 عاماً مضت من أقذر أنهار العالم الدولية التي يتجاوز عددها 300 نهر، عقد المؤتمر الدولي للمياه العذبة. وشهد جلساته الطويلة على مدى خمسة أيام ممثلو 180 دولة، تقدمهم 46 وزيراً أصدروا بيانهم الوزاري الخالي من أي محددات. وقد شهدت اجتماعاتهم قاعات البوندستاغ، برلمان ألمانيا القديم الذي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية في العاصمة الموقتة بون احدى أصغر مدن ألمانيا تعداداً للسكان، وانتقل في عصر ألمانيا الموحدة الى برلين التي كانت مقراً للفوهرر هتلر.
المؤتمر كان "تعليمياً". واتسمت جلساته بالموضوعات الساخنة العامرة بالمناقشات، ولكن مع وفود وضعت أيديها من مياه باردة. حتى مناقشات الشمال والجنوب اتسمت بالوداعة، وخلت من الأنياب الحادة التي تطالب بحقها في زمن ينهش فيه أغنياء الشمال لحم فقراء الجنوب وبلدانه النامية. في أروقة المؤتمر، حيث اختلط الحابل بالنابل من كل قارات العالم، وقفت دول الشمال مكتوفة الأيدي، تراقب، تتابع، ترصد، وفي الوقت نفسه تملك التكنولوجيا الاكفأ والأنظف، وأسلوب الادارة الحديثة والتدريب المؤسسي والتوعية والوفرة. وعلى الجانب الآخر، رفع أعضاء الجنوب الفقير أيديهم استغاثة من الفقر والجفاف والأمراض والفساد الاداري وغياب التكنولوجيا وهشاشة البيئة وغياب الشفافية والزيادة السكانية التي التهمت التنمية وسببت الفقر المائي.
وجعلنا من الماء كل شيء حي
المؤتمر، بحق، منح الحضور وفرة من المعلومات. كانت فكرته الرئيسية أن المياه مفتاح التنمية المستدامة. وهذا شعار صادق وجميل. وقد قالت وزيرة الاقتصاد والتنمية في ألمانيا في كلمتها الافتتاحية ان المياه هي الحياة، وأكد وزير بيئة ألمانيا ورئيس المؤتمر ان لا إنماء بلا ماء، وذكَّرت عمدة بون السيدة باربل ديكمان بأن الحياة لا تكون بلا ماء. والآية الكريمة التي نزلت منذ 15 قرناً حسمت كل الكلمات عندما قالت "وجعلنا من الماء كل شيء حي".
أمام 4000 مشارك في المؤتمر عشرات القضايا المطروحة: المياه والتنمية المستدامة، والجفاف والفقر، والزراعة، والصناعة، والاعاشة، والسياحة، والامن الغذائي، وتغيرات المناخ، وحماية النظام البيئي، والشلالات، والحدود، والخصخصة، والتسعير، وحقوق الانسان، والتلوث، والشركاء، والجمعيات، والاستثمار، والامن المائي، والتدريب، والادارة، والتعليم، والسدود، والغابات، والتشريعات، ودور الحكومة. نوقشت هذه القضايا في عشرات القاعات، ووضعت الاصابع على المشاكل والحلول. وأغفلت فواتير المياه ومن سوف يدفعها، وهو الموضوع الشائك الذي تحسب له الدول الغنية ألف حساب قبل دخول مؤتمر حتى لا تغرق في التزاماتها.
في الجنوب الفقير 133 دولة تعيش تركة مثقلة بالديون وآثار الحروب والتعمير والتنمية والبنية الاساسية والتلوث والزيادة السكانية والفساد الاداري والامراض والنزاعات العرقية وحروب الحدود وهجرة اللاجئين. وهي لا تملك التكنولوجيا النظيفة الشديدة الكلفة والادارة الحديثة لمصادر المياه ومواردها والري الحديث. وبالحساب، فان هذه الدول محتاجة الى دعم مادي يقدر بألفي مليون دولار. ولا تملك الصناديق الدولية والبنوك والوكالات الاممية أن تدفع أكثر من 20 في المئة من هذا المبلغ.
من يدفع فاتورة التلوث المائي في دول الجنوب؟ يأتي الخطر الداهم الذي زرعته الدول في أعماق الانهار الجارية العابرة للحدود. فهناك 300 نهر دولي تجري في العالم، وتطل على غالبيتها عدة دول. من هنا تأتي المنازعات. وكيف يكون نصيب كل دولة من مياه النهر؟ هل يحسب بالسكان، أم بالارض الزراعية، أم بنوعية المياه؟
ثمة خطورة جسيمة تكمن من الانهار العابرة للحدود. والحل هو توقيع اتفاقية بين دول النهر، يلتزم بها الكل، وهذا أمر صعب للغاية. كما يصعب أن تطبق الاتفاقية على نهر مثلما تطبق على آخر. واذا كانت اوروبا نجحت في اتفاقية الراين، الذي يمر عبر عدة دول، فهذا يرجع الى أن الامطار منحت الخير للحقول قبل أن يغذيها هذا الشريان الحيوي. فكانت السماء في أوروبا هي سبب النجاح، لا الاتفاقية، لانها تمطر دائماً.
