Friday 12 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أيار/مايو 2013أجمل صور الحيوانات البرية في بريطانيا لا تسيئوا فهمها !
  • سنجاب يبحث عن جوز
  • قفزة جرذ
  • فقمتان لاهيتان
  • فأر الغاب وتوت العليق
  • ثعلب يلعق الزجاج
 قفزة جرذ، ثعلب يلعق زجاج نافذة، فقمتان تلعبان وتضحكان في البحر... صور حية فازت في مسابقة «جمعية الثدييات البريطانية» للتصوير الفوتوغرافي لسنة 2013.
طُلب من المشاركين هذه السنة تقديم صور استثنائية تساهم في تصحيح اعتقادات خاطئة حيال حيوانات «يساء فهمها» فيكرهها الناس باعتبارها مؤذية على الدوام.
هنا مجموعة من الصور الفائزة
قفزة جرذ
روي ريمير (الجائزة الأولى)
"أسرتُ هذا الجرذ في فخ لا يؤذي الحيوانات التي تعلق فيه. فأودعته قفصاً في الخارج صنعته بنفسي، بطول مترين وعرض متر، له واجهة خشبية فيها ثقب للكاميرا. وضعت في القفص علبتين معدنيتين، فراح الجرذ يقفز من واحدة الى الأخرى. وهذه إحدى الصور التي التقطتها باستعمال الفلاش"
 
سنجاب يبحث عن جوز
مارك فوكس
«هذه الصورة هي من مشروع جامعي حول سلوك السناجيب. نثرتُ الجوز في المنطقة كطعوم، وانتظرت مجيء السناجيب. وعندما اعتادت على الوضع وعرفت أماكن الجوز، صعَّبتُ عليها مهمة الحصول عليه. فكانت تنبش الأوراق للعثور على الجوز، في حركة تحاكي سلوكها الطبيعي عندما تدفن الجوز تحت أوراق الغابة لأيام الشتاء»
 
فقمتان لاهيتان
توم ماكدونيل
«كأنما إحدى هاتين الفقمتين تضحك على الأخرى، فتهمّ هذه بصفعها لأنها لا تريد أن يسخر منها أحد»
 
فأر الغاب وتوت العليق غاري كوكس
«لاحظت أن عدداً من فئران الغابات تأتي لتأكل الحبوب الساقطة عن «مائدة الطيور» في حديقتي. فصنعت مائدة أخرى على مستوى سطح الأرض للقوارض الصغيرة. ورحت أرفعها تدريجياً عن الأرض يوماً بعد يوم، بحيث تصعد الفئران على مرتقى وضعته لها خصيصاً. وعندما اعتادت ذلك، استبدلتُ المرتقى بقضيب علّيق أخذت تتسلقه بسهولة. كانت تلتقط ثمار التوت التي أضعها لها، وتركض نازلة على القضيب وهي تحملها. وكان أفضل وقت لتصويرها في الصباح الباكر، باستعمال عدة أضواء ومضية لتجميد حركتها»
 
ثعلب يلعق الزجاج
جولي ميلن
«أنا محظوظة، ففي حديقتي وكر للثعالب. ومنذ بدأت الجراء تخرج منه وأنا أراقب حركاتها الغريبة وأصورها يوماً بعد يوم. هي ليست داجنة، ولكن نشأ رابط قوي من الثقة بيني وبين صغيرتين فضوليتين. وهما تتفاعلان معي ومع حيواناتي المدللة الكثيرة، لكنهما تخشيان الغرباء. وقد وجدتا شريكين ذكرين مؤخراً، لكنهما تأتيان لزيارتنا دائماً».
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.