Sunday 28 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد تصورات لعالم المستقبل | 26/09/2016
لا أعتقدُ أن ثمة من يجرؤ على التنبؤ بحال العالم في منتصف هذا القرن، ناهيك عن أن يراه بعد خمسة قرون، مهما أوتي من معرفة وقدرات. غير أن نفراً من علماء المناخ والبيئة ينشرون من حين إلى آخر تصورات جزئية لما يحسبونه واقعاً في المستقبل المنظور، أو البعيد، على سطح كوكبنا. ويقيسون على ما يلمسونه الآن من تدهور يضرب مختلف جنباته، فينذروننا بمستقبل مخيف ينتظر سكان الأرض.
 
وفي كثير من الأحيان تصيبنا تصوراتُهم بالحيرة، فنجدهم مثلاً ينقسمون إلى فريقين متناقضين في الرؤية عند تناولهم مستقبل مناخ الأرض. إذ تجد فريقاً يقول بأن الأرض ستدخل سنة 2500 عصراً جليدياً جديداً، ويقول الفريق الآخر بعكس ذلك تماماً، متبصراً أن الاعتماد على الوقود الأحفوري لن يتوقف، ومن ثم ستأخذ درجة حرارة الأرض في الارتفاع الخطير بحلول سنة 2100، وستكون لذلك عواقب وخيمة، وسيحصل أفدح تأثير في أنحاء واسعة من أميركا الجنوبية وأفريقيا وشبه القارة الهندية.
 
من العواقب المتوقعة المترتبة على هذا الاحترار العالمي تقلص الأنهار الجليدية في جبال هملايا ومناطق أخرى بنسبة 30 في المئة، الأمر الذي سيهز بشدة إمدادات المياه في آسيا، خاصة مع ما تشهده من زيادة في النمو السكاني. ومن غير المستبعد أن تشمل هذه الصورة جبال الألب الأوروبية. وسيرفع احترار مناخ الأرض حرارة مياه بحارها ومحيطاتها، الأمر الذي سيرفع درجة حمضية البيئة البحرية فتصبح غير صالحة لمعيشة كثير من الكائنات فيها، وفي مقدمتها الشعاب المرجانية، فتذبل وتموت.
 
وعندما يكون الحديث عن الاحترار، يغيب عن كثيرين أن تأثير ذوبان جليد القطب الشمالي لن يفضي فقط إلى إغراق مساحات كبيرة من السواحل، فله تأثير آخر لا يقل عن ذلك فداحة. إذ ان إزاحة كتل الجليد التي تغطي جزيرة غرينلاند، بكل ثقلها الهائل، ستؤدي إلى اختلال تماسك القشرة الأرضية في المنطقة، وحدوث تصدعات ضخمة فيها، ينتج عنها زلازل وموجات تسونامي تجتاح شمال المحيط الأطلسي.
 
ولا يقتصر الاهتمام بمستقبليات الأرض على محيطاتها. فهناك من يقلقه تعداد البشر المتزايد، الذي سيصل سنة 2200 إلى 11 بليون إنسان، حسب تقديرات الأمم المتحدة، في حين تظل موارد الأرض الطبيعية محدودة. فهل يكون الحل في الهجرة إلى الفضاء الخارجي؟ وهل تكون بداية هذا التوجه هي الاستعدادات الجارية الآن ضمن خطة لإطلاق بشر إلى المريخ بحلول 2024، بحيث لا تأتي سنة 2050 إلا وقد فعلها البشر وعرفوا طريقهم إلى سطح الكوكب الأحمر؟ وهنا، تجد من يتحفظ على هذا التصور، واضعاً في اعتباره أكبر عائق يمكن أن يحول دون تحققه، وهو الرياح الشمسية الكفيلة بأن تجتاح أي مستعمرة مريخية في أي لحظة.
 
وفي مقابل تزايد البشر، تستشعر بعض الرؤى المستقبلية خطر اقتراب موجة الانقراض السادسة، بعد خمس موجات سابقة حدثت في أزمنة متفرقة من تاريخ الحياة على سطح الأرض. وتؤكد دراسة حديثة لبعض علماء جامعة ستانفورد الأميركية أننا دخلنا في الموجة السادسة، التي ستكون ذروتها في القرن الثالث والعشرين.
وفي ضوء الصراعات الجارية في الوقت الراهن حول الموارد الطبيعية المحدودة، خاصة موارد المياه، في مناطق كثيرة من العالم وبينها الشرق الأوسط، فالمتوقع أن تزداد هذه الصراعات تأججاً في مدى القرون الأربعة المقبلة، ويغيب الاستقرار عن هذه المناطق.
 
على أي حال، لا ريب في أن الإخلاص هو راية الجميع. ومن جهة أخرى، فإن الإيمان بالعلوم والتكنولوجيا يجعلنا نظن أن لون المستقبل لن يكون على هذه الدرجة من القتامة، وأن حلولاً ستتولد لإبعاد الأخطار المحدقة بالأرض والتي تجسدها لنا هذه التوقعات. هكذا تظل الأرض محتفظة بصلاحيتها لحمل وإعالة صور الحياة على يابستها وفي مائها وهوائها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.