Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد إنه الأنثروبوسين! | 24/10/2013

قد يكون من الصعب أن نصدق أن عاملاً مؤثراً شديداً، مثل هبوب عاصفة شمسية قوية تجتاحُ سطحَ الأرض، أو ارتطام جُـرْم سماوي سيَّار بالكرة الأرضية، يمكن أن يغير أحوال عالمنا. فهل يسهل تصديق أن البشر هم أنفسُهم العاملُ المؤثر الآخذ، فعلاً، في تغيير ملامح وجه العالم الذي يعيشون فيه؟ حتى أن فريقاً من خبراء الأزمنة الجيولوجية يذهب إلى أن الأرض قد بدأت تدخلُ حقبةً جديدة من تاريخها الجيولوجي، هي الأنثروبوسين Anthropocene وهذه تسميةٌ يعني الشقُّ الأول فيها (أنثرو) أنها من صنع الإنسان. إنها حقبة جديدة، تتميز بأنها لم تنشأ نتيجة تغيرات في الدورات الطبيعية على سطح الكوكب، ككل الحِقَـب التي مرت بالتاريخ الجيولوجي للأرض، وإنما بتأثير من الأنشطة البشرية.

 

إذن، فقد انتهى عصرُ الهولوسين، أو العصر الحديث، الذي شغل العشرةَ آلاف سنة الأخيرة من التاريخ الجيولوجي للأرض، ليبدأ عصر الأنثروبوسين، الذي يرى نفـرٌ من العلماء أنه بدأ فعلياً منذ عرفت البشريةُ الزراعة وتدجينَ الحيوانات. ويرى البعضُ الآخرُ أن بدايته هي الثورة الصناعية، التي أدت إلى تغيير كبير في تركيب الغلاف الجوي للأرض، ووصول تركيزات غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى مستويات أعلى مما كانت عليه في أي وقت من الأعوام الثمانين ألفاً المنقضية.
 
وثمة اعتقادٌ بأن مَقدِمَ عصر الأنثروبوسين سيزداد ترسُّخاً بحلول منتصف هذا القرن، حين يصلُ تعدادُ سكان العالم إلى أكثر من تسعة بلايين إنسان، ستضغطُ احتياجاتُهم للطعام وغيره من ضرورات الحياة على منظومات المياه والطاقة وبعض الدورات الحيوية، كدورتي النيتروجين والفوسفور، وعلى الزراعة وأسلوب استخدام الأراضي، وعلى التنوع الأحيائي، وغير ذلك، الأمرُ الذي سينتهي إلى تغير وجه الحياة على سطح الأرض. ويصل التشاؤم عند البعض إلى درجة توقع حدوث انقراض شامل، بحجم الانقراض الذي شهده العصر البرمي قبل نحو مليون سنة، نتيجة لتبدل أحوال البيئات التي نعرفها الآن ونعيش فيها تبدلاً جذرياً. فتختفي أعدادٌ هائلة من أنواع الكائنات الحية، وتنهارُ أنظمةٌ بيئية انهياراً تاماً، فتزول الخدمات الحيوية التي تقدمها هذه الأنظمة، وهي خدمات تقوم عليها الحياة على سطح الأرض. فإنْ تقوَّضَ، على سبيل المثال لا الحصر، النظامُ البيئي الذي يوفر الموائل لمجموعة مهمة جداً من الكائنات الحية، هي ناقلات حبوب اللقاح، التي بدونها يزول معظم ما نعتمد عليه في حياتنا من نباتات، كانت النتيجة انقراض هذه الكائنات، من نحل وخفافيش وبعوض، وغيرها.
 
على رغم أن مصطلح الأنثروبوسين لم يحظ بإجماع المجتمع العلمي العالمي عليه، حتى الآن، إلاَّ أنه آخذٌ في الانتشار بين عدد متزايد من الدوائر العلمية، التي ترى أن النوع البشري أصبح أعظم القوى المؤثرة في تغيير وجه العالم، بقدرته على نقل كميات من المواد المختلفة لا يمكن تصور مدى ضخامتها، وعلى تحويل كميات هائلة من الطاقة.
 
 

 

 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.