Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد سينما الرعب البيئي | 08/05/2014
يستهويني، من وقت إلى آخر، أن أشاهد الفيلم السينمائي "بعـدَ غـدٍ" (The Day After Tomorrow) الذي أخرجه عام 2004 رولاند إمريش مخرج فيلم "يوم الاستقلال". فهو يثير لديَّ في كل مشاهدة تساؤلات متجددة.
 
هذا الفيلم، لمن لم يشاهده، من الأفلام المبنية على قضايا البيئة. وفيه تؤدي تغيرات مناخية مفاجئة، ناتجة عن احترار العالم، إلى آثار كارثية تهزُّ الحالة العامة المستقرة لكوكب الأرض، وتصل التأثيرات إلى قمتها حين يهاجم عصر جليدي جديد النصفَ الشمالي من الكرة الأرضية. وأعتقد أنني سأجد كثيرين ممن شاهدوا هذا الفيلم يشاركونني الرأي في أنه يستوفي عناصر المتعة المستمدة من جـدته وغرابة أحداثه، ومن طرحه الواضح لفكرته التي تقول بأن الاحترار العالمي أمر خطيـر جداً علينا أن نضعه في قمة قائمة أولوياتنا.
 
يبدأ "بعد غـد" التعرض لقضية تبدل المناخ بمشهد للعالم جاك هول يلقي محاضرة يحذر فيها من أن الاحترار الذي يطرأ على المناخ العالمي سيؤدي تدريجياً إلى ذوبان الأغطية الجليدية المختزنة في قطبي الأرض، فيضيف كميات هائلة من المياه العذبة إلى المحيطات. كما أنه سيتسبب في اضطراب أنظمة التيارات البحرية في شمال المحيط الأطلسي على نحو خاص. وتنتهي هذه الآثار بارتفاع مؤثر في مستوى سطح البحر، وبانخفاض في درجة حرارة النصف الشمالي للكرة الأرضية.
 
هنا، أربطُ بين الشريط ومقال نشره أندرو ويفـر، أستاذ علوم المناخ في جامعة كندا بمقاطعة فيكتوريا، في مجلة USA Today في 27 أيار (مايو) 2008، يقول فيه إن العالم كله مشغول بالحديث عن ارتفاع مستوى سطح البحر، الذي سيتسبب فيه ذوبان الثلوج القطبية، ولا أحد تقريباً يلتفت إلى أن كميات المياه الهائلة الناتجة عن ذوبان الجليد هي ميــاه عذبة، ستؤثر في درجة ملوحة مياه المحيط الأطلسي وفي كثافة كتله المائية، ومن ثم في أنظمة التيارات البحرية. وبالتالي، فإن تيار الخليج، الذي يجلب المياه الدافئة نسبياً من خط الاستواء إلى شمال المحيط الأطلسي، سوف ينحرف إلى الشرق قليلاً، مبتعداً عن بحـر لابرادور في كندا، فتنخفض درجة الحرارة في تلك المنطقة. ويتأكد تصـوُّر ويفر بنتائج دراسة نشرت حديثاً في مجلة Nature تفيد أن معدل نقل التيارات البحرية للحرارة في اتجاه الشمال انخفض بنسبة 30 في المئة، وأن هذا الانخفاض يحتاج – كما تبين عمليات النمذجة – إلى زيادة في معدل درجة الحرارة العالمية تتراوح بين 4 و6 درجات مئوية، على مدى قرن كامل من الزمن.
 
بقي أن نتأمل عنوان الفيلم: "بعد غــد". فهو جملة ناقصة، غير مفيدة، لا مبتدأ لهـا، ولا خبر يأتي بعدها، بل تُترك للمتلقي حرية أن يأتي هو بالخبر، فيكتمل المعنى: بعد غـد – أي في المستقبل القريب المنظـور– سنحصدُ ما جنته أيدينا، نحن البشر سكان هذا الكوكب المرهق، في هذه الحقبة من تاريخ الحضـارة البشرية، وسيكون حصادنا مُــرَّاً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.