Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد من يمتلك حقوق الشوكولاتة؟ | 21/03/2014
تمتد خبرة البشر في السعي من أجل المعلومات بكل السبل، بما فيها السرقة والتجسس، إلى عصور قديمة، قبل أن تظهر الدولة بشكلها الحديث. وتتحدث التوراة عن اعتماد النبي موسى على الجواسيس ليجمعوا له المعلومات عن "أرض كنعان"، وقوله لهم: "اصعدوا من هنا إلى الجنوب، واصعدوا الجبل، وانظروا الأرض، ما هي، والشعب الساكن فيها، أقوي هو أم ضعيف، قليل أم كثير. وكيف هي الأرض، أجيدة أم رديئة. وما هي المدن التي هو ساكن فيها، أمخيمات أم حصون. وكيف هي الأرض، أسمينة أم هزيلة، أفيها شجر أم لا". كذلك، فإن قصة "شمشون ودليلة" ليست، في واقع الأمر، إلاَّ فصلاً من النشاط الاستخباراتي، فقد كانت "دليلة" أول أنثى في التاريخ المعروف تقوم بدور العميل السري، إذ نجح مالكو الأراضي في فلسطين قديماً في تجنيدها، لتصل بأي طريقة إلى معلومات تعينهم في القضاء على "شمشون"، عدوهم اللدود.
 
وشمل السعي من أجل المعلومات التجسس الصناعي، وسرقة أسرار العمليات التجارية. ويقدم لنا تاريخ "الشوكولاتة" نموذجاً لحالة سرقة من هذا النوع. لم تكن شجرة الشوكولاتة، أو شجرة الكاكاو، معروفة إلا في الأميركتين في عصور ما قبل كولومبوس. وكانت شعوب الأزتيك والمايا تستعمل حبوبها كعملة متداولة، وكانوا يخمّرونها ليصنعوا منها مشروبات ذات مذاق مـر. والغريب أن كولومبوس لم يلتفت إلى الكاكاو، ولم يهتم كثيراً بمشروباتها إلاَّ بعد رحلته الرابعة إلى العالم الجديد، حيث لاحظ أن الأزتيك في نيكاراغوا يقدسون تلك الشجرة، التي لم تثر فيه شهية المستعمر الناهب للثروات.
 
وقد حدث ذلك مع هيرناندو كورتيز، وهو مغامر إسباني آخر، مهد لثلاثمئة سنة من الهيمنة الإسبانية على المكسيك وأميركا الوسطى، وهو الذي انتبه للقيمة التجارية لبذور شجرة الكاكاو، فجلبها إلى إسبانيا. بل إنه بدأ في إنشاء مزارع الكاكاو في المكسيك عام 1550، وعمل على نشر حكايات حول الفوائد الطبية الاستثنائية لشراب الكاكاو أو الشوكولاتة، منها قوله لأحد رفاقه: "ما يعتريني من بهجة عند تناولي الشوكولاتة يجعلني قادراً على مواصلة الترحال طوال النهار، فهي تخلصني من الإجهاد، وتغنيني عن الأكل والشرب".
 
وقد احتكرت طبقة النبلاء الإسبانيين لنفسها شراب الكاكاو، وأحاطته بسرية شديدة لمدة ما يقرب من مئة سنة، قبل أن يعرفه العامة وينتقل إلى سائر أوروبا. وأصبح أكثر المشروبات تميزاً في العالم. وكان أحد الرحالة الإيطاليين، ويدعى أنطونيو كارليتي، هو السبب في كسر احتكار الإسبان للكاكاو، عندما اكتشف أشجارها في إحدى رحلاته إلى جزر الهند الغربية عام 1606، فأسرع ينشر بين الإيطاليين وصفته عن "الشوكولاتة الحلوة"، فشاعت في إيطاليا.
 
ألا يحق لشعوب "العالم الجديد"، في أميركا الجنوبية والوسطى، أحفاد المايا والأزتيك، أن يطالبوا "العالم القديم" بحق الانتفاع بالكاكاو، شجرتهم المقدسة، وحبوبها التي استمتعوا بمنتجاتها على مدى قرون من الزمن؟
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.