Saturday 30 May 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
منتدى البيئة
 
مارك فيكتوري إعادة التدوير في أوروبا تحت وطأة كورونا | 10/04/2020
تتصاعد المخاوف في أوروبا بشأن التأثير طويل الأمد لانتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) على أسواق إعادة تدوير النفايات بعد اعتماد المزيد من تدابير الاحتواء في جميع أنحاء القارة.
 
ويخشى كثيرون من خسائر غير مسبوقة في هذا القطاع نتيجة تراجع الكميات التي تدخل أنظمة جمع النفايات، والاضطرابات المتصلة بإجراءات النقل، وتناقص الطلب المحتمل على المواد خارج قطاع التغليف، وانخفاض الاستثمارات على المدى الطويل، إلى جانب تخلي المشترين عن تدابير الاستدامة.
 
وحتى وقت قريب، اقتصرت مخاوف صناعة إعادة التدوير على أثر أسعار المواد البكر الخام التي تمثل منافساً للمواد المعاد تدويرها، وكذلك على الوضع الصحي في كل بلد، المرتبط بحجم الإصابات فيه. ويضغط انتشار الوباء على قطاع البتروكيماويات فيعيق سلاسل التوريد العالمية، ويغيّر أنماط الطلب لدى المستهلكين، ويؤدي إلى تقلبات واسعة في السوق.
 
وفي وسط هذه التغيُّرات المفاجئة، تنعكس حرب الأسعار المستمرة بين السعودية وروسيا انخفاضاً في سعر برميل النفط الخام مما يدفع أسعار البلاستيك البكر إلى التراجع في جميع أنحاء أوروبا. وهكذا تأخذ الأمور منحى جديداً بعدما كانت أسواق إعادة التدوير تمارس نشاطها الطبيعي بقليل من الحذر.
 
ويسجّل سوق تدوير البولي إيثلين تيرفثالات (R-PET)، الذي يستفيد من تصنيع عبوات المياه المعدنية والغازية ويتصدّر أنواع البلاستيك في قطاع إعادة التدوير على الأراضي الأوروبية، تغيراً في سلوك المستهلكين بما فيها عادات الشراء وعادات إعادة التدوير.
 
ومن الملاحظ أن الأوروبيين الذين يشترون المياه معبأة في قوارير بلاستيكية أخذوا يخزنون هذه القوارير في منازلهم بدلاً من إعادة مخلفاتها عبر شبكة حاويات الفرز أو أماكن الاسترداد. ومع اندفاعة المستهلكين لشراء وتخزين الأغذية والضروريات الأخرى، لوحظ ارتفاع الطلب على البولي إيثلين البكر خلال شهر مارس (آذار) الفائت.
 
وأرخى ذعر المستهلكين بظلاله على سوق التدوير بسبب تخزين العبوات البلاستيكية والتحول إلى استخدام القوارير الزجاجية. ويعزز هذا السلوك التراجع الذي يشهده القطاع في هذه الفترة سنوياً نتيجة ضعف شراء الناس للمياه المعبأة خلال فصل الشتاء.
 
ويترقب قطاع إعادة التدوير في ألمانيا، التي لديها واحدة من أكثر خطط استرداد العبوات (RDS) رسوخاً في أوروبا، تأثير التباعد الاجتماعي والعزلة الذاتية على سوق إعادة التدوير. وتعتمد البلاد على خطة جمع قوارير البولي إيثلين تيرفثالات عبر آلات البيع العكسي الموزعة عادةً في الأسواق التي قد تواجه مشاكل أثناء تفشي المرض وخلال فترة انخفاض الاستهلاك الموسمية.
 
ويخشى البعض أن يطال تأثير الوباء الاتجاهات الموسمية المرتبطة باستهلاك المشروبات المعبأة إذا استمر التباعد الاجتماعي خلال فصل الصيف. ومع بقاء الناس في المنازل، سيؤدي فيروس كورونا المستجد إلى تحول الكثيرين عن استخدام المياه المعبأة إلى الاعتماد على صنبور المياه، أو تفضيل استخدام القوارير الزجاجية على العبوات البلاستيكية، وهذا يعني تراجعاً متواصلاً في كميات البولي إيثلين تيرفثالات المعاد تدويره.
 
ومن المتوقع وجود اتجاه مماثل لمعدلات التجميع المنخفضة في قطاع البوليمرات الرئيسية الأخرى القابلة للتدوير تجارياً مثل البولي إيثلين المعاد تدويره (R-PE) الذي يستخدم عادةً في تصنيع الأكياس والرقائق البلاستيكية، والبولي بروبلين المعاد تدويره (R-PP) الذي يستخدم في صناعة أغطية القوارير البلاستيكية وماصات الشراب وغيرها. ويصنّف هذان النوعان من البلاستيك ضمن أسرة البولي أوليفينات المعاد تدويرها (R-PO).
 
