Monday 06 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عبد الهادي النجار الشِدّة الشاميّة | 17/05/2016
شهدت مصر خلال الأعوام بين 1065 و1071 قحطاً ومجاعة شديدين، حيث نقص منسوب نهر النيل وجفّت الأراضي وخلت المخازن السلطانية من القمح والغلال وانتشرت الأمراض. وعرفت تلك الفترة باسم "الشِدّة المستنصريّة"، نسبة إلى حاكم البلاد المستنصر بالله. وقيل إن مصر في هذه الأزمة فقدت ثلث سكانها وخلت قرى من أهلها ونزل الجند لزراعة الأراضي بعد أن هلك الفلاحون.
 
ويصف المؤرخون مشاهد قاسية عن "الشدة المستنصرية"، إذ تصحّرت الأرض، وهلك الحرث والنسل، وخُطف الخبز عن رؤوس الخبازين، وأكل الناس القطط والكلاب. حتى بغلة وزير الخليفة الذي ذهب للتحقيق في حادثة ذبحها أهل المحلة وأكلوها، بل أكل بعض الناس بعضاً. وخرج من مصر جماعات كثيرة إلى الشام والعراق.
 
ولئن كانت الشدة المستنصرية هي أقسى أزمات الجفاف المعروفة في مصر، فقد شهدت بلاد الشام في القرن التالي أقسى أزماتها. ففي العام 1124 احتبس المطر في شهور الشتاء، فتلفت المزروعات وعمّ الجدب والقحط. وغلت الأسعار في حلب ودمشق لقلة المعروض من المحاصيل الزراعية الضرورية لإطعام الكثافة السكانية العالية في المدينتين، واستمرت هذه الحال في العام التالي فهلك الضعفاء والفقراء جوعاً.
 
وتكرر احتباس المطر في الأعوام 1148 و1149 و1157، إلى أن شهدت بلاد الشام أسوأ موسم جفاف عرفته عام 1178 حين انقطع المطر تماماً. وأعقب ذلك غلاء فاحش وعدمت الأقوات، فحدثت مجاعة شديدة اضطرت الناس إلى أكل الميتة. واستمرت الحال هكذا حتى أواخر 1179، حين هطلت الأمطار ورخصت الأسعار. إلا أن وباءً خطيراً، قد يكون الطاعون الرئوي، تفشى في البلاد تلك السنة فحصد أرواح كثيرين، حتى كاد أهل الشام يعجزون عن دفن موتاهم.
 
الدراسات المعاصرة لعلم المناخ القديم (Paleoclimatology) وثّقت حصول جفاف شديد خلال الفترة بين 1125 و1142 في معظم الدول المطلة على البحر المتوسط، وبشكل خاص في بلاد الشام وبلاد المغرب العربي. إلا أن دراسة محكّمة تم نشرها مؤخراً في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية أظهرت أن دول المشرق العربي شهدت فترة جفاف لاحقة قد تكون أشد مما حصل في القرن الثاني عشر.
 
خلص البحث، الذي يحمل عنوان "تقلب الجفاف زمانياً ومكانياً في منطقة البحر المتوسط على مدى الـ900 سنة الماضية"، إلى أن بلاد الشام شهدت بين 1998 و2012 فترةً هي على الأرجح (احتمال 89%) الأشد جفافاً في المنطقة منذ القرن الثاني عشر. وهذه الفترة هي بموثوقية أكبر (احتمال 98%) تمثل أشد جفاف يحصل في المنطقة منذ نهاية القرن الخامس عشر.
 
وأشار معدو البحث إلى أن دراستهم لا تتضمن تقييماً مباشراً لجهة معرفة التأثير البشري على حصول فترة الجفاف الأخيرة. ومع ذلك جاء في البحث أن «تطرفات الجفاف التي حصلت مؤخراً هي استثنائية نسبةً إلى التغيرات الطبيعية خلال الألفية الماضية»، وقد تتعرض المنطقة لفترات جفاف أكثر شدة في المستقبل حيث «سيفاقم التغير المناخي الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية السياسية، وسيتعذر التعامل مع عواقب هذا الجفاف من دون مقاربة متعددة الاتجاهات في الأبحاث والإدارة والسياسات».
 
قد ينظر البعض إلى نتائج هذا البحث المحكّم بعين التشكيك متسائلاً: هل فترة الجفاف التي مرّت بها بلاد الشام كانت بهذه الشدة حقاً؟ لنكن واقعيين، ونبحث عن جواب على السؤال الأهم: هل ما يحصل في بلاد الشام حالياً يختلف كثيراً في ظروفه ومظاهره عما حصل أيام الشدّة المستنصرية؟
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.