Tuesday 12 Nov 2019 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
منتدى البيئة
 
سليمان الحربش صندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) يدعم تمويل أهداف التنمية المسـتدامة ويحارب فقر الطاقة | 10/01/2019
تستهدف خطة التنمية المستدامة ضمن الإطار الزمني المحدد الذي ينتهي عام 2030 معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وهي تتطلب استثمارات كبيرة للقيام بذلك. وقد أبرزت خطة عمل أديس أبابا، الصادرة عن المؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية، بصورة جلية أن تنفيذ الخطة الإنمائية يجب أن يستند إلى أطر التعاون الدولي والدعم الاقتصادي والتقني للدول الفقيرة.
 
وعلى الرغم من تحمل الدول النامية لمسؤولياتها الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بيد أنها لا تقوى على تحقيق تلك الأهداف بمفردها. لذا، أصبح لزاماً على الدول المانحة ومؤسسات التمويل الإنمائي القيام بدور هام، لا سيما على صعيد دعم الشراكة العالمية من أجل التنمية. ولكن يتعيّن على الدول النامية تحديد أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية واتباع اساليب الرصد المنهجية لقياس التقدم المحرز، إذ سيمكِّنهم القيام بذلك من تحسين مواردهم المحلية وكذلك موارد القطاعين العام والخاص للمجتمع الدولي.
 
ولعلنا نرى جميعاً أن احتياجات التنمية تقدر حالياً بتريليونات الدولارات سنوياً لا البليونات فحسب، غير أنه وفقاً لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن الاستثمارات الحالية المخصصة للقطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول النامية قد بلغ مجموعها نحو 1.4 تريليون دولار سنوياً، بينما يقدر إجمالي الاحتياجات الاستثمارية السنوية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 تتجاوز 5 تريليون دولار. وهذا يترك لدينا فجوة سنوية لا تقل عن 3.6 تريليون دولار. ومن ثمَّ، فنحن نحث على تعبئة جميع الموارد المتاحة لمواجهة تحديات جدول أعمال التنمية الطموح، نظراً لأن مواصلة «العمل كالمعتاد» لم يعد مناسباً، فضلاً عن ضرورة حشد الشراكات وتبني سياسات متماسكة بين جميع أصحاب المصلحة.
 
ونظراً لعدم مقدرة القطاع العام بمفرده على سد هذه الفجوة، لا سيما في الدول المنخفضة الدخل، ينبغي علينا تعبئة الاستثمار في القطاع الخاص، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر، من أجل تمويل المشروعات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. إذ أن مبدأ «الإدماج المالي» يمثل قناة إضافية فاعلة لتعزيز الوصول إلى التمويل للأفراد ذوي الدخل المنخفض والشركات الصغيرة في الدول النامية.
 
دور «أوفيد» في تمويل أهداف التنمية المستدامة
لقد أدركنا في أوفيد مدى أهمية الإدماج المالي في إتاحة فرص متساوية للجميع والحد من الفقر ودفع عجلة النمو المستدام. ومع ذلك، لا نزال نرى اليوم أن هناك نحو بليوني شخص بالغ في جميع أنحاء العالم غير قادرين على الوصول إلى الخدمات المالية الرسمية. لذا، نسعى جاهدين إلى توفير الخدمات المالية الشاملة من خلال نوافذ القطاع العام والخاص وتمويل التجارة.
 
ويأتي هذا أيضاً بالإضافة إلى مساعداتنا لحكومات الدول الشريكة لإطلاق ودعم برامجها الخاصة بالتمويل المتناهي الصغر، وكذلك دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في كل من القطاع الرسمي وغير الرسمي. فعلى سبيل المثال وليس الحصر، عَمِلْنا مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى لتوسيع الخدمات المالية اللازمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من أجل مساعدة الفلسطينين المحتاجين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
ومن خلال مرفق إقراض القطاع الخاص، نقوم بتوجيه الموارد من خلال البنوك التجارية وبنوك التمويل المتناهي الصغر في جميع أنحاء العالم لتعزيز المؤسسات المالية المحلية ومن ثمَّ زيادة قدرتها على الإقراض والتوسع. وعلى سبيل المثال، فإن برنامج «التسهيبات الإئتمانية للتمويل المتنامي الصغر» الذي يساهم فيه أوفيد وغيره من مؤسسات التمويل الإنمائي يعتبر وسيلة فعالة وناجعة في توفير التمويلات اللازمة لاستقرار سوق التمويل الأصغر.
 
ورغم جهود أوفيد لتعزيز التمويل الأصغر، يظل إقراض الحكومات الركيزة الأساسية لعمليات أوفيد، إذ تمثل نافذة القطاع العام أكثر من ثلثي تعهدات أوفيد التراكمية منذ تأسيسه، بينما تأتي نافذة القطاع الخاص كوسيلة أخرى مكملة لتقديم المساعدات للبلدان الشريكة، من خلال دعم أنشطة مستثمريها من القطاع الخاص ، كما سأوضح أدناه.
 
