Friday 03 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد حكاية الأشجار الثلاث | 07/04/2016
هذه حكايةٌ عن ثلاث أشجارٍ، كانت قد نمتْ منعزلةً فوق تلٍ صغير يرتفع عند حافة غابة.
 
لم تكن تلك الأشجار تكفُّ عن الحديث في ما بينها، عن آمالٍ عريضةٍ تتطلَّعُ إليها، وأحلامٍ كبيرةٍ تأملُ أن تتحقَّــق لها. وقد سُـــمعت واحدةٌ منها تقول: "يوماً ما، بعد عمر طويل، سأصير صندوقاً يحفظُ كَـنْــــزاً. فخشبي ثمينٌ، وأنا جديرةٌ بأن أمتلئ بالذهب والفضة والأحجار الكريمة".
 
ثم إنها كانت تتخيل شكلَ صندوقِ الكنز الذي سيُصــنع من خشبها، فتراه محلىً بالزخارفِ الأخَّــاذةِ، المنقوشةِ على غطائه وجدرانه، ولـه مقبضان من العاج.
 
أما الشجرةُ الثانية، فكان منتهى أملِها وأغلى أحلامها أن يتحول خشبُهـــــا، بعد عمرٍ مديد، إلى باخرة هائلة، يُبحــــرُ على ظهرها ملوك وملكات، تجوب بهم كل بحار العالم. وكانت تقول: "سيشعر الجميعُ بالأمان، لقوةِ بدنِ الباخرة المصنوع من خشبي المشهود له بالصـلابة".
 
وكانت الشجرةُ الثالثة تصفُ آمالها وأحلامها، فتقول: "أتمنى أن يمتد بي العمــرُ، وأن أنمـــو منطلقةً في الفضاء، لأصبح أعلى أشجار الغابة، وأكثرها استقامة في القوام، أســـرُّ الناظرين. ويمرُّ بـي الناس، فيرفعون رؤوسهم، لتتابــــع أعينهـــــم أفرعي الكثيرة العاليــــة، الغنيــــة بالأوراق الخضــــــــراء، التي تخـلِّــصُ هواءهـــــم من غازات الكربون الضارة، وتُغنيه بالأوكسيجين، غاز الحياة. وإذا ابتغى أحـــدُهم ظــلاً يلجأُ إليه في ظهيرة يومٍ قائـظ، وجده تحتي. وإذا مـرَّ بــي مســـافــرٌ نفـــــدَ زادُه، تمــــدُّه ثمــــــاري بما يقيم أَوْدَه ويعينه على مواصلة رحلته".
 
وذات صباحٍ، استيقظ الناسُ فلم يجدوا فوق التـــــلِّ غير شجرتين. لقد تسلل نجَّــارٌ بائــسٌ ليلاً، وقطع الشجرةَ الأولى. كان بحاجةٍ إلى خشبها ليصنع بضاعته، التي لا يعرف غيرها: الأحواض الخشبية التي يُقــــدَّمُ فيها الطعامُ للبهــــــائم في الحظـــائــر.
 
ثم لم تلبث الشجرةُ الثانية أن اختفت أيضاً. اجتثَّهــا صانعُ قوارب سيئ السمعة، لا يحســـن صنعته، وحوّلها إلى قــــاربِ صـــيدٍ قميء، لم يمكُــــــثْ في الماء إلا أياماً قليلة حتى أغرقته أوَّلُ عاصفةٍ هبَّــت على المنطقة.
 
ولمَّا رأى أحدُ التجَّــــــــــار الجشعــين ما جرى للشجرتين، طمع في الثالثة. لم تر عيناه مظاهـــرَ الحزنِ البادية عليها لفقدها أختيها. كان كل همه منصبَّــاً على خشبها، ليضيفه إلى تجارته. فاكـتــرى عاملاً ذبـــحَ لــه آخــرَ الأشجار الثلاث، وقطَّــع أوصالَهــا إلى كتــلٍ صغيرةٍ، نقلها إلى متجره وعرضها للبيع. واشتراها الناسُ، وأحرقوها فـــي مدافئهــــم ومطابخ بيوتهم، ليتصاعد منها دخــــــانٌ أسود يجعــــلُ الهـــــواءَ خانقـــاً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.