Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 3 / 19 «تحلية المياه» تخفض الانبعاثات الكربونية 22 % من إجمالي مستهدفات السعودية
في خطوة نحو تحقيق مستهدفات السعودية لاستدامة البيئة والحفاظ عليها، أفصحت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة نهاية الأسبوع الماضي عن تحقيق خفض في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بلغ 28 مليون طن سنوياً، ما يمثل 22 في المئة من إجمالي المستهدف للسعوديةة حتى العام 2030.
 
وكشف المهندس ممدوح الشعيبي، المدير التنفيذي للأمن الصناعي والبيئة بالمؤسسة، لـ«الشرق الأوسط» عن المضي للاستغناء بشكل تدريجي عن محطات التحلية الحرارية وتغييرها بتقنية تناضح عكسي صديقة للبيئة.
 
وأفصح عن طرح مبادرة جديدة بالتنسيق مع شركة نقل وتقنيات المياه لرفع مستوى الالتزام البيئي في أنظمة نقل المياه عبر تطوير نظام إدارة بيئية والعمل لإصدار الرخص الإنشائية والتشغيلية المتعلقة بذلك.
 
وواصل الشعيبي، أن تقنية التناضح العكسي من أفضل التقنيات الصديقة للبيئة حيث لا توجد عمليات حرق ولا انبعاثات، وأن المؤسسة تعمل حالياً على تطوير تقنية لامتصاص الغازات المنبعثة من المداخن والاستفادة منها تجارياً من خلال تحويلها إلى منتجات استثمارية.
 
وكشفت «مؤسسة تحلية المياه» عن تطبيقها أعلى وأفضل المعايير العالمية في جميع منظومتها الإنتاجية وأنظمة النقل التابعة لها، بالتوسع في استخدام التقنيات الحديثة كتقنيات التناضح العكسي الصديقة للبيئة، بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية والاستفادة منها وفق منظور تجاري، وذلك ضمن جهودها لاستدامة البيئة والحفاظ عليها.
 
وأشارت المؤسسة إلى تعزيز جهودها بإطلاق عدد من المبادرات المرتبطة بخفض تكاليف استهلاك الكهرباء والوقود والمواد الكيميائية إلى مستويات غير مسبوقة، من بينها مبادرة رفع كفاءة الطاقة وتحسين كفاءة الأصول في خمس منظومات إنتاج، إضافة لإيقاف منظومتي جدة 4 وينبع 1 ما أدى إلى وقف الانبعاثات الكربونية وتخفيضها بنحو 150 ألف طن سنوياً.
 
وتمكنت المؤسسة من تطوير تقنية لامتصاص الغازات المنبعثة والاستفادة منها تجارياً عن طريق تحويلها إلى منتجات استثمارية من بينها (الميثانول)، كما تم استبدال استخدام الوقود السائل بالغاز الطبيعي في منظومة إنتاج ينبع 3 ما أدى لخفض الانبعاثات بنسبة 27.5 في المئة، إلى جانب جهود الاستزراع والتشجير التي تقوم بها المؤسسة ضمن مبادرة «لنجعلها خضراء».
 
وأضافت «التحلية»، أنها نجحت في خفض استهلاك المواد الكيميائية 50 في المئة في منظومات الإنتاج في الساحل الغربي، ودعمت تقنية صفر رجيع ملحي توجهات المحافظة على البيئة بالاستفادة من رجيع المنظومات الإنتاجية لمياه البحر واستخلاص المعادن الثمينة من محتوياته، ومن ثم تحويلها إلى سلع ذات قيمة اقتصادية عالية والحفاظ على بيئة بحرية نظيفة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 19 لحم نباتي
2021 / 9 / 10 مناظر طبيعية مذهلة للعصر الجليدي مخبأة تحت بحر الشمال
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.