Saturday 01 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 21 اليمن يسجل أعلى معدلات سوء التغذية في العالم
أظهرت نتائج مسح أجراه برنامج الأغذية العالمي بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن اليمن احتل المركز الأول في معدلات سوء التغذية المزمن لدى الأطفال دون سن الخامسة. وأشار المسح الشامل للأمن الغذائي، الذي يصدر عادة كل سنتين، إلى أن معدلات سوء التغذية الحاد في اليمن بلغت حد الخطر في معظم أنحاء البلد، وارتفعت نسبتها في بعض المناطق إلى حد يحتّم التدخل العاجل. وأضاف تقرير المسح، الذي أجري بدعم من «الجهاز المركزي للإحصاء» في اليمن وبتمويل من الحكومة الأميركية: «على رغم تحسن معدلات الأمن الغذائي في بعض المناطق، هناك أكثر من 10 ملايين يمني، أي أكثر من 40 في المئة من السكان، لا يعرفون كيف سيؤمنون وجبتهم التالية».

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن بيشو باراغولي في بيان: «أنا حزين لاستمرار هذه المعدلات المرتفعة، بينما تهدف العملية التي أطلقها برنامج الأغذية العالمي أخيراً، والتي ستوفر الغذاء لنحو ستة ملايين شخص، إلى مواجهة هذه المشكلة، ونركّز على توفير سبل مستدامة للعيش وسهولة التكيّف ليتمكن الأشخاص من مساعدة أنفسهم». وأضاف: «انعدام الأمن الغذائي أثّر في استقرار البلاد، إذ إن نجاح العملية السياسية يتطلب أن يصبح كل الشعب قادراً على عيش حياة طبيعية لا أن يعجز عن تأمين وجبته التالية».

وأظهر المسح أن معدلات التقزّم بلغت مستويات حرجة في 12 محافظة نتيجة سوء التغذية المزمن، إذ لا ينمو الأطفال طبيعياً ما يحد من تطور إمكاناتهم البدنية والذهنية. وتعد محافظة المحويت، غرب صنعاء، أكثر المحافظات تضرّراً حيث يعاني أكثر من 60 في المئة من الأطفال من التقزّم أو قصر القامة مقارنة بمعدلات النمو الطبيعية لمن هم في أعمار مماثلة. وبلغت معدلات التقزّم مستويات خطيرة في ثماني محافظات، حيث تراوح بين 30 و40 في المئة.

وقال القائم بأعمال ممثّل «يونيسف» في اليمن جيريمي هوبكنز: «لا يزال الأطفال أشد فئات السكان تضرّراً نتيجة انعدام الأمن الغذائي وانتشار سوء التغذية، فمن بين نحو 4.5 مليون طفل دون سن الخامسة، يعاني أكثر من طفلين من كل خمسة من التقزّم، في حين أن 13 في المئة تقريباً يعانون نقصاً شديداً في التغذية».

وكان اليمن وبرنامج الأغذية العالمي وقّعا في صنعاء أخيراً مذكّرة تفاهم لتقديم تمويل قيمته 500 مليون دولار، يكرّس لتعزيز الأمن الغذائي ومساعدة الحكومة على مواجهة التحديات المتعلقة بشح الغذاء.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 10 / 5 قتلى ومفقودون في فيضانات فرنسا
2016 / 3 / 24 محميتان عربيتان جديدتان للمحيط الحيوي
2013 / 6 / 24 مواقع سورية في قائمة التراث العالمي المهدّد بالخطر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.