بلغ إجمالي تعهدات أوفيد منذ تأسيسه حتى نهاية العام الماضي ما يربو على 21 بليون دولار لدعم أكثر من 3,600 عملية إنمائية في 134 بلداً في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وأوروبا، خُصّص نحو 20 في المئة منها للعالم العربي، وهو ما يزيد عن أربعة بلايين دولار. وقُدٍّم 30 في المئة من هذه التعهدات، وهو ما يعادل 1.26 بليون، إلى 11 دولة عربية من خلال نافذة أوفيد للقطاع الخاص منذ إنشائها عام 1998. وسأبرز بعض هذه العمليات أدناه:
 
ففي السودان، ساهم أوفيد بمبلغ 3 ملايين دولار لدعم شركة استثمار واستجارة عربية أُنشئت حديثاً برأس مال قيمته 30 مليون. وتستهدف الأنشطة الرئيسية للشركة توفير خدمات الاستجارة وغيرها من التسهيلات التمويلية القصيرة الأجل للعملاء في السودان. وأصبحت منذ ذلك الحين لاعباً قوياً يُعْتَمد عليه في القطاع المالي في السودان، مما يساعد على توفير الخدمات المالية الشاملة وإمكانية الحصول عليها.
وفي جمهورية جيبوتي، قدّم أوفيد تمويلات قيمتها 15 مليون دولار (في إطار التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية) كجزء من حزمة ديون بقيمة 400 مليون دولار لبناء ميناء دورالة للحاويات. وكان هذا هو أول تمويل على الإطلاق في مجال شراكة القطاعين العام والخاص في جيبوتي. وقد ساعدت محطة الحاويات الجديدة على تحسين كفاءة الميناء وتخفيف القيود على القدرات الحيوية، وفي الوقت ذاته توليد العمالة المحلية والإيرادات.
وفي موريتانيا، قدّم أوفيد تمويلات واستثمارات أسهم يبلغ مجموعها 13 مليون دولار في شركة استجارة موريتانية تعرف الآن باسم «بنك بوبلير الموريتاني». وبهذا يكون أوفيد قد ساهم في تأسيس أول شركة استجارة في موريتانيا بنجاح، إذ تلعب دوراً رئيسياً في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.
 
وتعد هذه الأمثلة جزءاً صغيراً من عملياتنا في دعم القطاع الخاص في العالم العربي، لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
 
الطاقة: مفتاح لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي
ندرك جميعاً إن الحصول على خدمات الطاقة الحديثة شرط حيوي مسبق لتحقيق التنمية المستدامة، لا سيما التصنيع في البلدان النامية. وعلى أرض الواقع، فإن وصول الجميع إلى خدمات الطاقة الحديثة ضرورة للتحول: إضاءة المدارس والعيادات الصحية، وتشغيل مضخات المياه والصرف الصحي، ما يخلق المزيد من الفرص المدرة للدخل.
 
وعلى الرغم من التطورات الإيجابية في مجال الوصول إلى خدمات الطاقة الكهربائية منذ تسعينيات القرن الماضي، فلا تزال هناك فجوات كبيرة في مجال الحصول على الطاقة في المنطقة العربية. وبشكل عام، فإن الوصول إلى خدمات الطاقة الكهربائية قد أصبح متاحاً للجميع في المدن في جميع أنحاء المنطقة العربية، غير أن الوضع يختلف في المناطق الريفية، حيث يُقدّر عدد السكان الذين لم يحصوا على خدمات الطاقة الكهربائية حتى عام 2014 بنحو 36 مليون عربي، لا سيما في الدول العربية الأقل نمواً، فضلاً عن أعداد صغيرة من الناس ممن يعانون من عجز الخدمات الكهربائية في شمال أفريقيا والمشرق. ومن ناحية أخرى، فإن انقطاع الخدمات الكهربائية المتعمد أو غير المتعمد يشكل تحدياً لمستخدمي الكهرباء، بغض النظر عن الفجوة بين الريف والحضر.
 
ويعتبر أوفيد منذ وقت مبكر من رواد مكافحة الفقر في مجال الطاقة في البلدان النامية. ونحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة لمبادرة «الطاقة من أجل الفقراء» التي تُموَّل من خلال مبلغ متجدد قدره بليون دولار تعهده مجلس وزرائنا في حزيران (يونيو) 2012. ويأتي هذا التعهد استجابة لتفويض رؤساء دولنا الأعضاء في عام 2007. وتستند أعمالنا إلى استراتيجية ذات ثلاثة أركان، هي الدعوة من أجل حشد التأييد العالمي في هذا المضمار، واتخاذ الطاقة كمحور لأنشطة أوفيد على أرض الواقع، وبناء التحالفات مع جميع الكيانات من أصحاب المصلحة.
 
