Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 4 ديزل اصطناعي للسيارات من ماء وهواء
يعكف مهندسون وباحثون في مصنع في مدينة دريسدن الألمانية على انتاج وقود اصطناعي، وقد نجحت في هذا الصدد شركة "أودي" لصناعة السيارات في تصنيع "ديزل اصطناعي" أطلقت عليه الاسم التجاري e – diesel. وفي حال نجاح هذا الوقود الجديد، أو «الخام الأزرق» كما يطلق عليه المهندسون في مصنع دريسدن، في غزو الأسواق الاستهلاكية، فسيشكل ذلك منعطفاً هائلاً في عالم المحروقات، خصوصاً أنه سيقلل من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، فضلاً عن أنه سيشجّع المهتمّين بالبيئة على استخدام السيارات المستهلكة لهذا النوع من الوقود الرائد.

وتعمل شركة أودي على تطوير الديزل الاصطناعي منذ العام 2009. ولتصنيع هذا الديزل أو الخام الأزرق، يحتاج الصناعيون في مدينة دريسدن إلى مكونين هما الماء والهواء. وخلال عملية التصنيع، يقوم محلّل كهربائي بفصل بخار الماء إلى هيدروجين وأوكسجين، ثم يتفاعل الهيدروجين في مفاعلات اصطناعية، باستخدام الضغط، مع ثاني أوكسيد الكربون، الذي يصل المصنع عبر أنابيب من مصانع أخرى.

وهكذا تنشأ سلسلة طويلة من المركبات الهيدروجينية السائلة، أسمتها الشركة الخام الأزرق، وهو يعادل البترول الخام. ومن خلال استخدام مصاف، مثل مصافي البترول، يتم إنتاج الـ «e-diesel»ويمكن مزج هذا الديزل الاصطناعي بالديزل العادي، ويُتوقع أن يتراوح سعره ما بين 1 و 1.5 يورو لليتر الواحد.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 9 الأرض بين عصر جليدي وعصر حار!
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.