ويمكن لحظ التراجع في معدلات الاسترداد بعد عدة أسابيع نظراً للوقت الذي تستغرقه المواد خلال فترة دخولها مرحلة التصنيع، ثم الانتقال إلى مرحلة التوزيع والاستهلاك، ثم الجمع. وهذا يعني أن أي نقص في استرجاع المواد سيكون محسوساً على الأرجح خلال بداية موسم الذروة مطلع الصيف القادم. ومع الأخذ بعين الاعتبار عدم اليقين بشأن الطلب على المواد فإنه من غير المرجح أن يكون موسم الذروة لعام 2020 نموذجياً.
 
ويرتبط الطلب على البولي أوليفينات بسوق الاستخدام النهائي، الذي يشمل مثلاً أسواق السيارات والبناء وأكياس الصناديق والأثاث الخارجي والتعبئة والتغليف. وكان الطلب على السيارات انخفض فعلياً بشكل حاد مع تفشي الوباء، ومن المرجح أن ينخفض أكثر بعد الإغلاق الموقت لشركات تصنيع السيارات في جميع أنحاء أوروبا.
 
وعلى الرغم من أن صناعة البناء بعيدة نسبياً عن أي تأثير مباشر للوباء، فهي ستواجه أوقاتاً عصيبة نتيجة أي تراجع أو ركود اقتصادي. وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يتأثر الطلب على الأثاث الخارجي بسبب إجراءات العزل.
 
وفي المقابل، من المتوقع أن يرتفع الطلب على مواد التغليف حيث يفضل المستهلكون شراء الأطعمة المغلفة بالبلاستيك مدفوعين بمخاوف مرتبطة بالنظافة، إلى جانب الاستخدام الواسع النطاق للمواد البلاستيكية في تغليف منتجات التنظيف والتعقيم.
 
ولكن هل زيادة الطلب على مواد التغليف ستمثل عامل إنعاش لقطاع إعادة التدوير؟ لا تزال الإجابة على هذا السؤال غير واضحة المعالم حتى الآن، إذ تشير بعض التقديرات إلى أن الوباء سيقلل على المدى القصير من التركيز على أهداف الاستدامة الأوروبية، خاصةً مع عودة أصحاب العلامات التجارية إلى استخدام المواد البكر التي ستكون متاحةً بسهولة أكبر.
 
وتسجل المواد البلاستيكية المعاد تدويرها، مثل حبيبات البلاستيك الصالحة للاستخدام في التعبئة والتغليف، أسعاراً مرتفعةً بالمقارنة مع المواد البكر للبوليمرات ذاتها، ولذلك تضع الظروف الراهنة مزيداً من الضغط على قطاع إعادة التدوير مما يدفعه للاعتماد أكثر على المواد البكر. وفي حال لم تتمكن شركات تصنيع العبوات من الحصول على بولي إيثلين معاد تدويره فلن يكون أمامها خيار سوى استخدام حبيبات بوليمر تُصنّع لأول مرة.
 
إلى جانب ذلك، توجد مخاوف تتعلق بنقص اليد العاملة مع اتساع انتشار الوباء وتناقص عدد ساعات العمل مما سيؤدي إلى مصاعب في الإدارة المالية لقطاع إعادة التدوير، خاصةً إذا علمنا أن شركات إعادة التدوير لا تحتفظ عادةً باحتياطيات نقدية كبيرة مقارنةً بصناعة البتروكيماويات.
 
ويخشى العاملون في قطاع إعادة التدوير من تأثير الوباء على خدمات نقل البضائع والسلع بعد قيام أغلب البلدان الأوروبية بإغلاق حدودها وتقييد حركة الأشخاص والمنتجات. وعلى الرغم من أن إغلاق الحدود يستهدف المسافرين بشكل خاص إلا أن التحقق من درجة حرارة سائقي الشاحنات على الحدود يؤخر أنشطة النقل.
 
ويستفيد قطاع إعادة التدوير في أوروبا بشكل كبير من التدفق التجاري للمواد سواء في توريد المخلفات بعد الاستهلاك وبعد التصنيع من الإقليم وخارجه حسب الجودة وتوافر المادة، أو في تصدير الرقائق والحبيبات البلاستيكية المعاد تدويرها عبر الحدود. وتدفع مشاكل النقل القائمة الشركات إلى وضع قوائم جرد متجددة لإدارة أي خلل في توريد المواد أو تصديرها.
 
