Thursday 30 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 8 البوم والأفاعي لحماية خرّوب قبرص
لجأت قبرص إلى البوم والأفاعي لحماية أشجار الخروب (الخرنوب) التي تشتهر بها هذه الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط. وكان الخروب سلعة تصديرية مزدهرة، إلا أنه الآن مهدد بالجرذان ومشاريع التنمية العمرانية.
 
منذ نيسان (أبريل) الماضي يعمل أنصار الحفاظ على البيئة في بساتين الخروب، التي ترجع نشأتها الى قرون مضت قرب السواحل الجنوبية للجزيرة، على إعداد أعشاش للبوم والأفاعي غير السامة، خصوصاً الثعبان الأسود. وذلك تفادياً لاستخدام السموم لإبعاد جحافل الجرذان التي تفتك بأشجار الخروب، عن طريق الاستعانة بأعدائها الطبيعيين.
 
وقال مينيلاوس ستافرينيديس، الأستاذ في جامعة قبرص للتكنولوجيا والمنسق الميداني للمشروع: "أشجار الخروب مهمة لقبرص من الوجهتين التاريخية والثقافية، كما أنها مصدر مهم للدخل".
 
في ستينات القرن الماضي، كانت "قرون" الخروب من السلع التصديرية الأساسية للجزيرة. وبلغ متوسط حجم الانتاج 53 ألف طن سنوياً، ما جعل قبرص ثالث أكبر مصدر للخروب على مستوى العالم. وتستخدم حبوب الخروب في صناعة أصماغ ومستحلبات نباتية تدخل في الصناعات الغذائية والطبية والتجميلية.
 
لكن مع تحول قبرص من اقتصاد يعتمد على الزراعة الى مركز للخدمات المالية، تضاءل محصول الخروب، وتشير بيانات 2012 الى أن حجم الإنتاج تراجع الى تسعة آلاف طن.
 
ولا تحتاج زراعة الخروب الى رعاية خاصة، إذ تكفي عمليات تقليم الأشجار. ومن ألد أعداء الخروب الجرذ الأسود الذي يقرض لحاء الأشجار. وما لم يتم القضاء على الجرذان فقد تأتي على مجموع الشجرة الخضري لتهلك ببطء.
 
أما أسلوب المكافحة التقليدي بالسم فليس مجدياً كفاية ويهدد الطيور والنحل والحشرات المفيدة والزواحف.
 
وقال ليفكيوس سيرغيديس من منظمة "تيرا سيبريا" البيئية المشاركة في هذا المشروع الذي يستمر ثلاث سنوات: "إذ نستعين بالبوم فإننا نجعل الطبيعة تأخذ مسارها. إن زوجين من البوم يمكن أن يقتلا نحو ثلاثة آلاف جرذ سنوياً".
 
يتم تمويل المشروع في مسعى لتعزيز الأراضي الزراعية ذات القيم الطبيعية العالية، ولتسليط الضوء على مزايا هذه الأشجار وعمرها والحشرات التي تلقحها ومعلومات أخرى لا يعرفها كثيرون.
 
ويركز جزء من البرنامج على منطقة انوجيرا التي كان إنتاج الخروب عماد حياة أهلها. وقال ميكائيليس ماكري، وهو مزارع مسن ظلت عائلته تزرع الخروب طوال أجيال، إن أحداً لا يعرف مدى قدم أشجار الخروب المعمّرة، مضيفاً: "كانت أشجاراً عتيقة عندما كان جدي على قيد الحياة. لقد وجدناها هنا".
 
 
 الصورة: تركيب عش للبوم على شجرة خروب
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 29 اكتشاف أنواع جديدة من الضفادع في التيبت
2014 / 4 / 23 البرلمان الصيني يدرس تعديلات على قانون حماية البيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.