Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد في مياهنا قرش جديد! | 13/02/2014
إنه قرش ينتمي لعائلة "ميتسوكورينيـدي"، واسمه العلمي Mitsukurina owstoni يُعرف بالإنكليزية باسم القرش العفريت (goblin shark) ولا يُعرف له اسم بالعربية. يتميز بخطم طويل مسطح بطول جسمه تقريباً، وله عينان ضئيلتان، وخمس فتحات خيشومية على كل من جانبي الرأس. موطنه الأصلي المحيط الأطلسي، على جانبيه الشرقي والغربي. وهو معروف في غرب المحيط الهندي، وفي مياه السواحل الشرقية والغربية من المحيط الهادئ. ولم يرد ذكره في أي مرجع تصنيفي في البحرين الأحمر والمتوسط.
 
ونظراً لندرته، فهو لغز بالنسبة إلى علماء الحياة البحرية، لا يعرفون عنه الكثير. وهو ليس سمكة اقتصادية يسعى لها الصيادون التجاريون، وإن كان يقع في شباكهم مصادفة، وخاصة شباك الجر في المياه العميقة. ويأكل سكان بعض السواحل التي يستوطنها لحمَه مقدداً ومملحاً. وهو عموماً غير مؤذٍ للبشر.
 
تلك هي مواصفات هذا النوع من الأقراش الذي وجدت منه سمكة في مياه الإسكندرية. لم نحصل عليها، فقد تلقفها تجار السمك في سوق "الأنفوشي" الشهير بالمدينة، وأسرعوا يقطعونها، وتمكنوا من بيعها في ساعات قليلة قبل أن نعلم بوجودها. كل ما تبقى لنا من القرش، وكان نوعه أنثى، جنينان تشوهت ملامح أحدهما وبقي الآخر سليماً. والمعروف عن الأسماك الغضروفية، بصفة عامة، أن عدد بيضها قليل، لذلك تميل إلى الاحتفاظ به في تجويف الأنثى، حتى بعد أن يفقس وتخرج منه الأجنة، إلى أن تتوفر لها القدرة على الخروج وتحمل أعباء الحياة في البحر. فهي تبيض ولا تلد، ولكن عندما يراها العامة تخرج صغارها مكتملة يظنون أنها تلد، ويمكن تسميتها "بيوض ولود". وقد اعتمدنا على هذا الوليد الوحيد في تصنيف هذه السمكة، في مختبر التصنيف والتنوع الأحيائي التابع للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في الإسكندرية.
 
ولقد اختلفت الروايات حول مصدر السمكة. فبعض الصيادين يؤكد أنها وجدت ميتة وطافية قرب الساحل، والبعض الآخر يقول بأنها علقت في شباك قارب صيد محلي. وفي الحالين، نحن أمام نوع جديد من أسماك القرش غير معروف في مياه حوض البحر المتوسط، على الإطلاق. وفي الحالين أيضاً، يثار عدد من التساؤلات: إن كانت السمكة الغريبة وجدت ميتة طافية قرب ساحل الإسكندرية، فما سبب موتها؟ وهل تشبه هذه الحالة ظاهرة ترنح الثدييات البحرية عند الشواطئ؟ وإن كانت المصادفة أتت بها في شباك الصيد، فإن أضخم قوارب الصيد في المدينة لا تتعدى قدراته المياه البحرية الإقليمية.
 
أي أن السمكة كانت متواجدة أصلاً في مياه مصرية متوسطية، فكيف انتقلت إليها؟ هل هي آتية من غرب المحيط الهندي ودخلت البحر المتوسط عبر البر الأحمر وقناة السويس؟ أم أنها أطلسية النشأة و"غزت" مياه المتوسط عبر مضيق جبل طارق؟ هل نحن حقاً أمام نموذج جديد للغزو البيولوجي البحري؟
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.