لقد ناصر أوفيد بقوه خلال مشاركته في المنتديات الدولية ضرورة وضع مكافحة فقر الطاقة في جدول أعمال التنمية لما بعد 2015، وكان من بين أولئك الذين عملوا على وضع الطاقة كهدف سابع لأهداف التنمية المستدامة في جدول أعمال خطة التنمية لعام 2030.
 
وعلى مستوى العمليات خلال العقد الماضي، فقد خصَّص أوفيد أكثر من 3.5 بليون دولار لدعم عمليات الطاقة، وهو ما يمثل نحو 27 في المئة من القيمة الإجمالية لتعهداتنا خلال هذه الفترة. وقد اِستُخْدمت هذه المبالغ لدعم أكثر من 240 عملية في جميع أنحاء العالم، بكلفة إجمالية تنوف على 35 بليون دولار، واستحوذت الدول العربية على نحو 45 في المئة من إجمالي مساهمة أوفيد لدعم قطاع الطاقة خلال هذه الفترة، وهو ما يزيد عن 1.5 بليون دولار، لتمويل 14 مشروعاً للطاقة التقليدية، بالإضافة إلى 15 مشروعاً للطاقة المتجددة في عدد من الدول، بما في ذلك مصر والسودان والأردن واليمن وتونس والمغرب وفلسطين وغيرها. وإدراكاً منا لمرحلة التحول في قطاع الطاقة، فإن عملياتنا تأتي محايدة من الناحية التكنولوجية.
 
ففي الأردن، على سبيل المثال، قدم أوفيد قرضاً قيمته 20 مليون دولار أمريكي لتشييد مزرعة رياح الطفيلة لتوليد الطاقة بقدرة 117 ميغاواط عام 2013. وكان هذا المشروع هو أول مشروع للطاقة المتجددة في الأردن، وأول مشروع خاص لطاقة الرياح ينتهي تمويله في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا باستثناء المغرب. ومن المتوقع أن تولد مزرعة رياح الطفيلة لدى استكمالها 6.5 في المئة من الطاقة المتجددة المستهدفة في الأردن، والتي ستبلغ 1800 ميغاواط بحلول عام 2020، إذ ستولد ما يقدر بنحو 400 جيغاواط/ساعة سنوياً.
 
وفي المغرب، قدّم أوفيد قرضاً قيمته 39 مليون دولار لتوسيع مرافق محطة القنيطرة لتوليد الكهرباء للتغلب على عجز الطاقة وتلبية الطلب المتزايد على خدمات الطاقة الكهربائية فضلاً عن توصيل شبكات الطاقة الكهربائية الحديثة للفقراء. ويأتي هذا بالإضافة إلى تقديم قرض قيمته 60 مليون دولار لدعم برنامج الحكومة لكهربة الريف، الذي يستهدف توليد الكهرباء من خلال بناء مزارع الرياح ومحطتين للطاقة الكهرومائية، فضلاً عن خطوط النقل والتوزيع.
 
إن استراتيجيتنا في أوفيد تركز على قضية مكافحة الفقر في مجال الطاقة باعتبارها تحدياً صعباً يجب التغلب عليه من خلال الشراكات الاستراتيجية.
 
ومن الأمثلة على هذه الشراكة يأتي منبر صناعة البترول والغاز للوصول إلى الطاقة، الذي يمثل التعاون بين أوفيد ومجلس البترول العالمي وشركة توتال وشل الدولية وشركة شلومبرجير العالمية لخدمات البترول، وشركة أرامكو السعودية، والشراكة العالمية لغاز البترول المسال، والاتحاد الدولي للغاز، وغيرها من الشركاء الاستراتيجيي. ويهدف منبر صناعة البترول والغاز إلى توفير الطاقة للمحرومين والاستفادة من قدرات صناعة النفط والغاز وانفتاحها على جميع الشركات العاملة في هذا المضمار، وغيرها من أصحاب المصلحة، بما في ذلك صناديق التنمية ورجال الأعمال.
 
وأخيراً وليس آخراً، أود التأكيد على إلتزام أوفيد الكامل بدعم خطط التنمية المستدامة في الدول العربية، لا سيما مشروعات الطاقة، وأن رؤية أوفيد تتضمن دوراً رئيسياً للقطاع الخاص في هذا المجال، وخاصة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة بشكل عام. لذا نحن مستعدون للعمل مع الدول العربية الشريكة والمستثمرين لتمويل المشروعات في العالم العربي في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصة الطاقة، من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية. كما أننا مهتمون بتمويل مشروعات الصناعات المحلية لتوفير الخدمات فضلاً عن توفير خطوط ائتمان من خلال البنوك المحلية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. 
 
 
سليمان الحربش، المدير العام السابق، صندوف أوبك للتنمية الدولية - أوفيد
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.