Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 16 الغزلان في المغرب تراث وطني
الرباط – من محمد التفراوتي
نظمت الحديقة الوطنية للحيوانات في الرباط عاصمة المغرب لقاء علمياً بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لتأسيسها، تحت شعار "الغزلان في المغرب تراث وطني وجب المحافظة عليه"، تم خلاله مناقشة سبل إعادة تشكيل الحياة البرية وإعادة انتشار الحيوانات في موائلها الطبيعية.
 
وتزامن الملتقى مع انتهاء المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من البرنامج العشري 2005 – 2014. المتعلق بتدبير الحياة البرية وإطلاق البرنامج العشري الجديد 2015 – 2024. وعملت المندوبية على وضع استراتيجية رامية للمحافظة على سبعة أنواع برية من ذوات الحوافر، ثلاثة منها ما زالت طليقة في البرية وهي غزال أدم والأروي وغزال الجبل، في حين تم احتضان الأنواع الأربعة المتبقية ومنها أبو عدس والأيل البربري في محميات. وذلك بقصد الحفاظ على الإرث الحيواني للمنظومات البيئية الصحراوية ومحاربة التصحر والنهوض بالسياحة المشهدية. وتلعب الحديقة الوطنية للحيوانات دوراً محورياً في تفعيل هذه الاستراتيجية الوطنية، عن طريق تأطير عمليات إعادة توطين الحيوانات البرية في موائلها الطبيعية.
 
ووقعت بالمناسبة اتفاقية تعاون وشراكة بين الحديقة الوطنية للحيوانات وحديقة الأصناف السنوية الفرنسية وجمعية إنقاذ الأصناف السنورية، للمساعدة في حماية الحيوانات الصحراوية وخاصة قط الرمال.
 
يشار أن الحديقة الوطنية للحيوانات تحتضن 150 نوعاً وتعد من الجيل الجديد لحدائق الحيوان الذي تخلى عن الأقفاص وتبنى عرض الحيوانات في مجال يشبه بيئتها الأصلية. وقد استقطبت منذ افتتاحها في بداية 2012 نحو مليوني زائر، وحصلت مؤخراً على شهادة تميز من الموقع الأميركي Trip Advisor المختص بتصنيف الخدمات والمؤسسات السياحية العالمية.
 
الصورة: غزال أبو عدس
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 6 إنتاج أول هيكل سيارة كهربائية يقوم مقام البطارية
2013 / 7 / 31 فقمة اللاذقية تُقتل بالكلاشينكوف
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.