Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
مجد سلهب عشرة بلايين، كيف نشبع جميعاً؟ | 09/07/2015
تقدّر هيئات الأمم المتحدة وفقاً لتقرير صادر عنها عام 2013 أن عدد سكان الكرة الأرضية تجاوز 7.1 بليون بشري. إلا أن الدراسات تشير إلى أن هذا العدد سيرتفع بنحو بليون بشري إضافي، ليفوق 9.6 بليون سنة 2050.
 
انطلاقاً من هذا الواقع، يتناول المخرج الألماني فالنتين تورن في فيلمه الوثائقي الجديد "10 بلايين، كيف نشبع جميعاً؟" الإشكاليات الآتية: هل ستتمحور الحروب المقبلة حول تأمين احتياطات النفط أو الاكتفاء الغذائي للدول؟ من أين نأتي بمصادر الغذاء لعشرة بلايين بشري؟ هل نلجأ الى أكل الحشرات السريعة التكاثر كمصدر بديل للبروتين؟ هل بإمكاننا إنتاج اللحوم اصطناعياً في المختبرات؟ هل سيلجأ الأفراد الى زراعة طعامهم بأيديهم في حدائقهم الصغيرة؟
 
ويوضح المخرج كذلك أن ما يتعدى ثلث الإنتاج العالمي للحبوب بجميع أصنافها يخصص لإطعام المواشي والحيوانات المنتجة للحم.
 
وفي حين تتجه الأنظار الى التطورات في ميادين الاتصال والتواصل الاجتماعي ومصادر الطاقة المتجددة والبديلة، يطرح تورن قضية الاكتفاء الغذائي العالمي، مشدداً على ضرورة وعي مدى صعوبة تأمين الغذاء للبشرية في المستقبل القريب. ويشير إلى أننا أمام خيارين صعبين: إما اللجوء الى إنتاج عناصر الغذاء بيولوجياً في المختبرات، وإما العودة الى الإنتاج الزراعي العضوي المحلي المعتمد على المحاصيل الموسمية، مما يعني خفض التنوع في الخيارات الشرائية تبعاً لإنتاج الزراعات المحلية.
 
ينتقل الفيلم الى الأرياف في القارة الأفريقية والهند ليثير إشكالية متفاقمة تهدد معظم البلدان التي هي في طور النمو، مظهراً صعوبة العيش وتأمين الغذاء اليومي للمجتمعات الصغيرة التي تعتمد على الزراعة المحلية التقليدية من دون استخدام الأسمدة الكيميائية أو البذور المعدلة جينياً. فيظهر التحقيق أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية باتت ملكاً لشركات أجنبية عالمية تقوم بزراعة الصويا والذرة والقمح الخاضعة لتعديلات جينية لم تتحدد بعد مخاطرها الصحية والبيئية في المدى البعيد، لتلبية حاجة الأسواق الأوروبية والأميركية في إطعام المواشي. وتستخدم تلك الشركات الكبرى هذا النوع من البذور بهدف رفع نسبة الإنتاج كماً ونوعاً، إضافة الى المكسب المادي، من دون اكتراث للعواقب المترتبة على صحة الإنسان والبيئة. ومن تداعيات ذلك فقدان القرى والأرياف الأفريقية لمصادر الغذاء المحلية المستدامة، الأمر الذي يساهم في تفاقم كارثة سوء التغذية في الدول النامية.
 
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل من الأخلاقي أن يستمتع جزء من سكان هذا الكوكب بوجباته الغذائية اليومية على حساب لقمة الملايين في القرى والأرياف البعيدة؟
 
إحدى مساوئ نظامنا الاقتصادي العالمي تكمن في صعوبة ملاحقة مصادر المنتجات والمحطات التي تمر بها قبل وصولها الى رفوف المتاجر. لقد أصبح من الضروري البدء بالتفكير ملياً في تطوير نظام غذائي عالمي حديث يعيد التوازن الى كيفية تقاسم خيرات الطبيعة. لا بل إلى نظام تجاري اقتصادي يعتمد على مبدأ التبادل والمقايضة وفق الحاجات والفوائض لدى الدول. فإن تنظيم حاجات البشر الغذائية ليس بالصعب على عقول قادت البشرية الى المريخ، أو على منظمات الأمم المتحدة، إن تواجدت الرغبة لديها. إنها فقط مسألة خلق إجماع عالمي حول القضية، وإدراك جماعي بأن العدل والتوازن هما سر الطبيعة المستدامة. فضلاً عن ذلك، للتشريعات القانونية دور هام في معالجة هذه المشكلة، وقد قامت فرنسا مؤخراً بخطوة سباقة متمثلة في تغريم المتاجر التي ترمي المواد الغذائية غير المبيعة وترغمها على التبرع بها.
 
بناء عليه، لا بد من الإشارة الى ضرورة تطوير مناهج للأسس الزراعية يتم تعليمها في المدارس والمعاهد، خاصة في بلد زراعي كلبنان مثلاً، بغية تمكين القدرات الشابة من أساليب الزراعة السليمة وكيفية التعامل مع حالات الجفاف القصوى المتوقعة أو مع عجز الأسواق العالمية على تلبية حاجاتنا الغذائية المستوردة.
 
إذا بتنا كلنا نأكل، فمن يزرع؟
 
 
مجد سلهب طالب في الهندسة المدنية بجامعة كارلسروه للتكنولوجيا في ألمانيا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.