Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد كيف تكون سيِّدَ غذائك؟ | 05/09/2014
تشغلُ السيادةُ على الغذاء فقراء العالم، الذين اجتمع أكثر من 500 منهم ينتمون إلى أكثر من 80 دولة في قرية اسمها نيليني في مالي، عام 2007 ونجحوا في تحديد ست ركائز أساسية هي بمثابة الدستور لهذه السيادة:

1. معنى السيادة الغذائية أن يتصدر الحقُّ في غذاء كاف وصحي ومتوافق ثقافياً، لكل الأفراد والشعوب والتجمعات البشرية، بمن فيهم الجوعى والخاضعون للاحتلال والمقيمون في مناطق النزاع والمهمشون، سياسات الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية والمسامك، وأن يُرفض القول بأن الغذاء ليس إلاَّ سلعة من السلع أو أحد مكونات التجارة الزراعية الدولية.

2. تقدِّرُ السيادةُ الغذائية إسهامات وحقوق كل من النساء والرجال والفلاحين وصغار مزارعي الأسرة، والرعاة، والصيادين الحرفيين، وسكان الغابات، والسكان الأصليين، وعمال الزراعة وحرف الصيد، وترفضُ كلَّ سياسات وإجراءات وبرامج تقلل من شأن هؤلاء وتهدد سبل معيشتهم.

3. تهتمُّ السيادة الغذائية بالتقريب بين مُورِّدِي الغذاء والمستهلكين، وتضعهم في قلب عملية صنع القرار في المسائل المتعلقة بالغذاء. كما تحمي الموردينَ من الإغراق، والمستهلكينَ من نوعيات الغذاء الرديئة وغير الصحية، ومن المعونات الغذائية غير الملائمة، والأغذية التي تبدلت طبيعتها بكائنات حية معدلة وراثياً.

4. تهتم السيادة على الغذاء بفرض السيطرة على كل من: الأراضي والرعي والمياه والبذور والثروة الحيوانية والتجمعات السمكية، على مستوى موردي الغذاء المحليين، وتحترم حقوقهم في استغلال هذه الموارد وتقاسمها بأساليب تتحقق لها صفة الاستدامة، اجتماعياً وبيئياً. وتعترفُ السيادة الغذائية بأن الأصقاع المحلية تتجاوز في أغلب الأحيان الحدود الجغرافية السياسية، وتضمنُ حقَّ المجتمعات المحلية في الإقامة بهذه الأصقاع واستغلالها. كما أنها تعززُ التفاعلَ الإيجابيَّ بين موردي الغذاء في مختلف الأقاليم والأصقاع، ومن مختلف القطاعات، الأمر الذي يساعدُ في حل النزاعات الداخلية، أو النزاعات مع السلطات المحلية والقومية. ثم أن السيادة الغذائية ترفضُ خصخصة الموارد الطبيعية من خلال القوانين والتعاقدات التجارية وأنظمة حقوق الملكية الفكرية.

5. تعوِّلُ السيادةُ الغذائية على المهارات والمعارف المحلية لدى موردي الأغذية ومنظماتهم المحلية الناشطة في صون وتنمية وإدارة أنظمة إنتاج وحصاد الغذاء المحلية، وإيجاد نظم بحوث ملائمة تدعم هذه الأنظمة وتنقل هذه المدارك إلى الأجيال التالية. وترفضُ السيادة الغذائية التكنولوجيات التي تقوِّضُ أو تهددُ أو تلوثُ هذه الأنظمة، من شاكلة الهندسة الوراثية.

6. تتوافقُ السيادة الغذائية مع الطبيعة، فتستخدم معطياتها في مدخلات متنوعة، لتعظيم قيمة خدمات الأنظمة البيئية، وتحسين المرونة والتكيف في مواجهة تغير المناخ بصفة خاصة. فهي تستهدفُ شفاءَ الكوكب أملاً في العثور على حلولٍ تقيلنا من عثرتنا، وترفضُ في الوقت ذاته الأساليب المؤذية لوظائف النظم البيئية المفيدة، وهي الأساليبُ التي تشجعُ ما يستخدمُ طاقةً كثيفة، من زراعةٍ أحادية المحصول، ومزارع كبرى للثروة الحيوانية، وممارسات صيد مدمرة، وغير ذلك من طرق إنتاج تصنيعي تسيء إلى البيئة وتسهم في الاحترار العالمي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.