Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد العِلْم في خـدمة النهـب | 20/11/2013
هذا فصل من سيرة نهب الموارد الطبيعية، جرت أحداثه إبَّــان ذروة العصر الإمبريالي، وساعد في خلق تلك الأحداث أحد المشتغلين بالعلم، ولا نقول عالماً. فالرجل، واسمه جــون مــوراي لم يكن أكثر من طالب طــب اسكوتلنـدي متعثر، اتجه إلى البحر ليدفن فشله بين أمواجه، ورضــي بوظيفة متواضعة على متن سفينة لصيد الحيتان. بعد ذلك، حصل على وظيفة مساعد فني على متن سفينة الأبحاث الشهيرة "تشالنجر"، لمدة أربع سنوات، توفرت له خلالها خبرة كبيرة برواسب قاع المحيط والشعاب المرجانية.

ولم تلبث أن أخذت اهتمامات التاجر والمغامر في جون موراي تزاحم الاهتمامات العلمية الطارئة وغير الأصيلة. وقد تركزت تلك الاهتمامات في إحدى جزر المحيط الهادئ، وهي جزيرة كريسمـاس، التي تقع على مسافة 300 كيلومتر من ساحل جزيرة جاوة في المحيط الهندي. وكانت نماذج من رسوبيات قاع المحيط عند تلك الجزيرة لفتت نظر جون موراي، إذ وجـد بينها كتـــلاً صغيرة من الصخــور مكونة من فوسفات الكالسيوم النقــي. هنــا، اكتملت ملامح مشروع كان يداعب أحلامه: اســـتغـلال منـاجــم الفوســــفات فــي جزيــرة كـريســــماس.

الجدير بالذكر أن هذه الأحداث جـرت في ثمانينــات القرن التاســع عشـــر، الذي شــهد اكتشـــاف الأســـمدة الفوســفاتية ورواجها. وكانت الولايات المتحدة تحتكر صناعة هذه الأسمدة، والمملكة المتحدة من أكبر مســــتورديهــا. وكانت هذه الملابســــات هــي الدافــع الذي فتـح شهية جون موراي الاقتصــادية، وهي التي جعلت كل الإدارات الحكومية الرسمية تستجيب لكل طلباته.

في بداية خطواته العملية لتأســيس مشروعه، فوجئ جون موراي بأن جزيرة كريسماس لا تدخل في نطاق "ملكية" الإمبراطورية البريطانية، التي لم تكن الشمس تغرب عن أملاكهــا. فاســتغل صــلاته الاجتماعية، واســتجابت حكومته لتوصية منه باحتلال جزيرة كريســماس وإعــلانهــا جزءاً من ممتلكــات بريطانيـــــــا!

وسرعان ما تأسست شركة جزيرة كريسماس للفوسفات، وترأسها جون موراي نفسه. وبدأت أعمال التعديـن عام 1899. وفـي 1911، كانت الشركة صـدَّرت مليون طن من فوسفات الجزيرة، وهي كمية ضخمة جداً بمقاييس تقنيات التعدين ووسائل النقل المعروفة في ذلك الوقت. فأين ذلك من فكرة "الاستدامة" التي يجري الترويج لها في أيامنا هـذه؟

نعود إلى قصة جون موراي، الذي قضى نحبه في حادث سيارة، وخلفه أبناء فكروا في أن يخلدوا سيرة أبيهم، فوظفوا بعض ثرواته التي ورثوها عنه في المسار نفسه؟ فكان أن مولوا بعثة حملت اسم الأب الراحل جون موراي على متن سفينة أبحاث مصرية هي "مباحث"، واهتمت باستكشاف مناطق من المحيط الهندي كانت لا تزال مجهولة في علوم البحار، وأولت جانباً كبيراً من اهتماماتها بقاع هذا المحيط، ربما بحثــاً عن ثروات خبيئة، لــم يجــدوهــا!
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.