Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2007كوندور كاليفورنيا
  • طيور كوندور في غابة لوس بادرس وجبل هوبر في كاليفورنيا وقد ثبتت عليها أجهزة تعقب بالأقمار الاصطناعية
  • غابريال غوت وصورة التقطها للكوندور في خريف 2006
  • نسر الكوندور على جبل هوبر في كاليفورنيا
 شاهد الطفل غابريال غوت (5 سنوات) طائراً ضخماً جاثماً على غصن شجرة خارج منزله في وادي توبانغا بولاية كاليفورنيا الأميركية. فاستل آلة التصوير التي أهداها اليه والده قبل أسابيع، وصور ما قال خبراء الحياة البرية إنه كوندور كاليفورنيا الأول الذي يحلق في أجواء الوادي منذ ما يزيد على 100 سنة. وقدّر الخبراء، الذين أثنوا على صورة غابريال، أن يكون النسر لجأ موقتاً الى هذا المكان هرباً من حرائق استعرت في غابة لوس بادرس الوطنية في خريف 2006. فمحمية الكوندور في الغابة، والمحمية الوطنية في جبل هوبر المجاور، هما الملاذان اللذان أطلقت فيهما نسور الكوندور التي تم استيلادها في الأسر بهدف اعادتها الى الطبيعة.
كوندور كاليفورنيا، رمز هذه "الولاية الذهبية"، هو أكبر طائر في أميركا الشمالية، اذ يبلغ امتداد جناحيه نحو ثلاثة أمتار، ويستطيع أن يقطع مسافة 225 كيلومتراً في اليوم على ارتفاع 4500 متر. وهو أيضاً من أكثر الحيوانات تعرضاً للانقراض في العالم، ولم يبقَ منه الا 138 طائراً في البرية، بينها 61 تحلق طليقة في أجواء كاليفورنيا. ومن الأسباب الرئيسية لنفوقه حالياً التسمم بالرصاص، الذي يحدث عندما يبتلغ شظايا من ذخائر الصيادين التي تستقر في فرائسه. وقد تأكد نفوق 9 كوندورات بابتلاع شظايا رصاص الصيد، كما اعتبر التسمم بالرصاص سبب هلاك 15 طائراً آخر على الأقل. وهناك طيور مهددة أخرى، مثل النسر الذهبي والنسر الأصلع، تتعرض للتسمم بالرصاص على هذا النحو.
وتنظر دائرة الأسماك والطرائد في كاليفورنيا في تغيير أنظمة الصيد بحيث يحظر استعمال الذخائر الرصاصية في المقاطعات التي توجد فيها تجمعات طيور الكوندور.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.