Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 20 بذور إيكاردا من القبو القطبي إلى لبنان والمغرب
تم تسليم "بذور ثمينة" في لبنان والمغرب أمس، كان المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) أرسلها سابقاً للحفظ في قبو البذور العالمي في أرخبيل سفالبارد القطبي. ويؤمل أن تساهم في تطوير سلالات جديدة من المحاصيل لتلبية الطلب العالمي على الغذاء في مواجهة تغير المناخ.
 
وتعتبر هذه البذور التي ترعاها "إيكاردا" مجموعة هامة عالمياً، إذ إن 65 في المئة منها سلالات فريدة وأقارب برية لأنواع من الحبوب والبقوليات والأعلاف. وقد اكتسبت هذه الأصناف القديمة مورثات قوية طبيعياً طوال آلاف السنين من الصمود والتكيف، فباتت مورداً قيماً لتقوية قدرة المحاصيل على الصمود مع تغيرات المناخ.
 
وتتألف الشحنة التي أفرغت في الرباط وبيروت من 128 صندوقاً تحوي 38 ألف عينة من الأعلاف والفول والقمح والشعير والعدس والحمص وأقارب برية لحبوب وبقول رئيسية.
 
بعدما أصبح الوصول صعباً إلى الحبوب المخزونة في بنك الجينات التابع لإيكاردا في حلب بسبب الأحداث السورية، حيث ما زال التخزين المبرد للبذور سارياً، طلبت إيكاردا بالشراكة مع صندوق المحاصيل العالمي استرجاع قسم من البذور المخزنة في قبو سفالبارد في منطقة القطب الشمالي، لمواصلة خدمة التوزيع على المزارعين حول العالم. وهذا جانب حيوي من مهمة بنك الجينات التابع لإيكاردا ودوره في ترسيخ الأمن الغذائي العالمي. وتوزع إيكاردا نحو 25 ألف عينة كل عام على شركات ومنظمات زراعية.
 
وسوف تزرع كل عينة من شحنة سفالبارد في مرافق إيكاردا، لإكثار البذور وسدّ النقص في المخزون، تمهيداً لتوزيعها وإعادة بعضها إلى قبو البذور العالمي في سفالبارد لحفظها من جديد.
 
الصورة: قبو البذور العالمي في سفالبارد
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 20 الشركات الصينية تريد دخول السوق الأوروبي للسيارات الكهربائية
2013 / 10 / 18 طالب لجوء لأسباب مناخية
2014 / 6 / 11 تاج محل يستحم بالوحل لإزالة التلوث
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.