Sunday 28 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
راغدة حداد سؤال إلى وزارة البيئة اللبنانية: كم نوعاً من الحيوانات والنباتات في العالم؟ | 29/10/2015
فوجئ اللبنانيون ذات يوم من تشرين الأول (أكتوبر) 2015 بالغنى البيولوجي الاستثنائي الذي ينعمون به. فقد أصدرت وزارة البيئة تقريرها الوطني للتنوع البيولوجي، وفيه أن لبنان، الصغير بمساحته، يضم 21,7 في المئة من التنوع البيولوجي العالمي: 9116 نوعاً من الكائنات النباتية والحيوانية.
 
كيف ذلك؟ هذا يعني أن في العالم نحو 42 ألف نوع فقط من النباتات والحيوانات! لكن ما يقوله العلماء إن هناك نحو ثمانية ملايين نوع من النباتات والحيوانات في العالم. وفي وسع أي مستخدم للإنترنت أن يستكشف ذلك بكبسة زر، على مواقع المنظمات المعنية بالتنوع البيولوجي وعلى مواقع علمية كثيرة.
 
عدت إلى التقرير، عبر الرابط الذي تضمنه الخبر الصحافي الذي وزعته وزارة البيئة ونشرته صحف ووكالات لبنانية وعربية وعالمية، لعل الخطأ هو في الخبر الصحافي، أو لعله خطأ مطبعي.
 
ولكن لا. فقد ورد في الصفحة 15 من التقرير نفسه أن لبنان يضم 21,7% من التنوع البيولوجي العالمي، مع ربط هذه النسبة بالجدول 2 في الصفحة 16 من التقرير، الذي يبين كل مجموعة من الكائنات الحية في لبنان ونسبتها من المجموعة العالمية (زواحف 0,8%، طيور 0,06%، أسماك بحرية 1,2%، ثدييات 1,38%، برمائيات 0,15%، لافقاريات 0,27%، نباتات مائية 7,06%، نباتات برية 1,5%). ويبدو أن حساب النسبة 21,7% تم بجمع النسب الواردة في الجدول، بدل المتوسط الموزون للنسب الفردية. ولعل رقماً مثل 0,5 في المئة يكون أقرب إلى المعقول.
 
أليس مفترضاً أن يعد التقرير الوطني للتنوع البيولوجي في لبنان خبراء يعرفون على الأقل حساب النسبة الذي يدرسه تلاميذ الصفوف الابتدائية؟
 
صحيح أن لبنان غني جداً بتنوعه البيولوجي. وأنا لا أشكك في عدد الأنواع التي ذكرها تقرير وزارة البيئة. وهذا العدد من الأنواع النباتية والحيوانية نادر في مساحة صغيرة مثل مساحة لبنان، المتنوع بساحله وسهوله وجباله العالية. وهو يتحفك بنظام إيكولوجي مختلف كلما ارتفعت نحو 500 متر.
 
لكن إذا كان لبنان يضم 21,7 في المئة من التنوع البيولوجي في العالم، الذي يضم كما ذكرنا نحو 8 ملايين نوع من النباتات والحيوانات، فهذا يعني أن في لبنان نحو مليوني نوع!
 
في رد على حديث معي حول الموضوع نشرته صحيفة «النهار»، ادعت وزارة البيئة أن ما حصل خطأ مطبعي. فإذا كان كذلك حقاً، فما هو الرقم الصحيح؟ لو كان الخطأ مطبعياً لذُكرت النسبة الحقيقية في الرد.
المشكلة ليست في خبر صحافي، بل في ان الخبر صدر في بيان رسمي من وزارة البيئة، مع تفاخر بنسبة الـ 21,7 في المئة، وهو يستند الى معلومات وردت حرفياً في تقرير للوزارة، من المفترض ان «خبراء» أعدّوه، وتم دفع عشرات آلاف الدولارات وربما أكثر لإعداده.
 
الخطأ ليس صغيراً ليمر ببساطة. فالخطأ في الحساب يكون بالجمع والطرح والضرب والقسمة، ولكن ما حصل هو خطأ في القاعدة نفسها. ما ورد في التقرير يشبه مثلاً أن تقول إن الدخل الفردي السنوي في لبنان هو 400 ألف دولار، بينما هو نحو 10,000 في المتوسط. وفي هذه الحال يمكن لأي شخص أن يعرف أن هذا خطأ.
 
فكيف لم ينتبه أي فهيم إلى التضخيم الذي حصل في التقرير الوطني للتنوع البيولوجي في لبنان؟
 
السؤال ما زال برسم وزارة البيئة، التي أعدته بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وشركة «الأرض».
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.