Sunday 05 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 21 الأمم المتحدة وصناديق عربية تطلق بوابة التنمية في المنطقة
بعد 10 سنوات من المفاوضات والمناقشات والإعداد، أعلن أمس المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان الحربش، نيابة عن صناديق التنمية العربية الوطنية والإقليمية والبنك الإسلامي، توقيع اتفاق شراكة جديدة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مدته ثلاث سنوات لتعزيز جهود التعاون اللازمة لتطوير بوابة التنمية العربية وإطلاقها في الربع الحالي. وتمثل بوابة التنمية العربية، وهي مبادرة مجموعة التنسيق العربي، مصدراً شاملاً موحداً للبيانات والمعرفة يستهدف أساساً تحسين نطاق المعلومات المتاحة واللازمة وعمقها وصدقيتها لدعم العملية الإنمائية في العالم العربي.
 
وقالت الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي للدول العربية سيما بحوث، في كلمة خلال مراسم توقيع الاتفاق في مقر «أوفيد» في فيينا: «غالباً ما تكون مصادر البيانات والمعرفة المتعلقة بقضايا التنمية قديمة وغير موثوقة، فضلاً عن أنها مجزأة عبر مصادر دولية وإقليمية ومحلية متعددة». وأضافت: «على مدى السنوات الثلاث الماضية، نعمل بشكل وثيق مع مجموعة التنسيق لمعالجة تلك الثغرات، ونحن سعداء بالتعاون مع أوفيد للعمل على تنفيذ المراحل النهائية لبوابة التنمية العربية قبيل إطلاقها خلال العام الحالي».
 
وأكد الحربش أن «جهود عملية تطوير بوابة التنمية العربية كانت طويلة ومعقدة، وما كانت لتنجح من دون تعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي». وعبر عن امتنانه لرؤية «ثمار الجهود المشتركة في نهاية المطاف على أرض الواقع، خصوصاً في هذا الوقت الحاسم لجدول أعمال التنمية المستدامة العالمي الجديد، والذي يتضمن 17 هدفاً و169 غاية للقضاء على الفقر خلال السنوات الـ15 المقبلة».
 
ويعد موقع «بوابة التنمية العربية» على الانترنت منبراً للمعرفة باللغتين العربية والانكليزية، إذ يتضمن قاعدة بيانات فريدة من نوعها تشمل أدوات البحث المتطورة، وتقنيات وأساليب استخراج المعلومات الوثائقية والتصويرية وتجميعها وتحليلها وتخزينها، فضلاً عن مجموعة غنية من المصادر الأخرى التي تغطي 11 موضوعاً إنمائياً في الدول العربية.
 
وإضافة إلى إطلاق بوابة التنمية يهدف اتفاق الشراكة إلى توسيع نطاقها من خلال توحيد مجموعات البيانات المستخرجة من مختلف المصادر ودمجها للحصول على التحليلات الإحصائية الوصفية وأدوات التصوير المحسنة. ويهدف أيضاً إلى تنسيق تلك البيانات وتوحيدها عبر المصادر المختلفة، منها مكاتب الإحصاء الوطنية، وإسنادها إلى أدوات المتابعة التي اعتمدت أخيراً من قبل جدول أعمال التنمية المستدامة العالمي حتى سنة 2030.
 
يُذكر أن الجمهور المستهدف أساساً من «بوابة التنمية العربية» يشمل صناع القرار في كل من القطاع العام والخاص، فضلاً عن الأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني، مع توجيه الاهتمام في شكل فعال إلى جهود التنمية في العالم العربي. (الحياة)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 25 مسح الموارد الحرارية الأرضية في لبنان: 70 ألف ضعف حاجات الطاقة
2016 / 5 / 9 مها أبو عدس إلى اندثار
2015 / 2 / 16 مناطق أميركية مهددة بأسوأ جفاف منذ ألف سنة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.