Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
باتر وردم هل تموت قناة البحرين قبل أن تحيي البحر الميت؟ | 29/07/2013
لو جمعنا نسخاً مطبوعة من جميع الدراسات التي أجريت على مشروع قناة البحرين (الأحمر-الميت) منذ 20 سنة تقريباً سيتم تعبئة غرفة كاملة بمساحة لا تقل عن 3 أمتار عرضاً و3 أمتار ارتفاعاً. هذا المشروع الذي أثار العديد من المناقشات والأسئلة وعلامات الاستفهام ونظريات المؤامرة والخيال العلمي مات قبل أيام من دون أن يساهم في إحياء البحر الميت كما كان متوقعاً.
 
في لحظة نادرة من الصفاء الذهني والمنطق من قبل الحكومات العربية، وجد وزير المياه الأردني حازم الناصر أنه لم يعد بالإمكان المضي قدماً في هذا المشروع بعد ظهور النتائج النهائية لدراسات تقييم الأثر البيئي والجدوى الاقتصادية التي أجراها البنك الدولي ونشرها على موقعه الإلكتروني مؤخراً. الحكومة الأردنية قررت التخلي عن حلم المشروع الضخم والتوجه نحو منظومة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتلبية الاحتياجات المائية في رابع أفقر دولة في العالم بكميات المياه المتاحة، إضافة إلى الهدف البيئي في استعادة منسوب البحر الميت المتراجع منذ عقود طويلة.
 
مشروع قناة البحرين كان دائماً إشكالياً. منذ أن فكرت به الأردن في سياق "شهر العسل" الذي ظهر في مفاوضات السلام منذ العام 1992 حظي بالعديد من الانتقادات السياسية والفنية. مجموعات مقاومة التطبيع في الأردن اعتبرته مشروعاً "صهيونياً" ومن أفكار مؤسس الدولة العبرية هرتزل -علماً بأن ذلك المشروع كان بين البحر المتوسط والميت- كما انتقدت جمعيات البيئة المشروع باعتباره سيؤثر على بيئة البحر الميت سلبياً بدلاً من انقاذها. تعرض المشروع لعدة انتقادات أقليمية مبنية على سوء الفهم وخاصة من مصر والتي ذكر فيها بعض "الخبراء" أن المشروع سوف ينافس قناة السويس لخدمة إسرائيل، علماً بأنه ليس أكثر من قنوات وأنابيب تحت الأرض لنقل المياه.
 
علمياً كان الجميع في انتظار نتائج دراسة البنك الدولي التي استغرقت وقتاً طويلاً وكلفت أموالاً طائلة استفاد منها المستشارون الذين تم التعاقد معهم. النتائج التي أعلنت في شهر آذار (مارس) الماضي أشارت إلى أن "المشروع قابل للتنفيذ" ولكن بين الأسطر، واعتماداً على مستوى الذكاء والتفكير المنطقي، كانت النتائج تشير إلى عدم إمكانية تنفيذ المشروع لأنه لن يخدم أهدافه الرئيسية.
 
الهدف المعلن الأول من المشروع كان إعادة منسوب البحر الميت إلى سابق عهده الطبيعي عن طريق ضخ كميات من المياه المالحة الناتجة عن محطات التحلية التي سوف يقوم المشروع بإنشائها لتحلية مياه البحر الأحمر. أشارت الدراسات إلى أن البحر الميت يحتاج إلى ما معدله 700 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المالحة ليستعيد منسوبه خلال عقدين قادمين. ولكن المشكلة أن طرح أكثر من 350 مليون متر مكعب من المياه سنوياً كان سيتسبب بظهور طبقة من الجبس نتيجة تفاعل الكالسيوم من البحر الميت مع السلفات من البحر الأحمر. بناء على ذلك فإن الهدف الرئيسي لن يتحقق في حال تم الالتزام بالحد الآمن من ضخ المياه المالحة للبحر الميت. المشكلة الثانية كانت التمويل الذي يصل إلى 10 بلايين دولار ومن الصعب الحصول عليه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وأخيراً فإن المشروع يحتاج إلى 800 ميغاواط من الطاقة لا توجد مصادر لها حالياً وربما ليس في المستقبل.
 
يحلم المهندسون دائماً بمشاريع عملاقة لحل الأزمات التنموية، ولا شك أن طموح المهندسين في ربط البحر الأحمر مع الميت كان نابعاً أيضاً من شعور بالتميز الذاتي حاول تجاوز الحدود والحقائق الطبيعية والبيئية والاقتصادية التي تمنع مثل هذا التفكير. مشكلتنا في العالم العربي أن المهندسين دائماً يفكرون بما هو كبير، بينما لا يتم إفساح المجال للعلماء الطبيعيين والمختصين في الاقتصاد والتنمية المحلية ليفكروا في الحلول الصغيرة الأكثر واقعية واستدامة.
 
لفظ مشروع قناة البحرين أنفاسه وهو لا يزال على الورق، وهذا أفضل بكثير من أن يصل صناع القرار إلى الحقيقة أثناء التنفيذ، ونتمنى أن تصل حكوماتنا العربية إلى لحظات صفاء ذهني مماثلة في فترات مبكرة لوأد مشاريع حالمة غير واقعية قبل أن تنفق المزيد من الأموال عليها.
 
 
 
 

التعليقات
 
Prof. Dr. Hosam B. Hamuda
Distinguished Colleague, Dear Friend! ICEEE-2013 Conference “TO PROTECT OUR GLOBAL ENVIRONMENT FOR FUTURE GENERATIONS” will provide a forum for the discussion of most recent scientific results on the interactions of the environment and human health. On behalf of the Presidium of the International Council of Environmental Engineering Education, with our pleasure we would like to invite you to participate in the 4th International Conference in November 20-22, 2013) organized by the International Council of Environmental Engineering Education at Óbuda University, Budapest (Hungary). We are looking forward to see you at the Conference and we hope that you will find it a stimulating scientific event and a happy personal experience. Yours! Prof. Dr. Hosam B. Hamuda ICEEE, General Secretary hosameaf@gmail.com This event is part of IJCELIT 2013. Information about registration fee and abstract submission can be found under "General Information" on the IJCELIT homepage. You may register electronically through the IJCELIT 2012 website: http://rkk.uni-obuda.hu/ijcelit_2013
Prof. H. Hamuda
Distinguished Colleague, Dear Friend! The Presidency of ICEEE is glade to launch the 4th edition of the conference titled: “TO PROTECT OUR GLOBAL ENVIRONMENT FOR FUTURE GENERATIONS”. On 20-22 November 2013 at Óbuda University, Rejtő Sándor Faculty of Light Industry and Environmental Protection Engineering Budapest – Hungary ICEEE General Secretary: Prof. Dr. Hosam B. Hamuda Óbuda University, RKK, KMI Doberdó u. 6, H-1034 Budapest, Hungary Mobile: + 36 30 3900813, E-mail: bayoumi.hosam@rkk.uni-obuda.hu The conference invitation has been made available at http://academiapublishing.org/ajes/pdf/2013/Conf/ICEEE-2013_Invitation.pdf
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.