Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 10 الأردن: صندوق الطاقة المتجددة والترشيد باشر تنفيذ مشاريع بالتعاون مع شركاء
أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف أمس أن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الذراع التنفيذي للوزارة، يعمل ضمن خطة عمل معتمدة بين 2015 - 2018 تستهدف قطاعات المنازل والفنادق والمباني الحكومية والصناعات المتوسطة والصغيرة، إضافة إلى تقديم المساعدة في التنسيق والدعم لمبادرة الملك عبدالله الثاني في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية.
 
وبيّن أن الصندوق باشر تنفيذ العديد من المشاريع التي تستهدف الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي في المملكة، وتمكن خلال فترة قصيرة من استقطاب اهتمام المانحين لتنفيذ مشاريع استراتيجية بالتعاون معه. وأوضح أن المشاريع تمثلت في «مبادرة نحو مجتمعات تساهم في ترشيد الطاقة»، بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن التي جرى من خلالها تركيب 2500 سخان شمسي في مختلف محافظات المملكة، ومتوقع أن يصل العدد إلى 5000 سخان شمسي مبدأ القرض الدوار من خلال الجمعيات المستفيدة.
 
كذلك بدأ الصندوق تنفيذ مشروع توزيع 51 ألف مصباح موفر للطاقة في المناطق المتضررة من اللجوء السوري مقدمة من شركة «ايكيا» العالمية. وهو ينفذ حالياً مشروع تركيب أنظمة الخلايا الشمسية على سطوح المنازل بقدرة 600 - 700 كيلوواط، بالتعاون مع منظمة ميرسيكور وجمعيات محلية وبطريقة القرض الدوار.
 
وعرض سيف البرامج ومشاريع التمويل التي ينفذها الصندوق، المتمثلة في تطوير برامج وآليات مساعدة الفئات المستهدفة للحصول على التمويل اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة من البنوك والمؤسسات والجهات المانحة المحلية منها والدولية، إضافة إلى دعم فوائد تمويل البنوك للمشاريع التي يطلقها الصندوق، خصوصاً في مجال برامج ترشيد الطاقة، إذ سيطلق مشروعاً وطنياً شاملاً لتركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل وسيشمل محافظات المملكة ويعد الصندوق بالتعاون مع الجهات المعنية وثائق العطاء ليجري تنفيذ المشروع بالتعاون مع العديد من المؤسسات التمويلية.
 
وأشار سيف إلى أن الصندوق سينفذ مشروعاً كبيراً لتركيب مصابيح موفرة للطاقة للمنازل وبالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء في مناطق المملكة، للمساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيض عبء الفاتورة الشهرية على المواطن. ("الحياة")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 30 الكويت تسعى لتحويل أكبر مكب للإطارات إلى مدينة سكنية
2013 / 8 / 2 تلوث الهواء يتجاوز حد الخطر في 74 مدينة صينية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.