Sunday 23 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 12 المؤتمر الاسلامي لوزراء البيئة يناقش تغير المناخ
الرباط - من محمد التفراوتي

التغيرات المناخية وتحديات المستقبل من أجل تنمية مستدامة كانت شعار المؤتمر الاسلامي السادس لوزراء البيئة، الذي عقد في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط.
 
وجه ملك المغرب محمد السادس رسالة إلى المؤتمرين حث فيها على تفعيل مشروع إنشاء الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة التي عرض المغرب توفير مقر لها. وقال إن انخراط المغرب في مسلسل مواجهة آثار التغير المناخي "حفزنا على تقديم ترشيح المملكة لاحتضان الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف سنة 2016".
 
وناقش ممثلو نحو 50 دولة إسلامية آفاق إعلان مشترك من أجل تقديم موقف موحد إزاء تغير المناخ خلال المفاوضات المستقبلية، وأوصوا بالمشاركة الفعالة في قمة باريس للمناخ في كانون الأول (ديسمبر).
 
واعتمد المؤتمر في ختام أعماله مشروع "الإعلان الإسلامي بشأن حماية البيئة والتنمية المستدامة"، الذي أكد ضرورة تجديد الدول الأعضاء التزامَها السياسيَّ بدعم الأجندة العالمية للتنمية المستدامة، مع إشراك منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنفيذ خطط التنمية المستدامة.
 
وأكد الإعلان ضرورة اتخاذ التدابير الضرورية للتخفيف من خطر الكوارث الطبيعية، من خلال الاستعداد لمواجهتها، والإنذار المبكر، وإدماج استراتيجيات الحد من خطر الكوارث في سياسات التنمية المستدامة، وتشجيع الاستثمار في مجال الحد من خطر الكوارث. وشدد على أن الاقتصاد الأخضر يخلق فرصاً كثيرة من "الوظائف الخضراء" في قطاعات اقتصادية عديدة، مثل توليد الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وإعادة تأهيل النظام البيئي وحمايته والسياحة البيئية وإدارة النفايات، وغيرها من المجالات التي يمكن أن تساهم في حل معضلة البطالة في أوساط الشباب.
 
واقترح الإعلان وضع تدابير واقعية لمواجهة ارتفاع وتيرة النمو السكاني في الدول الأعضاء، التي ما فتئت تتزايد رغم المنحى المنخفض المسجل عالمياً، وذلك من خلال التركيز على زيادة الوعي وتعليم المرأة والفتيات الصغيرات، والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة ورعاية الأطفال والتحكم في النمو الديموغرافي. كما حذر من الأوضاع الصحية المُتردِّية في المناطق الفقيرة والمُهمَّشة، ومن خدمات الصرف الصحي المتدهورة، والتلوث المتزايد، ومن غياب ممارسات إدارة النفايات، وتزايد الهجرة من الريف وتنامي ظاهرة التحضر السريع وما ينتج عن ذلك من عشوائيات تخل بالتوازن البيئي.
 
واعتمد المؤتمر مشروع جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 18 أمين عام "أفد" المتحدث الرئيسي في مؤتمر الاستراتيجية المتوسطية
2014 / 12 / 18 مخترع تونسي يشحن الجوال بالمكالمات
2016 / 1 / 8 إرينا: الصين تستثمر 2.2 تريليون دولار في الطاقة المتجددة والإمارات من الأبرز عالمياً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.