الماء مشكلة لكل الدول، ونذير شؤم لحروب آتية. ومهما غالى العالم حول خطورة نقطة الماء، فان المؤتمر ظل معلقاً حتى اليوم الأخير، وشعاره "الماء مفتاح التنمية المستدامة". فالمشكلة هي الأمن الغذائي والمائي، وهي مشكلة اجتماعية صحية بيئية اقتصادية. ولا توجد دولة في العالم الثالث تملك فائضاً من الماء، ربما باستثناء باراغواي حيث سوء الادارة جعل المواطن يعيش فقراً مائياً. ومن هنا فان ادارة المياه وتكنولوجيتها في غاية الاهمية. وهذا هو سر تكالب دول العالم على حضور المؤتمر، حتى بلغت 180 دولة، بين ممثليها 46 وزيراً للمياه و47 منظمة و73 مؤسسة، عدا ممثلي الجمعيات والمجموعات والمجتمع المدني والمرأة والتجارة والاستثمار. وكان من المتوقع أن يعلن المؤتمر بزوغ شمس منظمة البيئة العالمية التي سترصد كل نشاط يؤثر في البيئة. ومن أبرز هذه الانشطة الانتاج والتصدير، فأي منتج كانت خامته أو هو نفسه ملوثاً، فان مصيره الطرد من سوق الانتاج العالمي. انها منظمات الاوامر والنواهي، وهي تنطبق على كل شيء ينتج محلياً أو عالمياً، ولن يدفع الثمن سوى دول العالم الثالث التي سوف يصبح انتاجها مطروداً حتى من أسواقها.
10 مواقع تنذر بالحروب
تنفجر مواقع نضوب المياه على خريطة العالم. ففي عشر أماكن من العالم النامي سوف تنشب حروب بسبب شح المياه، وبسبب السدود التي حجبت المياه عن الارض والزرع والضرع. لقد تحولت السدود سلاحاً فتاكاً في معركة الحياة، بل تحولت المياه ذاتها سلاحاً فتاكاً اذا كانت ملوثة. ومعظم الأمراض في البلدان النامية سببها نوعية المياه، مع أن مصادر منظمة الصحة العالمية تبوح بأن المياه النظيفة يمكن الحصول عليها بتطبيق قواعد بسيطة مثل التطهير بالكلور الذي يتفوق حالياً على كل ما عداه من طرق المعالجة الشديدة التخصص والباهظة التكاليف غالباً. ولعل من أهم الامراض تلك المنقولة بالماء والعوامل المسببة لها، ولا سيما الامراض الجرثومية والفيروسية التي تسبب الحمى التيفية ونظيرة التيفية والزُحار العصوي والكوليرا (الهيضة) والالتهاب المعدي المعوي الحاد والاسهال والتهاب الكبد وشلل الاطفال.
اختتم مؤتمر المياه أعماله بعد خمسة أيام، وصدرت عنه توصيات تحذر من خطورة الفقر المائي، الذي يعتبر إخلالاً بحق من حقوق الانسان. وقد دعت الى ضمان تدفق المياه لكل الناس، وتوفير البنية الاساسية للمياه، وتحسين إدارة المياه وحمايتها، وتشجيع المشاركة في المشاريع الضخمة، وتقسيم الفوائد وتدفق المياه عبر الحدود، وادارة المخاطر، وتشجيع المبادرات، وتقليص الفساد، وزيادة أنواع الدعم، وجذب الاستثمارات، وزيادة المساعدات التنموية للمياه.
وبينما تبارى الوزراء المعنيون بالماء في افريقيا، تم اصدار بيان قالوا فيه ان 400 مليون نسمة مقيمة في 17 دولة ستعاني من شح المياه بحلول سنة 2010. وستدفع غالبية الحكومات والشعوب غالياً من اعتلال الصحة وارتفاع ثمن المياه بسبب الشح والجفاف، كما ستتعرض الموائل والنظم الايكولوجية للخطر. والواقع أن التنمية الوطنية المستدامة شبه معدومة في دول افريقيا، مع وجود 50 حوض مياه تشارك فيه أكثر من دولة. وسوف تركز الجهود على حسن ادارة المياه، والحوار الحكومي الدولي بشأن السياسة العامة، وتمويل تنمية قطاع المياه وبناء قدراته، ونقل التكنولوجيا، وسد الحاجة من المياه وخدماتها، وتقوية دور المياه في حياة المرأة والأسرة.
وقدر الوزراء البيئة الذين حضروا المؤتمر أن هناك 1.2 بليون نسمة يعيشون في فقر مائي، وقرابة 2.5 بليون نسمة لا تتوافر لهم مرافق صحية حقيقية. وطالبت الهيئات الأهلية بحسن ادارة المياه التي تقع على عاتق الحكومة، وتدبير التمويل الضروري وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا مع تعاظم دور المجتمع الدولي.
وفي منتصف نهار اليوم الخامس انفضّ المؤتمر، وودعت الوفود بعضها بعضاً، وقد ذاب جبل الجليد الحقيقي الذي أقيم أمام مدخل قاعة المؤتمرات، منبهاً الى أن الجو في شهر كانون الأول (ديسمبر) لم يعد كما كان وأن الدفء العالمي على الابواب.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
إشراقة عباس (الخرطوم) سد عطبرة حياة جديدة لشرق السودان
كارول هوانغ («ذي ناشيونال»، دبي) بحيرة البعوض
راغدة حداد (عمّان) جلسات مؤتمر «أفد» 2014 في عمّان
مونتريال ونيروبي ـ ''البيئة والتنمية'' تخزين ثاني اوكسيد الكربون هل يخفف تغير المناخ؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.