Friday 03 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد المفترس يُفترس ولو بعد حين | 25/03/2016
نجم البحر حيوان بحري بطيء، يعيش على القاع، في مختلف الأعماق وفي كل بحار العالم تقريباً. وهو يبدو هشَّـــاً، لا حيلة لـه. لكن الحقيقة أنه كائن قــــادر على تأمين غذائه. إنه لا يرى الضــوء، فلا عيون له، ولكنه يشعر بالأشياء، وبينها فرائسه، بلوامسه المنتشرة على السطح السفلي للجسم القرصي. كما يحس بالتغيرات في كيمياء المياه، فيترجمها إلى معلومات تفيده بنوع الفريسة وحجمها وقدراتها الدفاعية، فيتهيَّـــأ للانقضــاض عليها ويختار لها السلاح الذي يناسبها. فإذا كان حجم الفريسة أكبر من اتســــاع الفم، الذي يقع في مركز السطح السفلي لقرص الجســـــم، أو إذا كانت الفريسة عصيَّــة، متشبثة بسطح صخرة مثلاً ولا يمكن زحزحتها، فإن النجم يحتال على ذلك بأسلوب فريد. فبدلاً من أن تدخل الفريسة إلى معدته، تخرج المعدة إليها، فتغطيها وتغرقها بعصارتها، وتهضمهـا وتمتصها، ثم تعود إلى تجويــف الجســـم.
 
أما إذا كانت الفريسة حيواناً رخوياً صدفياً، فيختلف الأسلوب قليلاً. فلا بد أولاً من اقتحام الصدفة وصولاً إلى الجسم الرخوي الشهي. وتقوم بهذه المهمة زوائد على السطح السفلي لنجم البحر، وظيفتها الأساسية المشي، وهي تنتهي بماصّات قوية يستخدمها النجم في الضغط على صدفة الحيوان الرخوي، ليحدث فيها شــقَّــاً تتسلل من خلاله معدة النجم، لتحتل الصدفة دقائق معدودة، تهضم فيها محتواها ثم تغادرها.
 
ذلك هو أسلوب الأنواع "الفاعلة" من فصيلة نجوم البحر، الذي تعتمد عليه في نشاط حيوي فائق الأهمية لكل الكائنات الحية، هو الاغتذاء. غيـر أن ثمة أنواعاً أخرى من النجوم البحرية تركن إلى أساليب سهلة، ولا "تعرق" من أجل لقمتها، وإن كان سلوكها لا يخلو من طرافة وغرابة.
 
انظر إلى ذلك النوع المعروف باسم "السلة". إن أذرعه المتفرعة العجيبة تظل منكمشة ملتوية طوال النهار، فإذا جاء الليل انطلقت وتمددت قائمةً حول الجسم القرصي، مكوِّنــةً ما يشبه الســلَّة، وهي في الحقيقة شبكة تقتنص كل ما يمر بها من كائنات دقيقة غافلة، لا تلبث أن توجهها الأذرع إلى فتحة الفم.
 
لقد صانت نجوم البحر وجودها في خريطة الحياة باتخاذها أساليب متنوعة تضمن لها الغذاء. وفي الوقت ذاته فإن طبيعة تكوينها، بالشوك الذي يغطي أجسامها، منعتها عن كثير من المفترسين الكبار في عالم المحيطات الذي يحكمه قانون الغاب أيضاً.
 
لكن ذلك لا يعني ألاَّ ســــبيلَ إلى نجوم البحــر، إذ ان لها أعداءها الطبيعيين الذين يضعونها في قوائم غذائهم، مثل أنواع من طيور النورس، ونوع من روبيان الشعاب المرجانية لا يوحي مظهره الرقيق بأنه قادر على افتراس نجم البحر، المدجج بالأشواك. ولكن الروبيان، وهو السريع نسبياً، ما إن يجثم فوق النجم الخامل الحركة حتى يُعمـل فيه "كلاباته" الحادة، فيأخذ منه قضمات متتالية، ولا يتركه إلاَّ وقد أجهــز عليه.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.