Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
آوتباك أرض عجائب في ريف اوستراليا  
شباط (فبراير) 2002 / عدد 47
 اعتبر 2002 عام منطقة الأرياف الاوسترالية، حيث ستحتفل القارة بالحياة الفطرية والمشاهدات الطبيعية الأخاذة والفن العريق والثقافة الأصيلة. وستقام نشاطات على مدى 12 شهراً، لتشجيع الزوار والسياح على استكشاف المناطق الريفية وقضاء أوقات متميزة في ربوعها.
ربما سمع بعضنا بمنطقة آوتباك (Outback) الاوسترالية، الا أن كثيرين لا يعلمون ماذا تعني هذه اللفظة، ولا المسافة التي يتعين على الزائر أن يقطعها من ملبورن أو سيدني أو أي مدينة أخرى للوصول الى هذه المنطقة. والواقع أن آوتباك هي جزء خاص من القارة ـ الجزيرة. إنها منطقة ريفية بعيدة تعج بالمشاهد الطبيعية الساحرة. فالانهار الرائعة، والتلال الخضراء التي تأسر الالباب، وغروب الشمس، والطيور المدهشة، والحياة الفطرية العجيبة، وأنشطة صيد الاسماك، ومراكز تربية الماشية، بعض المفاتن التي يصادفها الزائر ويستمتع بها أثناء رحلته. ومعظم الناس الذين يعيشون هناك يخبرونك بأنهم هم الذين قاموا بتجميل هذه المنطقة، أو ربما يؤكدون لك انها ليست مجرد مكان، وإنما هي منظر غير عادي يلامس الفكر والقلب.
يعرّف قاموس كامبردج الخاص بمعالم اوستراليا كلمة Outback بأنها "مصطلح غامض وغير محدد جغرافياً ينطبق على المناطق المعزولة في الداخل الاوسترالي. إنها غير محددة لأنها تستخدم، في معظم أجزاء البلاد، للاشارة الى مكان أبعد غرباً أو شمالاً أو جنوباً أو شرقاً من المكان الذي يجري فيه الحديث".
مهما كان التعريف، فان الزائر سيتعرف بنفسه على الحقيقة عندما يصل الى المنطقة. هناك، نحتت الشمس والأمطار على مر الدهور منظراً طبيعياً فريداً، حيث تتعانق الأرض والسماء لتلتحفا بغطاء سكون ينعش الروح ويفتح آفاق التأمل والتفكير. إن خصوصية القارة الاوسترالية تتجسد بشكل واضح من خلال الحياة النباتية الفريدة والحيوانات العجيبة وجلال المشاهد الطبيعية الخلابة وغنى ثقافة السكان الأصليين.
تتنوع الخبرات الاستثنائية التي توفرها منطقة آوتباك، من النصب والأعمدة التي سفعتها الشمس في جرف آرنهم لاند الى أودية بالم فالي حيث تتدفق الجداول الباردة بالقرب من منطقة آليس سبرنغز، ومن أصوات أبواق الخيزران التي ينفخ فيها السكان الأصليون الى تغاريد طيور النهس المتعددة الألوان عند الفجر، ومن الجلال الرهيب لتمساح سابح في المياه المالحة الى رقصة باليه يؤديها طائر البرولغا المهيب مخوّضاً في الماء بحثاً عن طعام.
 
كادر
فعاليات خاصة سيشهدها الريف الاوسترالي سنة 2002
- مهرجان افتتاح فعاليات آوتباك في منطقة هاي، في 26 كانون الثاني (يناير).
- سباقات الزوارق في موري دارلنغ، من 25 شباط (فبراير) الى 10 آذار (مارس).
- مهرجان الماشية الاوسترالية، في شهر أيار (مايو).
- مهرجان "رجل النهر الثلجي" في فيكتوريا، في نيسان (ابريل).
- رالي بيليكان الكبير للسيارات من ملبورن الى داروين، في شهر أيلول (سبتمبر).
آوتباك طبيعة خلابة على ريف القارة القابعة في أسفل العالم في ريف أوستراليا
فوق الجمال على شاطئ كيبل، بروم
شلالات والامون. نورث كوينزلاند
وادي باروسا
غابة مطر على الساحل الشمالي
جبال رودنغا. أليس سبرنغز
خيّالة،  خليج بايرون
قيب صخرية مستدقة، نامبونغ نيشن
متنزه غيكي الوطني، كيممبرلي
ميلستريم، بيلبارا
ينغل كيمبرلي
سحلية ذات رقبة مكشكشة
كوالا مع صغيرها
أرضاع كنغر صغير
فراشة جناح الطير
القرلّى أو القاوند الضاحك
عظاءة غوانا
بسلّة صحراء ستيورت
ببغاء الكوكاتو ذات العرق الكبريتي
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.