على سبيل المثال، يشتري الألمان كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية المفروزة في فرنسا وهولندا وإيطاليا، وعندما تغلق الحدود تماماً سيواجهون مشكلة في الحصول على المادة الأولية. ومن ناحية أخرى، يذهب قسم كبير من المنتج النهائي خارج الحدود الألمانية فتظهر مصاعب توصيل المواد إلى مقاصدها النهائية التي تخل بقدرات الإنتاج والتخزين. وفيما يبدو الوضع مستقراً حتى الآن، تبقى فرضية إغلاق الحدود تماماً واردةً في أي وقت.
 
ويجعل استمرار حالة عدم اليقين بشأن خطط الاستجابة، التي تتخذها الحكومات الأوروبية لمواجهة تفشي الوباء، من العرض والطلب مسألةً ضبابيةً بالنسبة للصانعين. وبينما يقوم البعض بتخزين المواد، يتبع آخرون منهجاً معاكساً أساسه تجنب الطلبات الجديدة.
 
ومن الصعوبة بمكان تقييم التأثير طويل الأمد لانتشار الوباء على قرارات الاستثمار في قطاع إعادة التدوير. وفيما يعد الاستثمار في إعادة التدوير ميكانيكياً وكيميائياً أمراً حيوياً لتلبية الأهداف التشريعية والخطط الطموحة للشركات الكبرى في إعادة تدوير العبوات، يواجه القطاع نقصاً حاداً في توفير البوليمرات الصالحة للاستخدام الغذائي سواء لقلة المخلفات التي يجري جمعها أو لمحدودية المواد التي تنتج عن المعالجة.
 
وتبلغ استطاعة القطاع حالياً على معالجة وإنتاج حبيبات البولي إيثلين تيرفثالات (R-PET) الصالحة للاستخدام في التعبئة والتغليف 300 ألف طن في السنة. بينما تبلغ الاستطاعة في حالة البولي إيثلين عالي الكثافة (R-HDPE) 100 ألف طن في السنة. وفيما يخص أنواع البولي أوليفينات (R-PO) الأخرى، تعد كمية البوليمرات التي تجري معالجتها ضئيلة للغاية بسبب متطلبات الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) بشأن إمكانية تتبع المنتج وفرزه.
 
وكان الاتحاد الأوروبي أقر في سنة 2018 تعديلاً على أهدافه المتصلة بجمع ومعالجة النفايات حيث اعتمد زيادة نسب التدوير وإعادة الاستخدام لتبلغ 55 في المائة على الأقل من مجمل النفايات البلدية في سنة 2025، وعلى ألا يقل معدل تدوير نفايات التغليف عن 65 في المائة، وبحيث يسترجع نصف المخلفات البلاستيكية القابلة للتدوير.
 
ويستلزم تحقيق هذه الأهداف اعتماد تقنيات جديدة وطرق جمع محسنة، وتطوير التدوير الكيميائي مع رفع القدرات على إعادة المعالجة.
 
وتحد الرؤية الاقتصادية المستقبلية الضعيفة من الإقبال على الاستثمار في قطاع إعادة التدوير حيث تسعى الشركات الناشئة الصغيرة لتوظيف أموالها بسبب انخفاض الحواجز التي تعيق دخولها إلى قطاعات أكبر كالبتروكيماويات.
 
ومن ناحية أخرى تمثل أنظمة الجمع المرتبطة إلى حد بعيد بالسلطات المحلية عاملاً مؤثراً في الاستثمار، خاصةً في الظروف التي تعاني فيها هذه السلطات من مصاعب في عمليات الجمع كما حصل في أعقاب الركود الاقتصادي العالمي سنة 2008 عندما أنقصت السلطات المحلية من استثماراتها في أنظمة الجمع ضمن تدابير التقشف واسعة النطاق.
 
مع اتساع تدابير التباعد الاجتماعي التي تجري في أوروبا وخارجها لاحتواء فيروس كورونا المستجد، يبدو أن العالم يسير نحو حقبة جديدة من الركود الاقتصادي. وفيما يستمر أغلب قطاع إعادة التدوير في أوروبا بالعمل وفق المعتاد حالياً، فإن عواقب الوباء ستكون باديةً للعيان خلال السنوات القادمة.
 
 
مارك فيكتوري هو كبير محرري ICIS، المصدر العالمي لخدمات معلومات السلع المستقلة
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.