Sunday 01 Sep 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
اليس في بلاد العجائب
هذه مساحة حرّة مفتوحة لتعليقات بيئية بين الهزل والجد
 
رجب سعد السيد احتجاج الأفيال | 05/07/2013
قبل أن ينتهيَ القرن العشـرون بقليل، ازداد نشــاط صيـادي الأفيـال في أفريقيـا، فاصطادوا نصف مليون فيل في أقـل من عشـر ســنوات. ضـربـوا عـرض الحـائــط بالقوانين التي تحظــر صيـد الأفيال، وتحـدوا الجهات الأمنية التي لم تتوقف عن مطاردتهـم. كان كـلُّ همهـم أن يحصلوا على مزيد من الأفيال، من أجل أنيابها العاجية الثمينة.

كان الأمر بمثابة كارثة حقيقية. وفشـلت كلُّ الطرق في حماية الأفيال الأفريقية من الانحدار في اتجاه هاوية الانقراض. فمــا العمــل؟

قـررت الأفيــال أن تدافــع عن نفسـها، عن وجودهــا. نعم، قررت أن تتخذ موقفاً، ولا تعتمد على جهود البشـر، الذين يوجد بينهم أفراد لا يراعون الأخـلاقيـات، ولا تحركهم إلاَّ أطماعهم ومصالحهم.

فمـاذا فعلــت الأفيال الأفريقية؟

لم تتجمع في جيوش لتهاجم التجمعات السكنية البشرية القريبة من مواطنهـا. وليس لديها من الأسلحة ما يمكن أن يواجه أسلحة الصيادين النارية. فراحت تبحث عن سـلاح آخر، تناضل به من أجل وجودها. فماذا كان هذا السلاح الفعَّال؟

قرر سكان "حديقة الملكة إليزابيث القومية" في أوغندا من الأفيال اتِّـبــاع طريقة فريدة في المقاومة: أليســت أنيابنا العاجية هي هدف هؤلاء الصيادين المتوحشين، يقتلوننا من أجلهـا؟ حســـناً، إننـا نعلن الاحتجاج على أعمال القتل التي تتعرض لها تجمعاتنا في الدول الأفريقية من أجل أنيابنا العاجية، وســوف نقابل عنف البشر ضدنا بأن نحرمهم من هذا العاج. لن تجدوا لدينا عاجـاً بعد اليوم!

كـان الاحتجاج ســلميـاً، وفي صـورة لا تخطر على بال. لقـد كفَّـت أنياب الأفيال عــن النموِّ، بل إن بعضها فـقـد أنيابه تمـامــاً. وفوجئ العلماء بأن ثلث الأفيال الموجودة في الحديقة، هذه الأيام، بلا أنياب! ماذا جرى للأفيال؟

تبين لهم أن الأفيال خالية تماماً من أي مرض يحتمل أن يكون أصاب أنيابها فأوقف نموها، أو أسقطها من مكانها المعهود على جانبي خرطوم الفيل. وأخيراً، لم يجد العلماء تفسـيراً لهـذه الأحوال الغريبة إلاَّ أنهـا استجابة طبيعية من الأفيال تجاه الضغوط التي تعرضت لها طويلاً، من مطاردات وقتل، والتي اقتربت بها من حافة الفناء.

كان تعداد الأفيال في تلك الحديقة 3500 خلال عقد الستينات، فصارت 200 في الوقت الراهن، نتيجة أعمال الصيد غير المشروعة، والتغيرات الحادة التي طرأت على بيئتها الطبيعية مع زحف العمران على مواطنها في الغابات والتبدلات المناخية غير المواتية.

من جهة أخرى، توصّل العلماء إلى الشفرة الوراثية التي تجعل بعض الأفيال ينمي أنياباً ضخمة، وتم تحديد الأفيال التي تحمل هذه الصفة الوراثية المميزة، وعزلها في مواقع محمية بعيداً عن عيون لصوص الصيد. وتركت الأفيال ذات الأنياب المتواضعة، والخالية من الأنياب، في بيئتها الطبيعية في الحديقة الأوغندية، فلم يقترب منها الصيادون لأنها عديمة النفع لهم.

وهكذا، نجح احتجاج الأفيال.
 
 
 
 

التعليقات
 
عزت الطيرى
دمت عالما نتعلم منك وأديبا بارعا نقتفى آثار إبداعك
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.