Tuesday 07 May 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد اليورانيوم بين الحلم والكابوس | 06/08/2015
أي شعب من شعوب الأرض لم يُسخِّر قدرات اليورانيوم يرغبُ في ذلك، ويسعى إليه بكل ما يجده متاحاً من السبل. أما الأمم التي امتلكت هذه القدرات، فقد أصبحت لا تتصور أحوالها بغيرها، وتتطلع إلى مزيد منها. ويشترك الجانبان، من عرف اليورانيوم ومن لم يعرفه، في شعور بالرهبة. فالجميع يدرك هول الحقيقة إن اختفى وجه الفائدة وظهر وجه الخطر والأذى.
 
على أي حال، لن ينتهي الجدل حول الاختيار النووي، على رغم تعدد حوادث المفاعلات النووية، وآخرها كارثة فوكوشيما، التي كانت الدافع المباشر وراء إعداد فيلم وثائقي من ثلاثة أجزاء يحمل عنوان Uranium – Twisting the Dragon’s Tail (اليورانيوم: لَيُّ ذيل التنين) أنتجته شركة "جين بول" الأوسترالية وعُرضَ الجزء الأول منه يوم 28 تموز (يوليو) 2015 على شاشة محطة SBS الأوسترالية، والثاني في 31 من الشهر نفسه على شاشة محطة PBS الأميركية، أما الثالث فسيكون عرضه في 9 آب (أغسطس) على شاشة محطة ZDF/Arte في ألمانيا وفرنسا.
 
يبدأ الفيلم بحكاية كيفية تكون صخور اليورانيوم على امتداد العصور الجيولوجية السحيقة، مروراً بالأذى الذي تسبب فيه اليورانيوم لعمال مناجم الفضة التشيك في زمن قديم قبل أن يصير معروفاً، انتهاءً باكتشاف القوى الكامنة فيه وكيف أصبح الأساس لصنع أشد الأسلحة فتكاً التي عرفها العالم.
 
ويهتم هذا الفيلم الوثائقي بتوضيح مدى الترابط الذي كان بين المجموعة الصغيرة من علماء الذرة. ويتبدى ذلك مثلاً في الحفل الصغير الذي أقيم في باريس عام 1911 تكريماً لماري كوري بمناسبة حصولها على جائزة نوبل في الكيمياء، وشارك فيه أعظم علماء الفيزياء والكيمياء في ذلك الوقت. كما يفاجئنا الفيلم بعلاقة التلمذة والصداقة بين روبرت أوبنهايمر المعروف بأبي القنبلة الذرية والفيزيائي البريطاني إرنست رذرفورد، التي وفرت منظوراً جيداً لتطور الفيزياء النووية بكل ما تمخضت عنه من إيجابيات ومثالب.
 
ويكشف أن الحظ الطيب كان حليفاً لبعض العلماء في تحقيق إنجازات غير مسبوقة، كما في اكتشاف العالم هنري بيكريل الخصائص الإشعاعية لمركبات اليورانيوم، بعد أن لاحظ تأثيرها على ألواح تصوير فوتوغرافي كان يحتفظ بها بالقرب منها في مختبره. وكان هذا الاكتشاف نقطة انطلاق لكل ما تلاه من أعمال وأحداث متصلة بالمواد المشعة. كما يتطرق الفيلم إلى أسرار السباق النووي بين الألمان والحلفاء، وكيف تمكن الفيزيائي المجري ليو سزيلارد، الذي لفت الأنظار إلى القدرات التدميرية للتفاعلات النووية المتسلسلة، من حشد دعم العلماء والسياسيين لمشروع مانهاتن لإنتاج القنبلة الذرية قبل أن ينتجها الألمان. وانتهى ذلك السباق بأن حملت قاذفة القنابل الأميركية "إينولا غاي" القنبلة النووية التي قصفت مدينة هيروشيما اليابانية قبل 70 عاماً في 6 آب (أغسطس) 1945.
 
ويعود الفيلم بذاكرتنا إلى أحوال العالم في العصر الذري التالي للحرب العالمية الثانية، حيث سادت مخاوف متبادلة بين المعسكرين الشرقي والغربي باحتمالات دمار وشيك. وينتهي بمحاولة لتقييم قدرة سكان العالم الآن على تحقيق التوازن بين الحلم بمصدر للطاقة النظيفة وكابوس أن تتسمم الأرض وتغادرها الحياة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.