Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد إيدز وعسكر | 29/08/2014
في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2001، ربط كولن باول، وزير الخارجية الأميركي آنذاك، بين مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والحرب التي تدمر الأمم وتزعزع استقرار العالم. وقال: "لقد كنت جندياً، ولم أعرف في الحروب عدواً له غدر الإيدز ومخاتلته وشره".

لقد لخص باول في كلماته حقيقة مرة عن العلاقة بين الإيدز والمؤسسة العسكرية. فثمة مؤشرات مؤكدة على أن العسكريين، ويبلغ تعدادهم نحو 22 مليون جندي، في كل جيوش العالم النظامية، هم الأكثر تعرضاً للإصابة بالإيدز، وتبلغ نسبة إصابتهم بهذا المرض المدمر في بعض الدول أضعاف نسبة إصابة المدنيين.

ومن أهم ملامح قضية العلاقة بين الإيدز والعسكر إحجام بعض القيادات العسكرية في كثير من بلدان العالم الثالث عن نشـر بيانات وإحصائيات تجسد الحجم الحقيقي للمشكلة لديها. كما أن بعض الجيوش ترفض إخضاع جنودها للاختبارات والفحوص التي تثبت أو تنفي إصابتهم بالإيدز. وثمة جيوش لا تملك القدرات الفنية والمادية التي تمكنها من إجراء هذه الاختبارات. ولوحظ أن وزراء الدفاع في بعض الدول يتحاشـون الحديث عن مدى انتشار الإيدز بين جنودهم.

ومن الأمور التي تعقد مشكلة انتشار الإيدز وتصعّب معالجتها عدم دقة الإحصاءات التي تعلنها الجهات الرسمية عن حجم المشكلة لديها. على سبيل المثال، أعلن وزير الدفاع في جنوب أفريقيا أن 17 في المئة من أفراد قواته المسلحة مصابون بفيروس الأيدز، بينما تعطي وسائل الإعلام أرقاماً تتراوح بين 50 و70 في المئة.

لكن مؤسسة أميركية، هي هيئة السيطرة على الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، ترى أن النسبة تتراوح بين 40 و50 في المئة، وتصل إلى 90 في المئة في بعض وحدات القوات المسلحة لجنوب أفريقيا. علماً أن نحو 20 في المئة من الفئة العمرية بين 15 و49 عاماً من سكان البلاد مصابون بالايدز بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وقد تبين أن طول مدة الخدمة خارج الوطن يعد عاملاً مؤثراً في انتشار الإيدز بين الجنود. ويقول مسؤول في إحدى الإدارات الطبية العسكرية النيجيرية، إن نسبة الإصابة بالفيروس بين قوات حفظ السلام النيجيرية كانت 7 في المئة، بين الجنود الذين غابوا لسنة واحدة، و 10 في المئة بين الذين قضوا خارج الوطن عامين، تزداد إلى 15 في المئة بين الذين خدموا في تلك القوات لثلاث سنوات متصلة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.