Monday 06 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
عبد الهادي النجار احتباس حراري في الانتخابات الأميركية | 18/04/2016
يراقب العالم باهتمام مواقف أقطاب السياسة الأميركية مع تصاعد السباق بين المرشحين لمنصب رئيس الولايات المتحدة. ففي الحزب الديموقراطي، تشتد المنافسة بين هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة المحسوبة على الليبراليين المعتدلين، وبارني ساندرز الاشتراكي الذي يعادي سياسات وول ستريت وينتقد الفجوة المتسعة بين أثرياء أميركا وفقرائها.
 
أما في الحزب الجمهوري، فالمنافسة اقتربت من الحسم بين تيد كروز المحافظ والمتشدد حول مسألة الهجرة غير الشرعية، ودونالد ترامب اليميني ذي الخطاب المتناقض والقادم من عالم الأعمال والإعلام.
 
انتخابات الرئاسة الأميركية ليست شأناً داخلياً فحسب، وإنما هي أمر عالمي، لأن شاغل هذا المنصب هو الأكثر تأثيراً في السياسات العالمية. ونتيجة التباين الكبير في مواقف المرشحين، ولضرورة الإسراع في تبني إجراءات فعالة، ستكون اتجاهات التصويت في هذه الانتخابات أمراً مصيرياً لإحدى أهم القضايا الدولية، ألا وهي مسألة تغير المناخ العالمي.
 
المرشحان الديموقراطيان يدعمان جهود الإدارة الأميركية الحالية في الحد من الانبعاثات الغازية المسببة للاحترار العالمي، وما يستلزمه ذلك من تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري وتغيير السياسات في قطاع الطاقة.
 
كلينتون، بحسب بيانها الانتخابي، تعتبر أن التغير المناخي يمثل "تهديداً عاجلاً". وهي من أجل ذلك ستعمل لجعل الولايات المتحدة قوة عالمية في مجال الطاقة النظيفة، وستخفض استهلاك النفط الأميركي بمقدار الثلث، وستقود العالم خلال العقد المقبل لخفض غازات الدفيئة بمقدار 30 في المئة عما كانت عام 2005.
 
أما ساندرز فيعتقد أن التغير المناخي هو "أعظم تهديد منفرد" يواجه كوكب الأرض. بل أكثر من ذلك، يدعو إلى "ثورة سياسية تواجه مليارديرات الوقود الأحفوري، وتسرّع من تحولنا نحو الطاقة النظيفة". وهو يقترح قانون "التحول العادل من أجل العاملين في الطاقة النظيفة"، الذي سيساهم وفق تقديره في خلق 30 مليون فرصة عمل في قطاع الطاقة النظيفة بحلول سنة 2030.
 
على الجانب الآخر، يقف المرشحان الجمهوريان موقف المعترض على اتخاذ أي إجراء لمواجهة التغير المناخي، لأن ذلك سيؤدي إلى التأثير في حرية الاقتصاد الأميركي وسيتسبب في إلغاء العديد من الوظائف وزيادة الضرائب وتقييد النمو الصناعي.
 
كروز ينكر من حيث المبدأ حصول تغير مناخي، مستنداً في ذلك إلى "معطيات الأقمار الاصطناعية التي تشير إلى عدم حصول احترار عالمي خلال السنوات الثماني عشرة الماضية". ولذلك فإنه يجاهر صراحة بعدم إيمانه بمسألة الاحتباس الحراري، متجاهلاً الحقائق التي يردّ بها علماء المناخ على ادعاءاته، لأن المقارنة التي يتبناها هي بين سنة 1997 خلال حصول ظاهرة النينيو والسنوات التي تلتها. ولو أجرى المقارنة على مدة أطول لظهر زيف ما يدعيه.
 
أما ترامب فيظهر خلطاً متعمداً بين تغير المناخ وتغير حالة الطقس. عام 2013 كتب يقول: "تمتد العاصفة الجليدية من تكساس إلى تينيسي. أنا حالياً في لوس أنجلس (مدينة معروفة بدفئها) والجو هنا جليدي. تغير المناخ خدعة كاملة ومكلفة للغاية". وفي تصريح آخر يقول: "أظن أن هناك تغيراً في حالة الطقس. أنا لست مؤمناً متحمساً بتغير المناخ الناتج عن الإنسان"، أي أنه، ببساطة يعتبر أن 97 في المئة من علماء المناخ هم على خطأ وأن قلقهم حيال ارتفاع حرارة كوكب الأرض غير مبرر.
 
في ظل الإدارة الجمهورية للبيت الأبيض، نأت الولايات المتحدة بنفسها عن أداء دور عالمي لمواجهة الاحتباس الحراري، فكانت الدولة الأبرز التي رفضت التوقيع على اتفاقية كيوتو التي صادقت عليها معظم بلدان العالم. والغالبية الجمهورية في الكونغرس قيّدت إلى حد بعيد جهود الرئيس باراك أوباما في الوصول إلى اتفاق ملزم حول المناخ العالمي.
 
تُرى، كيف سيكون مصير كوكب الأرض إذا اجتمع انتخاب رئيس جمهوري مع وجود غالبية جمهورية تدعم قراراته في الكونغرس الأميركي؟
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.