Sunday 19 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد آفة أهل حارتنا النسيان | 01/04/2016
على رأي نجيب محفوظ في روايته البديعة "أولاد حارتنا": آفة أهل حارتنا النسيان!
 
لقد نسينا، نحن أهل حارة هذا الكوكب، أننا كنا حتى وقت قريب جداً نرى أن المستقبل قادر على أن يتكفل بذاته، وأن أنظمتنا البيئية، مع دوران الفصول، قائمة على حالها.
 
غير أن الحال أصبح غير الحال في غضون أجيال قليلة، والتغير يحصل الآن في غضون سنوات الجيل الواحد، وقد تعذر التوقف بما يكفي لتأمل المتاح من خيارات. هرول كثيرون منَّا وراء القول بأن النموذج الغربي هو الخيار الأفضل. لقد بدت الولايات المتحدة في عيون كثير من الناس، ولزمن طويل، رمز المستقبل، حيث المجتمع المفتوح الذي يحظى بالأمن ويرفل في النعيم ورغد العيش. وها هي الحقيقة تتبدى، فلا هو مفتوح كما كنا نتصور، ولا هو ينعم بالدرجة من الأمان واليسر التي كنا نغبطه عليها، وتبين أن نوعية الحياة الأميركية تقوم أساساً على مدى قبول بقية العالم للعملة الورقية الأميركية كمقابل لثروات الموارد الطبيعية.
 
ما يواجهنا من تحديات في الوقت الراهن هو بالدرجة الأولى سلوكي وأخلاقي، وليس سياسياً أو اقتصادياً. فحماية القدرات الحيوية لأرضنا، وتنوع الحياة فيها، وجمالها، أمانة في أعناقنا. وإن أخطاراً مثل تغير المناخ العالمي، وانقراض أنواع من الكائنات الحية، والنقص المتزايد في موارد المياه العذبة، هي مسائل لا يمكن أن تدركها آفةُ النسيان.
 
لقد شهدنا في نحو ثلاثة عقود تداعي النظام العالمي الذي تأسس بعد 1945، والذي برغم عيوبه كان يعدُ بتحقيق السلام المبني على القانون الدولي بين الأمم. فها هو الغرب، مثلاً، لا يقيس بالمعيار ذاته وهو يتعامل مثلاً مع علاقة إسرائيل بجيرانها العرب، مما يجعل المزاعم الغربية المتعلقة بنُصــرة حقوق الإنسان محل تشكك. فثمة ردة إلى نظام عالمي كان يقوم على مبدأ أن القويّ هو صاحب الحق.
 
لقد كان رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري محقاً في قوله: "لا تنتظر من منقطعي الرجاء غير الأفعال اليائسة!" ويبدو أنه سيكون على أبنائنا أن يرضخوا لمستقبل يقوم على التنافس ويعيش "الفائز" فيه بحالة خوف دائم من الخاسرين اليائسين.
 
السؤال الذي يطرح نفسه: كيف فشلنا في حل هذه المشاكل، بالرغم من الرصيد المعلوماتي غير المسبوق الذي نمتلكه، وبالرغم من الخبرة، والموارد الطبيعية، والتقنيـات التي لم تكن متوفرة في عصور سبقت، وهي كلها عوامل كفيلة بأن تجعلنا قادرين على إيجاد الحلول المطلوبة. لكن سؤالاً آخر يسبق هذا السؤال: هل يتوفر لنا قدر كافٍ من الحكمة والذكـاء؟ إنهما، بالتأكيد، لا يتوفران لدى كثيرين من القائمين على إدارة أحوال حياتنا في هذا العالم المرهق، الذين يجدون أن أسهل خيار هو: تحريك الجيوش.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.