Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 9 / 19 انخفاض الأوكسيجين في الخليج العربي يزداد سوءاً
خلصت دراسة للمركز العربي لعلوم المناخ والبيئة في جامعة نيويورك أبوظبي، نشرتها الخميس دورية «فرونتيرز إن مارين ساينس»، إلى اشتداد نقص الأوكسيجين في وسط الخليج العربي، مصحوباً بإطالة موسم «نقص الأكسجة».
 
ودرس فريق الباحثين تطور الأوكسيجين المذاب في الخليج العربي على مدى ثلاثة عقود، واستخدموا نموذجاً متطوراً لمحاكاة نقص الأكسجة بالقرب من قاع البحر منذ عام 1982 إلى عام 2010، واكتشفوا انخفاضاً كبيراً في تركيزات الأوكسيجين، مصحوباً بالتوسع الموسمي في منطقة نقص الأوكسيجين بالقرب من القاع (انخفاض مستويات الأوكسيجين بالقرب من قاع الخليج في مواسم معينة)، وخلص الباحثون إلى أن التغيُّرات في المناخ المحلي تعمل على تغيير البيئة الفيزيائية والبيوجيوكيميائية في الخليج مع تداعيات محتملة على النظم البيئية ومصايد الأسماك في المنطقة.
 
وبسبب ندرة الملاحظات في المنطقة، فإن ديناميكيات نقص الأكسجة في الخليج لا تزال غير معروفة إلى حدٍ كبير، وهذه هي الدراسة الأولى لنمذجة الكيمياء الجيولوجية الحيوية في منطقة الخليج، وهذه أيضاً هي المرة الأولى التي يستكشف فيها الباحثون دوافع نقص الأكسجة على نطاق واسع في الخليج وتقلباته الموسمية وطويلة الأجل.
 
وتوسُّع وتكثيف نقص الأكسجة في الخليج لديه القدرة على تغيير الكيمياء الحيوية والنظم البيئية البحرية بطرق مختلفة، ويمكن أن يتسبب نقص الأكسجة في موت الأسماك، ويؤدي إلى فقدان التنوُّع البيولوجي البحري، وقد يتسبب أيضاً في تحولات في التوزيع مع هجرة الأسماك لتجنب الإجهاد الناجم عن نقص الأكسجة، وهذا يمكن أن يغير بنية النظم البيئية للشعاب المرجانية ويزيد من تعرض الشعاب المرجانية في الخليج للاحترار المستمر وتغيُّر المناخ.
 
يقول زهير الأشقر، كبير الباحثين في المركز العربي لعلوم المناخ والبيئة في جامعة نيويورك أبوظبي «الأوكسيجين جزيء أساسي وحيوي لبقاء الكائنات البحرية وتجمعات الأسماك في المنطقة، ووجد فريقنا أن منطقة نقص الأوكسيجين الموسمية في الخليج العربي نمت بنسبة تزيد عن 50 في المئة منذ الثمانينيات، وهي مستمرة الآن عدة أشهر أخرى كل عام مقارنة بالعقود الماضية».
 
وأضاف الأستاذ المساعد في علم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي والمؤلف المشارك للتقرير، جون بيرت: «إن توسع وتكثيف هذه المياه منخفضة الأوكسيجين في وسط الخليج يمثل تهديداً متزايداً لمصايد الأسماك الإقليمية، حيث تنمو هذه المنطقة التي تعاني من نقص الأكسجة بشكل مطرد نحو شواطئ الإمارات، ومناطق الصيد، وسنواصل دراسة تطور هذه الظاهرة وسنعمل مع الوكالات الحكومية ذات الصلة لتقييم هذا الخطر في المستقبل مع استمرار تغيُّر المناخ في الضغط على أنظمتنا البحرية». (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2023 / 4 / 20 باكستان... معاناة من نقص الغذاء بسبب تغيُّر المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.