Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 6 / 16 بتكنولوجيا فائقة الطيف... باحثون صينيون يتعقبون الكربون والهباء الجوي
حصل باحثون صينيون على تركيزات عمود ثاني أوكسيد الكربون العالمي في التوقيت الليلي للمناطق القطبية، حيث تخطّت دقة المقارنة الأولية للبيانات جزءاً في المليون.
 
وتأتي البيانات من قمر إصطناعي أطلقته الصين في نيسان (أبريل) الماضي، يحمل راداراً ليزرياً فائق الطيف لتعقب ثاني أوكسيد الكربون والهباء الجوي في الغلاف الجوي، وذلك وفق ما نقلت «صحيفة الشعب الصينية أونلاين» عن وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، الأربعاء.
 
وتتطلع الصين إلى تعقب الهباء الجوي بشكل أكثر دقة من خلال التكنولوجيات فائقة الطيف ومراقبة كل من الهباء الجوي والكربون في قمر إصطناعي واحد، فيما تحتاج البلاد إلى دعم بيانات أساسية عالية الدقة لتوزيع الكربون لتحقق تعهدها بالوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون والحياد الكربوني. فيما يُمثّل الإطلاق تحقيق الصين الاستشعار عن بعد بالليزر عالي الدقة لغازات الدفيئة والهباء الجوي في العالم.
 
جدير بالذكر أن القياسات السابقة اعتمدت بشكل أساسي على الطيف السلبي، الذي يقوم على أساس ضوء الشمس المنعكس من الغلاف الجوي. لكن مع ذلك، يبقى القياس السلبي للطيف الشمسي محدوداً عندما لا ينعكس ضوء الشمس.
 
من أجل ذلك، اقترح الباحثون في معهد شانغهاي للبصريات والميكانيكا الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، طريقة تنبعث منها أشعة الليزر على الأقمار الإصطناعية وتنعكس من الأرض لإجراء قياسات كمية. وحقق الباحثون أيضاً ناتج طاقة مستقراً وعالياً من ترددات متعددة النطاقات برادار ليزري واحد. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 14 أبقار نافقة في بحر البلطيق
2014 / 5 / 7 التفاح يتصدر "الدزينة القذرة" في الولايات المتحدة
2014 / 5 / 29 إطلاق 2400 طائر حبارى في البرية ضمن اهتمام الجزائر بالتنوع البيولوجي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.