Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
نجيب صعب ساحة للجميع لا للأدعياء | 05/04/2015
 أسوأ ما قد يصيب البيئة أن تتحول موضوعاً للصراعات الشخصية وميداناً للتزاحم على الوجاهة. وإذا كان التنافس على تحقيق الانجازات مفهوماً ومقبولاً، فالتزاحم على الألقاب والمراكز لعبة خطرة يضيع فيها صلب الموضوع تحت كومة من القشور.
 
منذ فترة شنّ موقع إلكتروني حملة على "حزب الخضر"، مبرّراً هجومه بأن الحزب "لا يمثل كل المهتمين بالبيئة، ولا هو أخذ موافقتهم المسبقة على برامجه". الحملة لم تتعرض لمبادئ الحزب وبرامجه، وهذه قد تستدعي الكثير من النقاش. بل اقتصر الاحتجاج على أن "حزب الخضر" لا يمثل الكاتب وصحبه، الذين يصنّفون أنفسهم أنصاراً للبيئة. لكن السادة نسوا أن "حزب الخضر" مسجّل رسمياً في لبنان كحزب سياسي، له نظامه ومبادئه كأي حزب. وقد انتمى إليه أعضاء على أساس هذه المبادئ، وانتخبوا مسؤولين يمثلونهم. وليس مطلوباً من هؤلاء المسؤولين أن يمثلوا وجهة نظر جميع محبّي البيئة، الذين يُفترض أن يكونوا كلّ البشر، ولكن بوجهات نظر متنوعة.
 
هل يمكن أن نطلب من "الحزب الاشتراكي"، مثلاً، أن ينطق باسم جميع أنصار العدالة الاجتماعية والمساواة ويطلب إذنهم المسبق لكل ما يقوله ويفعله؟ من لا تعجبه مبادئ حزب الخضر وبرامجه، فلينتقدها، وليس ما يمنعه من تأسيس حزب آخر، يسميه، مثلاً، "حزب الخضر الطليعي".
 
لم تكد موقعة من يمثّل من (أو من يمثّل على من) تنتهي فصولاً، حتى صدر بيان عن "جمعية الفكر الأخضر" تعلن فيه أنها "المالكة الحصرية" لفكرة "ماراتون الدراجات" في لبنان، محمِّلة "المسؤولية القانونية لكل من قام باستغلال نشاطها تحت التسمية نفسها". وهي كانت استخدمت تسمية "بايكاتون لبنان" (Bike-athon) وسجّلتها كعلامة حصرية في وزارة التجارة.
بعد التحري والتقصي، وجدنا أن جمعية "بلدتي"، التي تهتم بالتنمية المحلية، بدأت تنظيم رحلات للتعرف على البلدات والقرى اللبنانية على الدراجات، تحت اسم "بايكاتون بلدتي". وقد وجدنا على محرك "جوجل" آلاف البرامج المشابهة في العالم لركوب الدراجات تحت اسم "بايكاتون". ولم نسمع من قبل أن أي طرف ادّعى لنفسه الحق الحصري في استخدام عبارة "ماراتون"، مثلاً، فأين الحصرية في عبارة شائعة عالمياً مثل "بايكاتون"؟
 
المفارقة أن "جمعية الفكر الأخضر"، التي تطالب بحق حصري في "بايكاتون" الدراجات، تعمل تحت مظلة "حزب الخضر" نفسه، الذي تعرّض سابقاً لهجوم "حصري" اعتبرناه ظالماً.
وفي خضم الصراع على من هو "الأول والأكبر والأطول"، عرضت احدى الجمعيات، في بيانات صحافية، خدماتها لمساعدة الحكومة في تعميم الوعي البيئي، من خلال موقع إلكتروني تديره، وصفته بأنه "الموقع البيئي الأول والأكثر انتشاراً على المستوى المحلي والعربي والعالمي". وتبين أن هذا الموقع يحفل بتوقعات فلكية وأخبار الفنانين، تتخللها أحياناً بعض الأخبار والطرائف البيئية، التي يتابعها شخص أو اثنان يومياً. وفي حين يحق لأي كان، فرداً أو مجموعة، أن ينشر آراءه، ولو لم يقرأها غيره، إلا أن ادعاء بطولات وهمية لا يمكن تمريره على الناس، في عصر إلكتروني يسمح بكشف المستور بكبسة زر واحدة.
 
وكان أحد الملتحقين بالموجة الخضراء في لبنان زرَعَ بعض الشتول في حديقته، فظن أنه أصبح خبيراً في التشجير والتحريج. وأراد تعميم خبرته، فعرض في بيانات ومآدب غداء وعشاء مساعدة الأردن في التشجير. وتبين أنه لا يعرف أن في الأردن أهم وأكبر مؤسسة في المنطقة، بالفعل لا بالقول، لتنمية الأحراج والمحميات وإدارتها، هي الجمعية الملكية لحماية الطبيعة. وهي تنفذ برامج في محميات وغابات بميزانية تصل الى عشرة ملايين دولار سنوياً، أي أكثر من ميزانيات معظم وزارات البيئة العربية.
 
بدل إضاعة الوقت بالتبجح حول الأول والأكبر، من الأفضل القيام بعمل جدي يتحدث عن نفسه بلا بيانات وزيارات. وحين تعملون بجِدّ وجَدّية، فالساحة، التي تضيق اليوم بالأدعياء، تتسع للجميع.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.