Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد تعبئة كتـــب | 18/07/2013
أتحدث عن كتاب استوقفني لأمرين: الأول، عنوانه الذي يربط بين الطاقة والتنمية. فكما يحتاج أصحاب خطط التنمية إلى الطاقة لإنجاز برامجهم التنموية، يحتاج إليها الأغنياء أيضاً من أجل حياة عامة أيسر.
 
ويلفتك في الكتاب أيضاً أنه صادر عن مؤسسة صحافية كبرى، و"المؤلَّف" من صحافييها. وتراجع، كما فعلتُ، أسماء المهتمين بالطاقة والتنمية والبيئة، من علماء ومفكرين لهم إسهاماتهم المعروفة في هذا المجال، فلا تجد اسم "مؤلف" الكتاب بينهم. وتقول، بحسن نية: حسناً، لعله وافد جديد، يقدِّم لنا مشاركته، ولا بد أن لديه ما يقدمه في ما يخص قضية حيوية عالمية التوجُّه، كقضية ارتباط التنمية بالطاقة. وعلى أي حال، لقد صارت البيئة والأمور المرتبطة بها قضية من لا قضية له، واختلط الحابل بالنابل.
 
وتبدأ في تصفُّح الكتاب، وعدد صفحاته 81 صفحة من القطع المتوسط. فلا تملك إلاَّ أن يتملكك العجب، وتجد نفسك مُسْــــتَفَزَّاً، فتجلس – كما أفعل الآن – لتكتب هذه الملاحظات:
 
أولاً: تقول مقدمة للكتاب إن محتواه عبارة عن وقائع ندوة، جرت على مدى ثماني ساعات، في يوم واحد، شارك فيها مسؤولون تنفيذيون في الحكومة ونفر من العلماء ورجال الصناعة والاقتصاد.
 
ثانيــاً: لعل المؤلف نفسه هو كاتب المقدمة، التي لا تحمل توقيعاً، ولا تزيد عن صفحتين من حجم الكتاب الضئيل.
 
ثالثــاً: تبحث عن "المؤلِّف" بعد ذلك على صفحات "كتابه"، فلا تجده، اللهم إلاَّ في بعض الصور الفوتوغرافية.
 
وبعد أن تسجل ملاحظاتك، تبدأ، مثلي، في التساؤل: ما معنى "كتاب"؟
 
إن ظهور كتاب حدثٌ هائل. فالكتاب كائن حي، من نوعية خاصة، وله دوره الخطير في تشكيل فكر الناس ووعيهم. كما أنه يبقى بعد صاحبه، شاهداً على مدى جدية إسهامه. فما بنــا نرى بعض مواطنينا يقومون بـ"تعبئة" الكتب كما يعبئ مطربو هذه الأيام الأشرطة بالضوضاء؟
 
لقد وضع المؤلف اسمه على غلاف الكتاب بصفته مؤلفاً، بينما هو لم يقم إلاَّ بتزويد الصفحات بالصور، التي تجمع شخصه الكريم بالسادة الوزراء المشاركين في الندوة، وكتابة صفحتين، ألقاهما في تقديمه للندوة ثم أثبتهما كمقدمة للكتاب. ألا يعرف أن ثمَّة كلمة، غير "تأليف"، هي "تحرير"، كانت صالحة لأن يضعها قبل اسمه على غلاف الكتاب؟
 
إننا نقرأ كتباً مهمة، تعرض لمجموعة أوراق بحثية قدِّمت في مؤتمر، أو لملخَّصــات كتب، أو لندوات علمية، قام عليها كتَّاب كبار وعلماء محترمون، وكتبوا لها مقدمات مسهبة، تعين القراء على الدخول إلى عالم هذه الكتب وتفسر ما قد يستعصي عليهم من أفكار جديدة ومصطلحات مبهمة. وقد يقومون أيضاً بمراجعة النصوص الأصلية، والتدخُّل فيها بالحذف والإضافة، بل وإعادة الكتابة. وهم - بعد كل هذه الجهود المؤثرة التي قد تفوق جهد التأليف ذاته – يتواضعون، بل يلتزمون التقاليد ولا يتجاوزونها، ويحترمون قراءهم، ويكتفون بتوضيح أن الكتاب من "تحريرهم" لا من "تأليفهم".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.