Monday 29 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
منتدى البيئة
 
رجب سعد السيد حصاد إنجازات علمية سنة 2013 | 27/01/2014
حفلَ العام المنقضي 2013 بالعديد من الأحداث والاكتشافات والمنجزات العلمية، اخترنا بعضاً منها، مع التركيز على الشأن البيئي. فمن الصعوبة الإحاطة بكل ما حققه العلماء وأخرجته مختبرات التكنولوجيا على مدى عام كامل، في مقال، إذ إن عجلة الاكتشاف والتطوير تدور بسرعة فائقة، ليتغير عالمُنا في كل صباح.
 
- وردَ في تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أن ثلث إنتاج العالم من الطعام يُهدر.
 
- أنشأ البريطانيون محطة أبحاث جديدة في القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا)، هي "هالي السادسة" التي بدأت نشاطها العلمي، وترتكز على سيقان تزلجية تسمح بسحبها وتنقلها من موقع إلى آخر على سطح تلك القارة الجليدية. والمتوقع أن تداوم العمل حتى منتصف هذا القرن.
 
أجرت كوريا الشمالية في شباط (فبراير) تفجيرها النووي الثالث، على رغم العقوبات الموقعة عليها.
 
- أصبحت اليابان أول دولة تنجح في استخلاص الغاز الطبيعي من الرسوبيات الغنية بغاز الميثان في المياه البحرية العميقة.
 
- أشار بحثٌ حديث إلى أن عدد العواصف الشديدة سوف يزيد بمقدار عشرة أضعاف عما هو الآن، إذا ارتفع متوسط درجة الحرارة العالمي بمقدار درجتين مئويتين.
 
- أجرى علماء تجارب مختبرية على الحديد المنصهر، توصلوا من خلالها إلى أن درجة الحرارة في مركز الكرة الأرضية تبلغ ستة آلاف درجة مئوية، بزيادة ألف درجة مئوية عما كان يُعتقد من قبل. وهم يرون أن هذا الاكتشاف قد يساعد في تفسير قوة المجال المغناطيسي الأرضي.
 
- في أيار (مايو) وصل تركيز غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض إلى رقم غير مسبوق في التاريخ البشري، وهو 400 جزء في المليون.
 
- في مبادرة مهمة للتصدي لمسألة تغير المناخ، أعلنت الصينُ أنها ستفرض سقفاً لانبعاثاتها من غاز ثاني أوكسيد الكربون بحلول سنة 2016.
 
- تمكن باحثون من تخليق سلالات من القمح المعدل وراثياً، قادرة على مقاومة مرض صدأ الساق، وهو وباء فطري يشكل تهديداً مستمراً لمحاصيل القمح في دول العالم النامي.
 
- قامت طائرة "سولار إمبالس" السويسرية التي تعمل كليةً بالطاقة الشمسية بأول رحلة عبر الولايات المتحدة، وأتمتها بنجاح في تموز (يوليو) 2013.
 
- أثبتت آخر تجارب أُجريتْ على لقاح جديد ضد الملاريا فعاليتَه بنسبة 100 في المئة.
 
- ثبت بالتجربة أن كائنات وحيدة الخلية يمكنها أن تعيش وتنمو في درجات حرارة منخفضة حتى عشرين درجة مئوية تحت الصفر.
 
- توصل باحثون إلى طريقة لتقليص حجم النفايات النووية بنسبة 90 في المئة.
 
- تم توصيف أنواع جديدة من الحيوانات وإضافتها إلى سجل الكائنات الحية المعروفة، منها أبو بريص المعقوف الإصبع وموطنه فيتنام، وعنكبوت كبيرة سامة في سري لانكا.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.