Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
جعفر طيّون الدكتور حصان | 01/10/2013
تعقيباً على التحقيق الذي كتبه عبدالهادي نجار في "البيئة والتنمية" حول "دكاترة الوهم"، حدّثني صاحبي، قال: "قصد ملحم الولايات المتحدة الأميركية للحصول على شهادة دكتوراه، وكان عليه أن يقطع المسافة الأخيرة إلى "الجامعة" على حصان لعدم وجود طريق للسيارات. كان هذا قبل عصر الإنترنت.
 
دفع ملحم ما عليه وخرج فخوراً يحمل شهادته، لكنه فكّر في طريق العودة أن يطلب شهادة لصديقه حليم، بدل أن يتكبد الأخير مشقة السفر الى بلاد كولومبس. عاد ملحم أدراجه الى مدير "الجامعة" ونقده 100 دولار لقاء الحصول على دكتوراه لحليم. رفض المدير، مطالباً بضرورة حضور حليم شخصياً.
 
خرج ملحم وعاد بالحصان معرّفاً عنه بأنه حليم. أصرّ المدير على رفضه، شارحاً لحليم أن جامعته تعطي الشهادات للحمير فقط وليس للأحصنة.
 
وقد أكّد صاحبي أنه سمع هذه القصة منذ 60 عاماً بالتمام والكمال. الفرق الوحيد اليوم هو أن المعاملات باتت تتم عبر الانترنت بلا حاجة الى مكاتب وعناوين ورحلة على حصان أو حمار. وفي حين سهّل هذا لمئات الآلاف الحصول على شهادات مزورة بيسر وسهولة، فقد سهّل أيضاً فضحهم عبر شبكة الإنترنت نفسها.
 
ختم صاحبي حديثه متخوفاً من أن تفتح لائحة الجامعات الوهمية المنشورة في "البيئة والتنمية" شهيّة "المستدكرين" (أي الساعين للحصول على دكتوراه) بإعطائهم عناوين سهلة لتقديم طلباتهم. لكن يبدو أن الفضيحة لن تتوقف هنا، وأفضل ما يمكن لحاملي ألقاب الزور فعله بعد اليوم هو أن يستتروا... بعد ابتلائهم بالمعاصي.
 
جعفر طيّون
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.