Wednesday 22 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 11 / 26 شبكات الصرف الصحي في المدن العربية
قدمت قناة الحرة تقريراً عن شبكات الصرف الصحي في المدن العربية، حيث أعدّ مراسلوها عروضاً من مصر والمغرب ولبنان. وقد برزت في التقرير الخطط المصرية لبناء شبكة خاصة بـ "حصاد الأمطار"، بحيث لا تختلط مياه الأمطار النظيفة مع مياه المجاري العادمة، لأن هذا يخفف عن الشبكة ويوفر في عمليات معالجة المياه، كما يساعد على إعادة الاستعمال. كما برزت جهود المغرب في تعميم شبكات الجمع ومحطات التكرير، وذلك لزيادة الكميات الصالحة لإعادة الاستعمال.
 
وقد نبّه الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في مداخلة عقّب فيها على التقرير إلى أن "المعالجة تبدأ في ترشيد التنظيم المدني والعمراني، بحيث تتناسب شبكات البنى التحتية والخدمات مع الأبنية والإنشاءات". كما حذّر من بناء العمارات والطرق في مجاري السيول، وهذا سبب لكوارث مائية عدة، شهدنا نماذج عنها في الأردن ولبنان وجدة، مثلاً. ورأى أن تغيُّر المناخ سيزيد مشكلة فيضان الطرقات تكراراً وحدّة، مما يستوجب تحديث شبكات الصرف، لكن المشكلة موجودة أساساً بسبب التخطيط السيء، ومن غير المسموح تغطية التقصير بحجج المناخ.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2024 / 2 / 26 تحديد درجة الحرارة المثالية لجميع أشكال الحياة على الأرض
2016 / 10 / 19 الدول الغنية تؤكد تعهدها تقديم 100 بليون دولار سنوياً لمكافحة تغير المناخ
2013 / 9 / 23 النروج تتخلى عن احتجاز الكربون
2022 / 12 / 6 اليمن: التغيُّرات المناخية تهدد برفع نسبة التصحر إلى 86%
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.