Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد ملاحظات حول الاستدامة | 29/08/2013
تشــكَّلـت منذ عقد الثمانينات لجـان دولية اضطلعت بمهمة مراجعة التباينـــات بين الدول الغنية والفقيرة. وأتت إحدى هذه اللجان، وهي لجنة بروندتـلانــد بمصطـلــحSustainable Development الذي توافق معظمُ الناطقين بالعربية على ترجمته بـ "التنمية المسـتدامة".
 
وقد شــكَّل عدد من دول العالم الغني لجـاناً أو مجالس قومية للتنمية المستدامة، لتمثل إطـاراً للعمل من أجل عالم مســتدام. إلا أن تصـادماً أيديولوجـياً عميـقاً وقع بين حتميـة الأخـذ بمبـدأ الاســتدامة وأولويـات الحكومـات والشـركات العملاقة، التي يهمهـا تنشـيط النمو الاقتصـادي. وكان ذلك التصادم في أوضح صوره في الولايات المتحدة، حيث تم تكوين المجلس الرئاســي للتنمية المستدامة عام 1993، وكان يرأســه آل غــور، نائب الرئيس الأميركي في ذلك الوقت، وانصـبَّ اهتمامه على توفير مناخ أفضل للتفاعل بين المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في علاقاتها بالبيئة. وما إن تســلَّم الرئيس جورج بوش الإبن مقاليد الأمور حتى اعتبر أن هذه المســـألة زائدة عن الحاجـة.
 
ولا تختلف الحال في فرنسا كثيراً، حين تم تشكيل "مجلس حقوق أجيال المستقبل" في عام 1995. غير أنَّ جاك كوســتو، الذي اختير أول رئيس لهذا المجلس، فاجأ الجميع بتقديم استقالته احتجاجاً على اســتئناف فرنسـا تجاربهـا النووية في المحيط الهـادئ، باعتبار أن التفجيرات النووية تضرب أخلاقيات مبدأ الاستدامة في الصميم. ومنذ ذلك الحين، لم يسمع أحدٌ عن هذا المجلس شــيئاً يُـذكـر.
 
لقد وصل مصطلح التنمية المستدامة إلينـا في عالمنا الثالث، فتلقَّفناه ورحنـا نردده في خطابنـا البيئي والاقتصـادي كـأمـرٍ مُســــلَّمٍ بــه، وأحيانا كان ترديده يجرى من باب الوجاهـة، فيتشـدَّقُ به أفراد يهمهم أن (يرصِّـعــوا) حديثهم بألفـاظ مستغربة!
 
إن هذا المصطلـح، "الاستدامة"، الذي يجري الترويج له بيننا منذ عقود قليلة، يعني ببساطة ترشيد استغلال الموارد الطبيعية، حتى لا تُنهـك أو تُستنفد، لكي نسلمها للأجيــال التالية بحالة مرضيـة. وهذا المصطلــح لا يفـرِّق بين البلدان التي سبقت إلى تأسيس تقدمها ورفاهية شعوبها على حســاب موارد يمتلكهـا آخـــرون، وبلدان يعيش فيها هؤلاء الآخرون، الذين يسعون إلى تعويض ما فاتهم، ويجتهدون لتنفيذ خطط إنمائية ترفع من شأنهم ومستوى معيشتهم. وهكذا، تصبح الاستدامة "سـقفاً"، يحــدُّ من تطلعات الفقراء، ويوقف نموهم، بالرغم من أن معظم موارد العالم الطبيعية، والحية منها على وجه الخصــوص، تقع على سطح أراضي ما يسمى العالم الثالث، وفي أعماق تربته وبحاره.
 
ولا شــكَّ في أن ظاهرَ المبدأ أخلاقيٌّ برَّاق، ولكن حقيقته تتكشَّـف على أرض الواقع، حين تتعامى عنه الإدارات الحاكمة في الدول الغنية، كما أسلفنا، وتلتفُّ لتواصلَ نهبَ ثروات العالم الثالث، مســتترةً وراء الهياكل الضخمة للشـركات المتعددة الجنسيات، يدعمها الفســادُ المحلي الذي تعاني منه شعوبُ العالم الثالث، وتعطيها شرعيةً زائفةً أحكامُ الســوق التي تعملُ تحت مظلة العولمـة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.